كاميرا D810A من نيكون: تتيح للمصورين الفوتوغرافيين التقاط صور لعجائب المجرة

كاميرا DSLR عالية الدقة ورائدة في فئتها وتتضمن مجموعة من الميزات الفائقة المصممة للتصوير الفوتوغرافي للنجوم

سنغافورة – يمكن الآن التقاط صور تُظهر الجمال الخفي للأجرام السماوية مع طرح كاميرا D810A الجديدة، وهي كاميرا DSLR*1 من نيكون، تم تزويدها بمجموعة من الميزات المصممة خصيصًا للهواة الأكثر اهتمامًا بالتصوير الفوتوغرافي للنجوم.‬ يمكن التقاط صور مذهلة للسماء ليلاً باستخدام كاميرا D810A – التي تُمثِّل ذروة تقنية التصوير المصممة حسب الطلب، الأمر الذي كان يتطلب غالبًا معدات خاصة وساعات من المثابرة.‬

ومن أبرز الإمكانات التي تمتاز بها كاميرا D810A قدرتها على التقاط صور للأهداف الفلكية التي تبعث بأطوال الموجات الضوئية ألفا H مثل السديم والمجرات البعيدة الأخرى باللون الأحمر، مما يتيح لمُصوري النجوم الفوتوغرافيين مشاهدتها على كما يتصورنها. كما تتضمن ميزات مثل فترات التعريض الضوئي الأطول في ظروف الإضاءة الخفيفة وضوضاء أقل ووظيفة معاينة المنظر المباشر التي تساعد في التخطيط لتصوير أفضل اللقطات، مما يساعد المصورين الفوتوغرافيين الأكثر مهارة. بالإضافة إلى ذلك، تضمن 36.3 ميجابكسل جودة صور ممتازة بدقة فائقة.

ذكر هيرواكي أونو، المدير عام لمجموعة التصوير بقسم التسويق الدولي، في شركة Nikon Singapore Pte Ltd.‎، قائلاً “‬‏‫إن جعل مُصوري النجوم الفوتوغرافيين يقتربون أكثر من التقاط صور للمساحات الواسعة المهيبة وجمال الفضاء يُمثِّل تحديًا قد واجهته نيكون بابتكار كاميرا D810A، مما يُمكِّن عُشّاق التصوير من الحصول على أفضل نموذج مخصص من جودة الصور غير المسبوقة”.  “‬‏‫كما تجمع كاميرا DSLR بين تقنية التصوير المتقدمة والفهم العميق للعوائق التي تواجه مُصوري النجوم الفوتوغرافيين. وتوفر لهم هذه الكاميرا المحسّنة بدقة للعمل منظورًا جديدًا مع أروع التفاصيل. ‏‫وهي تمتاز بدقة 36.3 ميجابكسل وقدرتها الفريدة على التقاط الأهداف بالأطوال الموجية ألفا H، مما يعمل على ضمان التقاط صور واقعية ونابضة بالحياة للكون.”

الميزات الرئيسية لكاميرا D810A

1. قلب ممتاز للحصول على جودة صور استثنائية
• أداء رائد في فئتها: تأتي كاميرا D810A مجهّزة بمجموعة من الميزات الفريدة من نوعها والمصممة لتحقيق جودة صور فائقة. في جوهر الأداء الكامل بصيغة FX، يضمن مستشعر CMOS بصيغة FX وبدقة 36.3 ميجابكسل من نيكون والمصمم دون مرشح الترددات المنخفضة البصري التقاط صور بدرجة ألوان زاخرة ونسبة وضوح عالية.‬ ‏‫ومع قدرة نسبة الوضوح الفائقة، تكون الإمكانات غير محدودة حيث يمكن للمصورين الفوتوغرافيين التقاط الصور الغنية بالتفاصيل وقصها بثقة وحتى تحويلها إلى لوحات جدارية. ‏‫وللتقدم للأمام، يعد مستشعر الصورة الذي تم تطويره خصيصًا من أجل فن التصوير الفوتوغرافي للنجوم حساسًا بصفة خاصة لانبعاثات الطول الموجي ألفا H، مما يتيح لعشاق التصوير الفوتوغرافي للنجوم التقاط صور مدهشة للسديم ومجموعات النجوم.

