أحدث المقالات

دعوة إلى #محبي_ تصوير_ الاندسكيب.. ماهي فتحة العدسة و ما هو الطول البؤري ..وإليكم خمسة اكسسوارات أساسية لمصوري اللاندسكيب..

Image result for ‫اللاندسكيب: فتحة العدسة والطول البؤري‬‎

Cairo Photography Club: 1- فتحة العدسة (Aperture)

Cairo Photography Club

… له برقم معين لو لاحظت دائما بيكون جنبه حرف ( /F) هذا الحرف يرمز لكلمة Focal Length او البعد البؤري ، (F/2) هذا الرقم يرمز بكل بساطة لتجويف فتحة العدسة .

اللاندسكيب: فتحة العدسة والطول البؤري

 

هـ،م: إذا كنت من محبي تصوير الاندسكيب ، فأهلاً بكِ ببقعة الحرية وفسحة السماء وجمال خلق الرحمن سبحانهُ وتعالى.

عندما أتحدث عن شغفي في التصوير “اللاندسكيب” سأركز على بضع نقاط قد تصنع من صورتك محترفة أو مبتدئة وسأذكر بعضها باختصار.

فتحة العدسة

فتحة العدسة تتراوح من صغير إلى كبير، ولكلّ واحدة منهما تأثير لغرض تصوير نوع مطلوب، فغالباً على سبيل المثال فتحة العدسة الواسعة لتصوير البورترية والضيقة لتصوير اللاندسكيب. والسبب الرئيسي وراء هذهِ الاختيارات هيَ تحديد عمق الميدان (الفتحة الواسعة يعني عمق ميدان ضحل والعدسة الضيقة يعني عميق ميدان أطول).

*  لماذا يهتم مصوروا اللاندسكيب كثيراً بفتحة العدسة؟

صورة اللاندسكيب ترتكز على إظهار المشهد كاملاً، وكأنك أمام نافذة تُفتح أمامك وتتأمل المشهد من ورائها. وفتحة العدسة تحدد عمق الميدان الواضح في الصورة، ولذلك فإن أغلب مصوري اللاندسكيب يستخدمون فتحات عدسة ضيقة.

شخصياً لا أستخدم فتحة عدسة ضيقة جداً تصل إلى f/22 ، وقد وجدت أنّ أفضل فتحات عدسة هي : f/11  و f/16 . ولكن عندما أصور مشهد بتفاصيل دقيقة وكثيرة في المقدمة مثل تصوير شاطئ بمقدمة تملؤها الصخور، فغالباً سأستخدم فتحة عدسة f/18 وذلك لكي أضمن حدة الصخور والمشهد البعيد معاً.

Phoenix score by SergioTudela

*   البعض يقول أن استخدام العدسة الواسعة يفيد كثيراً وخاصة عند وجود إضاءة قليلة

هذا الأمر ليس صحيح أبداً، فإذا كنت مصور لاندسكيب جدي، فالحل بسيط. يجب أن تحمل معك الحامل الثلاثي (الترايبود) في كل مكان تصور فيه، ثم تحدد فتحة عدسة ضيقة مناسبة. بهذهِ الطريقة ستكون سرعة الشتر بطيئة وبالتالي كمية الضوء ستدخل إلى الكاميرا بشكل مناسب.

 

عمق الميدان

لكي نفهم عمق الميدان أكثر، يمكننا أن نذكر بعض النقاط:

– غالباً يرمز لهُ بالرمز **/f

– عمق ميدان قليل: يعني أنّ التركيز يكون على المنطقة القريبة من المشهد.

– عمق ميدان أطول: يعني ان التركيز يصل لآخر المشهد.

وفيما يلي بعض فتاحات العدسات وتأثيرها لتوضيح أكثر:

f/4 (فتحة عدسة واسعة جداً: يعني عمق ميداني ضحل)
f/5.6
f/8
f/11
f/13
f/16
f/18
f/20
f/22  (فتحة عدسة ضيقة جداً : يعني عمق ميداني أطول “المشهد يظهر بالكامل”).

