الفنان التشكيلي البحريني احمد عنان
بقلم الفنان والباحث التشكيلي السوري . عبد القادر الخليل
عن ماذا تُحدثنا لوحات الفنان احمد عنان؟
كل فنانين العالم التشكيلين ظهروا ليؤدوا رسالة انسانية. رسالة اجتماعية,. ولم تختلف مهمات الفنان في اي دولة من العالم, وإن كانت تختلف الرسائل. وأرى من تجاربي الطويلة ان عامة الفنانين يحملون هموم متقاربة, هموم المجتمع والبيئة التي تُحيط بهم. وأرى انهم يعملون جميعا خلف تلك الهموم وإصلاحها من خلال العمل الفني بغض النظر عن المعارضة التي يواجهونها من بعض ابناء شعوبهم. هكذا ارى في منجزات الفنان احمد عنان. فنان مُنغمر في عمله الفني وفي تصميماته المتنقلة بين اسلوب وأخر. نراه تارة يتحدث في اللغة التعبيرة ويشتكي عن اشياء يستغرب ان تكون في يومنا هذا. وتارة اخرى يتحدث بإسلوب الخيال ليجعل من اللوحة قصة يكتبها بلغة الالوان , متأمل ان يجد عضيد له ومتجاوب يرى كما يشعر الفنان. . وبين الاحيان يميل الى استخدام المدرسة الرمزية , لربما يكون اقرب الى ان يجد التجاوب. وربما لايستطيع ان يكون مخالف لبعض المتشددين. وبين هذا وذلك اراه يستخدم الرومنسية والجمال ليقدم شكواه لماذا الخوف من الجمال؟ هل الجمال يُعمي البصر؟ هل الجمال خلقه الله ليظلم به الإنسان ويجعله يعيش في قنينة او في المغارة؟ ايضا يستخدم الكولاج بما فيه من الالوان القوية والاساسية , كي يُعًبر عن اننا نصنع من الجمال مادة.
الفنان احمد عنان فنان الفكرة, فنان النقد الاجتماعي, فنان الاسئلة بكل تصميم, لم يرى الرقود فكر الفنان, وفي كل عمل يستخدم الخيال باوسع حدود له كي يصل الى المتلقي المتجاوب. لمذا يُجسد الفنان الاجسام القصيرة؟ وهذا تأثير اراه من الفنان الإسباني فرانسيسكوا جويا. لكن لا اقصد في رسم الاجسام القصيرة من النساء بل اشير ايضا الى فكرة الفنان جويا الذي كان يُعارض ان تكون النساء فقط للمتعة ، والقُصر يُشير به الى انحطاط مستواها الاجتماعي.وهذا امر لا يجوز وليس اخلاقي.
الفنان احمدعنان يتظاهر امام المجتمع، لمذا الجمال اذا كنا ننظر اليه بخوف وكأننا ساريقين؟ لماذا الحياة اذا كنان لانستطيع التعبير عن الحب؟ لمدذا العطاء الذي يرمز اليه من خلال جمال النساء إذا كان محرم علينا؟ يرسم الوجوه البشرية وهي وجوه عليها النعمة. اراه متقارب مع التأثير الروحي مع الفنان Fernando Botero ويميل الى تجسيد االنساء اللآتي يتمتعن في الوزن وهذا نوع من الحب الذاتي ويرغب ان يكون له اسلوب خاص. هذا رأيناه في لوحات الفنان الهولندي روبنز وفي لوحات الفنان الفرنسي رينوار. لم يخرج الفنان احمد عنان بهذا عن طريق الاكاديميات الفنية, ويعانق مختلف افكار طُرحت في السابق ويُضيف اليها اسلوبه الخاص بفلسفة شرقية. ايضا ارى انه محافظ على الارض والوطن. بيده اليسرى يرفع راية المعارضة والاحتجاج وفي يده اليمنى يرفع راية الارض والوطن,. ارى تأثير خاص بأحد فنانين وطنه وهو الفنان الراحل راشد العريفي, كما يشاهد تأثره في تاريخ بلده وفي حضارة المملكة الدلمونية في مدينة المحرق. اي انه اتسان يبحث عن الحرية دون ان ينفي شيء من وطنه,يسعى الى إزالة بعض العادات التي لا تليق, وهو يعارضها ويرفضها وليس بذلك اهمال للارض التي يعيش بها والتي انجبته.
منجزانته الفنية ترفض التناقض العقلي والفكري, ويطرح بلوحاته حوار جديد, حوار فكري مميز ويترك للمتلقي كامل الحرية كي يكون هو الناطق الاخير. يستخدم كل انواع التكتيك الفني. ما كان القديم بما عجب, والحديث بما جلب, والحاضر بما طلب. من اكروليك, الى فحم, ومن زيتي الى باستيل, ومن رش وبخ الى الكولاج.
الفنا التشكيلي البحريني. يرسم المرأة القروية وهي رمز خاص, رمز الجمال، بنت وطنه, رمز العطاء, رمز الحياة, ورمز المساواة الانسانية..
من اسبانيا. الفنان والباحث التشكيلي السوري.
Abdul Kader Al Khalil
28/2/2019

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.