• تفاصيل رائعة ودرجة ألوان دقيقة: يعمل أيضًا محرك معالجة الصور EXPEED 4، الذي يقوم بتحسين أداء تقليل الضوضاء في درجات الحساسية العالية، بالإضافة إلى ترقية العمق والوضوح في عرض التدرج، على ضمان ‏‫توفير جودة صورة منقطعة النظير. ولأنها مصممة لالتقاط صور للسماء ليلاً، تتراوح حساسية ISO من ISO 200 إلى 12800 ويمكن تقليلها إلى Lo 1 (ما يكافئ ISO 100)، أو زيادتها إلى Hi 2 (ما يكافئ ISO 51200) لتناسب بيئات متعددة.

2. رؤية اللون الأحمر بدقة عالية
• التقاط صور خلاّبة للسديم بالطول الموجي ألفا H: تعتمد الكاميرا الأكثر قوة والمتوفرة بسهولة للتصوير الفوتوغرافي للنجوم على قدرتها الفريدة على التقاط صور للسديم الذي ينبعث بالطول الموجي ألفا H باللون الأحمر، الأمر الذي لا يمكن تحقيقه من خلال كاميرات DSLR العادية. ‏‫تستخدم كاميرا D810A*1  مرشحًا بصريًا (مرشح منع الأشعة تحت الحمراء) يتمتع بخصائص إرسال مُعاد تقييمها، حيث ‏‫تمت زيادة إرسال الخط الطيفي ألفا H‬ بنحو أربعة أضعاف عن كاميرا DSLR العادية.‬ ‏‫وهذا يسمح بتصوير لقطات مُفصّلة بشكل ملحوظ للسديم ومجموعات النجوم والأجرام السماوية بدرجات ألوان زاخرة وألوان نابضة بالحياة وواقعية مع نسبة الإشارة للضوضاء العالية.

ومع إعادة إنتاج اللون الأكثر دقة وتفصيلاً، يتمكَّن المستخدمون من فهم الصور التي يلتقطونها وتقليل الحاجة إلى قضاء ساعات طويلة لما بعد المعالجة.

3. مجموعة من الميزات المحسّنة للتصوير الفوتوغرافي للنجوم
• أفضل إعدادات بأقل تكوين: باستخدام ‏‫الوضع اليدوي (M*) للتعريض الضوئي الطويل الخاص، يمكن تعيين سرعة الغالق على 900 ثانية، مما يُمكِّن كاميرا D810A التي تتميز بإمكانية فائقة لالتقاط الضوء من التصوير في حالات الظلام الدامس. وسواء كان ذلك درب التبانة أو تساقط الشُهب، سوف يسهل على المستخدمين تصويره في ظروف الإضاءة الخافتة.

• الوضوح الساطع لإخراج تحفة فنية رائعة: ‬‏‫يتمثل أحد التحديات التي تواجه مُصوري النجوم الفوتوغرافيين عند توجيه كاميراتهم نحو السماء في صعوبة مشاهدة صورة المنظر المباشر التي غالبًا ما تكون شديدة الظلام، ولا سيما عند التصوير الفوتوغرافي في المناطق البرية بعيدًا عن التلوث الضوئي.‬ وتوفر كاميرا D810A حلاً ذكيًا لذلك من خلال استخدام وظيفة معاينة المنظر المباشر التي تعرض الصورة الأكثر سطوعًا ووضوحًا التي تتم معاينتها عند تعيين سرعة الغالق على 30 ثانية أو أكثر*2، مما يتيح ضبط التركيز البؤري والتأطير بشكل أيسر، بينما يقلل من التركيز الذي تمت محاذاته بطريقة خاطئة على الهدف المطلوب.

• التأطير لتحقيق المثالية: ‬‏‫ألقِ نظرة عن كثب على النجوم وقم بتأطير اللقطة المثالية مع إمكانية تكبير صور المنظر المباشر حتى 23 مرة تقريبًا. فهذا يساعد مصوري النجوم الفوتوغرافيين في تحقيق التأطير المثالي والتركيز الدقيق، مع الحفاظ على الدقة العالية في شاشة LCD.