مقتبس من المصدر

 

الطول البؤري

الطول البؤري عامل جداً مهم في اللاند سكيب، فكلما زاد رقم الطول البؤري (الزوم) قلت حدة المشهد الكامل ويكون التركيز على نقطة الفوكس المختارة، أما لو قل رقم الطول البؤري فالفرصة لصورة ذات حدة عالية أكبر. والطول البؤري مرتبط غالباً بفتحة العدسة أيضاً، ففتحة العدسة الواسعة تحتاج إلى طول بؤري قصير. فلو صورنا بفتحة عدسة  f/2.8، فإننا نحتاج طول بؤري بين 12mm & 24mm.

digitalcameraworld.com
digitalcameraworld.com

ولا ننسى أن اختيار العدسة مهم جداً في هذا الموضوع، فالعدسة العريضة تعطي طول بؤري أكبر في حين أنّ “التلي فوتو” تعطي طول بؤري أقل بطبيعة الحال.

 

اختيار نقطة التركيز

يعتمد معظم مصوري اللاندسكيب إلى عدم اختيار نقطة تركيز في أول أو في آخر المشهد، بل غالباً يختارون نقطة فيما بينهما. ويمكن الاستعانة ببعض التطبيقات مثل تطبيق Field Tools لمساعدتنا في تحديد نقطة الفوكس الأمثل، فمثلاً: إذا اخترنا طول بؤري 55mm وفتحة عدسة f/16 فإن البرنامج يقول أن التركيز يجب أن يكون 9.5m.

 

دمتم بسعادة ?

  

خمسة اكسسوارات أساسية لمصوري اللاندسكيب

لستُ من محبي اكسسوارات إضافية للمصوّر، فالكاميرا والعدسات حمل كبير في الأساس! ولكن .. إن كنت مصور لاندسكيب أو تهوى هذا النوع كثيراً وتريد احترافه ..فالحصولْ على صورة “كاملة للغاية” متطلب أساسي جداً.

طيب .. بالإضافة إلى الكاميرا والعدسة .. ماذا أيضاً؟ سأشارك معكم خمسة اكسسوارات إضافية أستخدمها عندما أصور لاندسكيب.

1-      الحامل الثلاثي – ترايبود

أسمع كلمة واحدة فقط ترنّ في أذني –> “DUH!!!” .. اعلم أنهُ امر بديهي.. ولكن الكثير من المصورين يغفل عن أهمية الحامل الثلاثي، وخصوصاً عند التصوير في وقت المساء .. حيثُ تقلّ الإضاءة قليلاً.

2-      قطعة ضبط التوازن (Hotshoe spirit level)

وهي قطعة تثبت في رأس الكاميرا .. وتوضح لكم إن كانت الكاميرا في وضع متوازي مع خط الأفق . قد تبدو هذهِ القطعة متواضعة وغير مهمة .. ولكن أؤكد لكم أنها ستكفيكم الكثير من الوقت على الفوتوشوب لتعديل خط الأفق في الصورة. سعرها معقول جداً يتراوح بين 5-6 باوند تجدونها هنا amazon

3-      مرشحات الكثافة الطبيعية (Neutral Density (ND) Filters)

وغالباً تستخدم هذهِ المرشحات إذا كان المصور يريد صور تعريض طويل .. مثل أن يذهب ليصور شلال ويريد الماء أن يكون شكله يوحي بنعومة المياه وانسيابيتها عوضاً عن تجميد مياه الشلال. فلو قام المصور بتقليل سرعة الغالق .. وهو يصور في كمية ضوء كبير مثل وقت النهار .. ستكون الصورة بيضاء! بالكامل!

هذا الفلتر يأخذ الصورة بالشكل المطلوب من دون التأثير على إضاءة الصورة.

