خمسة اكسسوارات أساسية لمصوري اللاندسكيب

لستُ من محبي اكسسوارات إضافية للمصوّر، فالكاميرا والعدسات حمل كبير في الأساس! ولكن .. إن كنت مصور لاندسكيب أو تهوى هذا النوع كثيراً وتريد احترافه ..فالحصولْ على صورة “كاملة للغاية” متطلب أساسي جداً.

طيب .. بالإضافة إلى الكاميرا والعدسة .. ماذا أيضاً؟ سأشارك معكم خمسة اكسسوارات إضافية أستخدمها عندما أصور لاندسكيب.

1-      الحامل الثلاثي – ترايبود

أسمع كلمة واحدة فقط ترنّ في أذني –> “DUH!!!” .. اعلم أنهُ امر بديهي.. ولكن الكثير من المصورين يغفل عن أهمية الحامل الثلاثي، وخصوصاً عند التصوير في وقت المساء .. حيثُ تقلّ الإضاءة قليلاً.

2-      قطعة ضبط التوازن (Hotshoe spirit level)

وهي قطعة تثبت في رأس الكاميرا .. وتوضح لكم إن كانت الكاميرا في وضع متوازي مع خط الأفق . قد تبدو هذهِ القطعة متواضعة وغير مهمة .. ولكن أؤكد لكم أنها ستكفيكم الكثير من الوقت على الفوتوشوب لتعديل خط الأفق في الصورة. سعرها معقول جداً يتراوح بين 5-6 باوند تجدونها هنا amazon

3-      مرشحات الكثافة الطبيعية (Neutral Density (ND) Filters)

وغالباً تستخدم هذهِ المرشحات إذا كان المصور يريد صور تعريض طويل .. مثل أن يذهب ليصور شلال ويريد الماء أن يكون شكله يوحي بنعومة المياه وانسيابيتها عوضاً عن تجميد مياه الشلال. فلو قام المصور بتقليل سرعة الغالق .. وهو يصور في كمية ضوء كبير مثل وقت النهار .. ستكون الصورة بيضاء! بالكامل!

هذا الفلتر يأخذ الصورة بالشكل المطلوب من دون التأثير على إضاءة الصورة.

4-      مرشحات التدرج الطبيعي (Graduated Neutral Density Filters)

عند تصوير الطبيعة، تواجه المصورين بعض المشاكل .. مثل أن تكون السماء ساطعة من دون تفاصيل، والأرض بضوء جميل واضحة الملامح.. بمصطلحات المصورين، السماء تكون بتعريض عالي والأرض بتعريض مناسب. وهذهِ مشكلة شائعة جداً وحلها بسسيط جداً! رقاقة بسيط تسمّى مرشح التدرج الطبيعي توضع على العدسة تكون مقسمة إلى قسمين غامق يتدرج إلى أن يختفي ويكون باقي المرشح شفاف!

مالفائدة منه؟

يقوم هذا المرشح بتخفيف الضوء الداخل للحسّاس داخل الكاميرا .. وبالتالي يخفف من تعريض السماء. وبذلك تحصل على صورة متوازنة وصحيحة التعريض.

يوجد ميزة جميلة في هذا الفلتر وهُو أنّه يمكن تحريكه بالاتجاه الذي تريد.. مثال ان يكون اللون الغامق على الأرض بدل السماء عند الحاجة طبعاً.

5-      جهاز التحكم (الريموت)

وهو مفيد جداً جداً للحفاظ على الدقة العالية والجودة الواجب توفرها في الصورة. فالضغط على زر التقاط الصورة قد يؤدي إلى الاهتزاز ولو بشكل طفيف. إذا كنتَ لاتملك جهاز تحكم .. يمكنك الاستعانة بالمؤشر التلقائي كحل بديل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.