الجديد
الرئيسية / Top News / الصحفية #أوركيدا_ إبراهيم..كتبت تعرفنا بالفنان المصور السعودي #فيصل_ الجريفاني.. الذي يعتبر الطبيعة مصدراَ للإبداع الفوتوغرافي ..
الصحفية #أوركيدا_ إبراهيم..كتبت تعرفنا بالفنان المصور السعودي #فيصل_ الجريفاني.. الذي يعتبر الطبيعة مصدراَ للإبداع الفوتوغرافي ..

الصحفية #أوركيدا_ إبراهيم..كتبت تعرفنا بالفنان المصور السعودي #فيصل_ الجريفاني.. الذي يعتبر الطبيعة مصدراَ للإبداع الفوتوغرافي ..

فوتوغرافيون عرب

المصور السعودي فيصل الجريفاني: الطبيعة مصدراَ للإبداع الفوتوغرافي

المصور السعودي فيصل الجريفاني من الاسماء المتألقة وذات الحضور المميز في بانوراما الفوتوغراف العربي، اختار لنفسه تصويرالطبيعة مجالا لإبداعاته الفوتوغرافية ، نظرا لما تتمتع به  بلاده وكل منطقة الجزيرة العربية من مناطق ساحرة وتضاريس خلابة ابدعتها ريشة الخالق فضلا عن بحثه للاماكن الغريبة من خلال رحلاته التصويريه خارج المنطقة،   نستضيفه اليوم   ليتحدث عن  تجربته الفوتوغرافيه ويعرفنا بنفسه :

  • بداية حدثنا عن نفسك .. كيف ومتى كان دخولك الى عالم التصوير. ؟

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

اولاً أحب اشكركم على هذه المقابله وأشكركم على ما تقومون به من جهود لخدمة وتحفيز المصور العربي ..

اسمي فيصل صالح الجريفاني من السعوديه من مدينة حائل شمال السعودية التي له الفضل بعد الله في دخولي لمجال اللاندسكيب ، كان دخولي لعالم التصوير عام  2009كنت هاويا للتصوير بالهاتف المتنقل وكنت أميل الى تصوير السيارات . بعد عام قررت ان اقتني كاميرا صغيرة لممارسة هوايتي من ثم بدأت اتعمق بالتصوير و اساليبه وانتقلت الى  كاميرا احترافيه وتخصصت في مجال تصوير السيارات . ونشرت لي اكثر من صورة على  حساب شركة مرسيدس الرسمي على الإنستقرام .  كما جربت ايضاً محاور عده من البورتريه وتصوير الأعراس حتى وجدت نفسي عام 2014 ابتعد عن تصوير السيارات وبدأ  يستهويني تصوير الطبيعة  فدخلت هذا المجال والحمد لله  بالممارسة والتعلم والتغذية البصرية طورت نفسي واصبحت متخصصا و ملما في هذا المجال ..

  • من هم المصورين الذين تاثرت بهم وهل تتابعمصورا معينا في الوقت الراهن؟

المصورون كُثر جداً ويصعب حصرهم لكن كان لموقع 500 Px الفضل بعد الله بتغذية بصري  بإعمال المصورين العالميين منهم مارك ادموس وتيد قوري ورايان ديار وماكس ريف ..

  • هناك من يؤمن بضرورة التخصص وهناك من لا يتفق مع هذا الرأي ، حبذا لو نعرف رأيك في هذا الموضوع ؟

انا اميل للخيار الاول وهو التخصص والتركيز على مجال معين حتى تبدع به ولا يتشتت ذهنك بمجالات اخرى ولا مانع من معرفة بعض المجالات ..

  • ما هي التحضيرات التي تقوم بها قبل التصوير، هل هناك تخطيط مسبق لعملية التصوير؟

قبل كل شي اكون قد جهزت حقيبة الكاميرا من بطاريات مشحونه وذواكر فارغة للاستعداد لأي حدث او تغيرات جوية  قد تحصل لكن دائماً عامل الجو مهم جداً بالتصوير وزيارة مكان التصوير اكثر من مره حتى تعرف صورتك كيف راح تكون ..

  • استكمالا للسؤال السابق ماهي الامور الأخرى التي يتطلبها تصوير اللاندسكيب من المصور: معرفة المناخ ، جغرافية المكان، التوقيت مثلا  للخروج بالعمل الذي يخطط له ؟

اكيد المناخ مثل ما ذكرت عامل مهم لنجاح الصوره وطبعاً جغرافية المكان بحكم اني ساكن في مدينة حائل التي تتميز بتنوع جغرافيتها من جبال متنوعه وصحراء جميلة واودية مختلفة ساعدني بالخروج بأعمال راضي عنها بعض الشيء

  • اليوم بعد ان بلغت هذا المستوى الراقي من التصوير، نتمنى ان نعرف ماهي المعدات التي تستخدمها: الكاميرا ، العدسات ، الفلاتر وغيرها وهل لديك كاميرا او عدسة مفضلة ترافقك دائما؟

الكاميرا Canon 5D mark 4

العدسات: Canon 70-200 2.8 &

‏Zeiss 15mm 2.8

الفلاتر استخدم بولورازر من شركة Zeiss

والترايبود من شركة Benro

  • هل تعرضت الى موقف معين اثناء مسيرتك الفوتوغرافية او هناك حادثة أو مفارقة تود ان ترويها لنا، هل خذلتك هذه المعدات يوما؟

‏نعم، في رحلاتي إلى عُمان كنت أصور الشلال والكاميرا مثبتة على التريبود وكنت ابحث عن قطعة القماش لكي أنظف العدسة من الامام بسبب رذاذ الماء فجأة وجدت الكاميرا في وسط مجرى الشلال مما أدى إلى عطل في العدسة وحرمني تصوير ذلك المنظر الا ان زملائي في الرحلة كان معهم عدسات إضافية فأعاروني عدسه لكي استمر بالتصوير ..

  • نحن نعيش في عالم التقنيات الرقمية وبرامج المعالجة اصبحت لاغنى عنها ، هل تحدثنا عن التقنيات التي تستخدمها في معالجة صورك والتي تعتقد انها ضرورية مهما بلغ المصور من مستوى قبل ان يعرض اي صورة؟

‏نعم لا غنى عنها بالتأكيد ،فأنا استخدم برنامج الفوتوشوب لمعالجة الصور طبعاً أي صورة لازم تدخل برنامج الفوتوشوب  لإجراء  بعض التعديل في الألوان او التباين او دمج نقاط الفوكس او التعريضات

  • هل تود ان تضيف شيئا آخر.. جوائز، مشاركات ، معارض ، مشاريع مستقبلية  ؟ ‏

الحمد لله شاركت في معرض داخل السعودية وخارجها في دول الخليج وتأهلت بعض صوري الى المراحل النهائية  في مسابقات عديده وبفضل من الله ‏حصلت على ميدالية ذهبية في ‏المسابقة الشهرية لجائزة هيبا في تصوير المناظر الطبيعية ..

 

من روائع إعماله

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني

بعدسة فيصل الجريفاني