4-      مرشحات التدرج الطبيعي (Graduated Neutral Density Filters)

عند تصوير الطبيعة، تواجه المصورين بعض المشاكل .. مثل أن تكون السماء ساطعة من دون تفاصيل، والأرض بضوء جميل واضحة الملامح.. بمصطلحات المصورين، السماء تكون بتعريض عالي والأرض بتعريض مناسب. وهذهِ مشكلة شائعة جداً وحلها بسسيط جداً! رقاقة بسيط تسمّى مرشح التدرج الطبيعي توضع على العدسة تكون مقسمة إلى قسمين غامق يتدرج إلى أن يختفي ويكون باقي المرشح شفاف!

مالفائدة منه؟

يقوم هذا المرشح بتخفيف الضوء الداخل للحسّاس داخل الكاميرا .. وبالتالي يخفف من تعريض السماء. وبذلك تحصل على صورة متوازنة وصحيحة التعريض.

يوجد ميزة جميلة في هذا الفلتر وهُو أنّه يمكن تحريكه بالاتجاه الذي تريد.. مثال ان يكون اللون الغامق على الأرض بدل السماء عند الحاجة طبعاً.

5-      جهاز التحكم (الريموت)

وهو مفيد جداً جداً للحفاظ على الدقة العالية والجودة الواجب توفرها في الصورة. فالضغط على زر التقاط الصورة قد يؤدي إلى الاهتزاز ولو بشكل طفيف. إذا كنتَ لاتملك جهاز تحكم .. يمكنك الاستعانة بالمؤشر التلقائي كحل بديل.

See ya ^_^

كيف أعبر عن الحجم في صور اللاند سكيب؟

هـ، ع: إذا كنتَ من عشّاق اللاند سكيب.. فربما واجهت ذلك الاحساس المحبط عندما تُشاهد صورك وتجد أنها مغايرة للواقع. قد تكون وقفتَ أمام جبل شاهق الارتفاع أو وادٍ كبير .. وصورتك تظهر ذلك الجبل مجرد “جبل” لا معالم لحجمه!

إذاً كيف أعبر عن الحجم في صور اللاند سكيب؟

الاستراتيجية بسيطة جداً:

–   أرفق عنصراً في الصورة (كبير أو صغير) معروف حجمه مسبقاً لدى المُشاهد ويبيّن هدفك .

–    عيّن ذلك العنصر في وسط أو على جانب الصورة في نهاية المشهد وليس في أوله لتعزيز الحجم.

مثال:

1-      يقول المصور سكوت كيلبي، أنّ إضافة شخص للصورة يترجم بسهولة حجم المشهد الذي وُجد فيه، فلو كان أمام شجرة كبيرة .. سيظهر هو بطول قصير جداً بخلاف تلك الشجرة الضخمة جداً جداً!

                       

By Dalal Al-Dhobaib

2-      عند تصوير المراعي .. وجود الحيوانات ترعى في المشهد توضح بشكل سريع اتساع المكان وانشراحه.

Wildebeest Herd by wwarby

3-      المباني أو السيارات أو الأبراج …. أيّ عُنصر من صُنع البشر ..  تكوين المشهد متضمناً مثلَ تلك العناصر تبين حجم المشهد والمكان في الصورة مباشرةً.

 

By Dalal Al-Dhobaib

4-      الشجر .. يُمثل عنصراً فاعلاً لتحديد الحجم في صور اللاند سكيب .. تكوين الشجرة في منتصف أو على جانب الصورة في آخر المشهد .. يوضح اختلاف المشهد عند عدم وجود ها، فالعمق الميداني يتضح بشكل أكبر عند وجود عُنصر كالشجر.

 

MISTY MORNING by kelp1966

هذهِ الطريقة يمكن تطبيقها بشكل عكسي عندما نُريد أن نظهر أشكالاً صغيرة .. فنقارنها بأمور محسوسة كتصوير شئ صغير جداً على راحة اليد.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة