الرئيسية / التراث اللامادي / كتب الصحفي # علي_ صحن_ عبد العزيز.. عن المبدع عامر حسن ..مصمم أزياء ملكة جمال العالم وحواره المنشور معه في جريدة النهار ليوم غداً – 13 يناير – 2019م

كتب الصحفي # علي_ صحن_ عبد العزيز.. عن المبدع عامر حسن ..مصمم أزياء ملكة جمال العالم وحواره المنشور معه في جريدة النهار ليوم غداً – 13 يناير – 2019م

مصمم أزياء ملكة جمال العالم عامر حسن
وحوارنا المنشور معه في جريدة النهار ليوم غدا .
كل الامتنان والتقدير إلى أسرة التحرير الأساتذة حسن جمعة و جواد التونسي وصفاء الربيعي وضياء الربيعي وسمو الأمير وأحمد السلمان.
مصمم أزياء ملكة جمال العالم وفلندا عامر حسن :
جمالية الجسم ،لها الدور الكبير في إبراز روعة الفستان
حوار /علي صحن عبدالعزيز
يعتبر فن تصميم الأزياء والموضة ،جزء أساسي من أناقة الإنسان وخصوصا المرأة ،حيث يحتاج إلى دقة في المهارة والخيال الخصب ،وتتدخل في تكوينته أيضا التوازن في طرح الزي المتناسق والإنيق تبعا لما يتطلبه الفستان .
نحن لا نريد أن نتحدث طويلا عن إبداعات مصمم الأزياء (عمر حسن ) ولكننا سنعرض جزء من أعماله وماكتبته مجلة المشاهير العالمية عنه ،حيث يقول عن أعماله :تصميمي ل فستان ملكة جمال مدينة نوكيا في فنلندا ،وقد شاركت في مسابقة ملكة جمال الوجه الجميل لعام ٢٠١٨ في الهند، وإشتركت في الشهر8/ 12 مشاركات في ملكة جمال العالم ،وبعدها عندي ايضا،مشاركة في عيد الإستقلال 101لفنلندا في 6/18 في القصر الجمهوري .وأيضا لدي مشاركة ملكة جمال القارات ،وبعض الشخصيات العامة والسياسية،وحفلة القلعة والتي تعتبر أهم حفلة في فنلندا ،حيث صادف هذه السنة بمرور ١٠١ سنة ويتم الإحتفال بعيد الإستقلال بشكل رسمي بمهرجان سنويا من قبل رئيس الجمهورية في 6 ديسمبر ، والذي يدعو فيه أهم الشخصيات السياسية الدولة والبلديات والإقتصاد والتنظيم ، فضلا عن مختلف الناس ، مثل الفنانين والرياضيين ويقام الإحتفال في القصر الرئاسي في هلسنكي وشاركت فيه بعرض ثلاثة فساتين،كاميليا فيدر العمر ٦٠ وهي من أشهر أطباء الجراحة العظمية في فنلندا، وهي زوجة أحدى كبار السياسيين ستور فيدر وهو من المؤثرين في حزب الكوكوموس الفنلندي ورئيس نقابة العمال وذو ماضي سياسي عريق في السياسة الخارجية على صعيد الفنلندي والدولي،وتصميمي تصميمه ل فستان أحدى مشتركات ملكة جمال فنلندا لعام ٢٠١٨ حيث قد صمم لها فستان لتشارك به في مسابقة ملكة جمال الأمم لعام ٢٠١٨ .
* ما الذي جذبك الى فن تصميم الأزياء والموضة دون بقية الفنون الأخرى ؟
– بصراحة لقد وجدت نفسي في عالم الموضة والأزياء في منذ كان عمري١٢ سنة تقريبا ، وعملت أكثر من تصميم للأزياء،وكنت أشعر وقتها بأنني لن استطيع العيش بدونه ، لأنه رافقني منذ الطفولة ،وكانت لدي بعض التصرفات التي اكتشفت الناس هذه الموهبة مثل حب الرسم و دمج الألوان وتعلقي كثير بالملابس المزخرفة.
* هل كانت الموهبة عاملا أساسيا في تعزيز امكانيتك بالتصميم بالإضافة إلى دراستك الأكاديمية ؟
– لاشك بأن الموهبة هي عامل أساسي ،لكني بفضل الله إستطعت تنميتها بالدراسة الأكاديمية في بيروت وحصلت على إمتياز بالمدرسة بشكل كبير، وكنت أعطي المعلمين الكثير من خبرتي المتواضعة، حينها إكتشفت اني على قدر علي من تنفيذ الأزياء.
