لنكن في الموعد عشاق الضوء ، مع الفوتغراف المتميزة زهرة أخماسي Rose Akhmassi بمعرضها الفردي يوم الجمعة 15 مارس على السابعة مساء بقاعة العرض بمتحف التراث الأمازيغي.

المغربية زهرة أخماسي من مربية متخصصة إلى مصورة فوتوغرافية محترفة في عالم الصورة و الإبداع
الرباط – السفيرة نيوز / فاطمة البشيري :

زهرة اخماسي فنانة فتوغرافية مغربية ، عشقت عالم الفوتوغراف و الصورة ، انبهرت بانعكاس الضوء و الظل ، آسرها هذا العالم ، فتوغلت في أدغاله لتكتشف خفاياه و مكنوناته بمساعدة زوجها الذي كان له دور كبير في تأطيرها و تكوينها و إبراز موهبتها و كفائتها كمصورة فوتوغرافية محترفة ، رغم أن دراستها بعيدة كل البعد عن عالم الصورة و الفوتوغراف ، فزهرة حاصلة على دبلوم مربية متخصصة وتعمل في مدرسة خاصة، إلا أن عشق الصورة جذبها فحبته و بالتالي أبدعت فيه.

لقد بدأت المصورة الفوتوغرافية زهرة مزاولة التصوير منذ عشر سنوات، تقول زهرة :” بدأت مزاولة التصويرعن طريق زوجي الفنان المحترف مصطفى مسكين الذي ساعدني كيثرا في ا كتساب مهارات ممارسة هذا الفن الذي اعتبره وسيلة للتعبير عن عدة قضايا اجتماعية التي تدور في فلكي رغم أنني لم أدرسه في أية مؤسسة” .

و تضيف زهرة :” قبل مشاركتي في أي معرض فني فوتوغرافي كنت أنشر صوري الفوتوغرافية في مواقع التواصل الاجتماعي حيث تلقى صوري ترحيبا و إعجابا كبيرين من طرف المتلقي وقد شجعني هذا على التفكير في عر ض صوري والمشاركة في عدة معارض وطنية ودولية “.

تضيف “فزت بالمركز الأول في مسابقة لجنة المصورات العربيات بالإمارات وكما كان لي الشرف بأن تكون إحدى صوري بكتاب الناقد السينمائي و الكاتب في جماليات الصورة الأستاذ إدريس القرى”.

و بالنسبة للجمعية المغربية للصورة ، تعتبر زهرة أحد مؤسسيها والمشاركة الفعلية في أنشطتها الفنية والثقافية، و لقد أسندت لها مهمة الإشراف والتحضير الكامل لمعرض المرأة بعيون أنثوية في دورتيه الأولى والثانية و الذي استضافته وزارة الخارجية المغربية و التعاون و بحضور دبلوماسيين و باحثين و مهتمين بفن الصورة و جمالياتها .

زهرة سعيدة بتحققها بعض الأهداف في مشوارها الفوتوغرافي بحيث أصبح اسمها الفني معروفا في الساحة الوطنية وكذلك العربية ، لكن مازال الطموح كبيرا لتحقيق عدة أهدا ف لتطوير هذا الفن والاشتغال على عدة مواضيع المرأة و الطفل .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.