* ماهو شعورك مع أول قطعة فستان كانت من أعمالك ،وهل تعتمد الرسم او التخطيط لنموذج بعملك؟
– اول فستان كان قصة أطفال كانت امثل عمل مسرحي انا واخواتي ،وعندها كانت بداية الاكتشاف، بالنسبة للتخطيط اكيد أولاً افكر بالعمل ثم أبدا (بالسكيش) ثم أبد بالرسم من بعد ما انتهي من كل التفاصيل الصغيرة.
* بما انك من أصول سورية ،كيف استطعت ان تستقطب الذائقة الأوربية نحو ازيائك؟
– في بداية حياتي توجهت إلى الموضة العالمية ولم أكن اعمل بالذوق الشعبى، كما يقال كنت اتباع الموضة العالمية منذ الطفولة، وهذا ماسعدني بالوصل إلى أعجب الكثير من الأوروبيين.
* منذ متى كانت بداياتك مع عالم الأزياء ،ومن كان يقف وراك؟
– بداية الموهبة كانت منذ عمر ١٢سنة تقريبا لكنني بدأت الاحتراف في عمر ٢٢.سنة، ولم يكون أي شخص ورأئي.
* بصراحة قل لنا ،ماهو انطباع المرأة الأوربية نحو لمسات اعمالك؟
– بصراحة قبل أن يروا فستاني كانوا لا يثقون بعملي بالبداية،لكني بعد أول عرض انبهر الجميع وكانت آراء الدهشة على أنظارهم واضحة .
*هل تعتقد انك أصبحت محترفا بالمهنة؟
– بالنسبة إلى الإحتراف ،من يترك بصمة فارقة في هذا المجال ولا يمكن حصرها، إلا بمرور الزمن.
* أثناء تجوالك بأسواق الملابس ،ما الشعور الذي ينتابك وأنت ترى عمل يعجبك ؟
– اثناء تجولي بالأسواق، أحيانا إجدا أعمال كنت أفكر فيه ولم إنفذها، اتمنى لو كانت قد نفذته قبل أن تحترق الفكرة.
* ماهي أكثر الخامات والمقاسات مبيعا في فلندا؟
– في فنلندا ودول اسكندنافيا ، هنالك ازياء مختلفة قليلا عن بقية الدول الأوروبية، لا يرغبن الملابس المزركشة واللمعات.
*كيف وقع الإختيار عليك لتصميم أزياء ملكات جمال العالم ؟
-كانت قد عملت عرض أزياء في مدينة اسمها( توكو) العاصمة القديمة، كانت مقدمة العرض ملكة جمال فنلندا السابقة وهي معجبة بالفستاين كثير، وطلبت مني أن اصمم لها فستان في عرض ملكة جمال فنلندا 2018 وهي كانت في لجنة الحكام،بعد إنتهاء الفستان أعجب اللجنة والفتيات وطلبت مني أن اصمم لهم الفستاين جميعا.
* برأيك ،هل تعتقد أن لون البشرة وقيافة عارضة الازياء ،سيزيد من جمالية معروضك في الازياء؟
– بالتأكيد الجمال والجسم له الدور الكبير في أظهارجمال الفستان، أما بالنسبة إلى لون البشرة فليس له تأثير كبير.
* كيف إستقبلت الإوساط العربية خبر إختيارك لتصميم أزياء ملكات العالم؟
-بصراحة هنالك بعض الناس تفاجأ والبعض كانوا فخورين .
* نبذة عنك، وعن مسيرتك ؟
– ولدت في سوريا مدينة حلب سنة 1978 ومنذ عمر ال12 سنة اصبحت هوايتي رسم وتصميم الأزياء وفي سنة ال22 اكملت مسيرتي المهنية والتعليمية في تصميم الازياء ،ومارست مهنتي في بيروت حيث عملت كمدرس في مجال تصميم الازياء، وافتتحت متجري الخاص ( بوتيك) في مجال تصميم الأزياء حيث صممت عدة فساتين ل فنانات عرب عام 2014، وبسبب ظروف الحرب في سوربا اضطريت للهجرة الى فنلندا عن طريق الأمم المتحدة، حيث إستطعت بفترة وجيزة ممارسة مهنتي في مدينة (سالو) ثم انتقلت إلى العاصمة( هلسنكي) وواصلت مشواري ،وكانت آخر أعمالي فساتين ملكة جمال فنلندا 2018،وملكة جمال الوجه الجميل في اليابان ،وملكة جمال اوروبا في هلسنكي ،وملكة جمال القارات في أمريكا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏‎Amer Hasan‎‏‏‏
  • ذوالفقار عبد الحسين الف مبارك لكم أ
  • Amer Hasan شكرا كثيرا على الجهد الذي بذلته في نشر هذا الموضوع اتمنى لحضراتكم دوام الموفقية والنجاح..
  • Abood Alheamry الف مبروك استاذ
  • Jehad Hasan موضوع رائع لفنان مبدع …وأشكرك صديقي علي وأتمنى لكم أطيب الأمنيات