4. الأولى في أفضل عرض في العالم
• تفاصيل مذهلة بأقل مستوى ممكن للتشوه: تعد كاميرا D810A بارعة خصيصًا في التقاط صور واضحة وصافية لسطح القمر أو صور المناظر الطبيعية بأقل مستوى من الضبابية، عند استخدام عدسات التقريب. وقد يتم تمكين غالق الستارة الأمامية الإلكتروني لتقليل الاهتزاز الميكانيكي الداخلي، عن طريق التخلص من حركة الستارة الأمامية التقليدية للغالق الميكانيكي. كما يمكن تقليل الاهتزاز الناتج عن حركة المرآة عند التصوير مع رفع المرآة للأعلى، مما يزيد من وضوح الصورة.

• الإلهام الدائم: 
‬‏‫أصبح التصوير المستمر السلس أسهل من ذي قبل، مع إمكانية التقاط عدد غير محدود من صور JPEG عالية الجودة، وهي ميزة متاحة خصيصًا عند التقاط صور لمسارات إضاءة جميلة عبر السماء ليلاً. ‏‫عند استخدام وضع التحرير CH أو CL مع سرعة غالق تساوي 4 ثوان أو أكبر، عندئذ يمكن زيادة مدة التصوير المستمر إلى ما لا نهاية، شريطة عدم نفاذ سعة بطاقة الذاكرة أو نفاذ شحن البطارية. ‏‫ويمكن أيضًا لمصوري النجوم الفوتوغرافيين التقاط صور للظواهر الفلكية في الوقت المناسب مع فيديو بفاصل زمني وجودة سينمائية.


5. الرفيق فائق الإمكانات
• ‏‫مصممة للرحلات: يضمن التصميم والهيكل الممتاز لكاميرا D810A لمصوري النجوم الفوتوغرافيين تزويدهم بالمعدات الموثوقة التي تساعدهم في تصوير أفضل لقطاتهم، حتى في أحوال الطقس غير المواتية، ومن ثم يمكنهم الإقدام على تصوير العالم المجهول.‬ وقد احتفظت كاميرا DSLR بصيغة FX هذه بالتصميم المتين والمقاوم للعوامل الجوية لكاميرا D810 من نيكون، ولذلك فإنها تمتاز بمقاومة شاملة ضد الغبار وقطرات الماء، بالإضافة إلى المقبض المريح في اليد للتصوير الثابت.‬

‏‫لتحسين قوة تحمّل المنتج، ففي خلال عدة مرات تم اختبار المكونات المختلفة، مثل الغالق عالي الدقة حديث التصميم الذي يتميز بقوة التحمل، وقد اجتاز 200000 دورة مع تحميل الوحدة بالفعل على الكاميرا. وبالتالي، يوفر هذا للمصورين الفوتوغرافيين الموثوقية وسنوات من التقاط الصور بدون التعرض لمشكلات.

 الدعم المبتكَر: تتوفر أيضًا مجموعة متنوعة من الملحقات لدعم الحماس للعمل، مما يجعل التصوير الفوتوغرافي للنجوم‬‏‫ أيسر وأكثر إمتاعًا.‬ ‏‫من سلك التحكم عن بُعد لتحرير الغالق عن بُعد وحزمة البطارية لزيادة العمر الافتراضي للبطارية والتصوير المستمر، إلى وظيفة النظام العالمي لتحديد المواقع GPS التي تُمكِّن من تسجيل خطوط العرض وخطوط الطول والارتفاع والتوقيت العالمي المنسق (UTC) حيث تم التقاط الصور، فهذه المعدات جاهزة لمساعدة المصور الفوتوغرافي للنجوم في استكشاف المجرة.‬ ‏‫كما أن نظام برنامج التحكم بالصورة Picture Control الجديد مدعوم من خلال كاميرا D810A ويمكن للمستخدمين استخدام التطبيق البرمجي Capture NX-D المجاني لمعالجة صور RAW وضبطها لإضفاء لمسات نهائية عليها بالكامل.

D810A هي كاميرا SLR رقمية مصممة خصيصًا للتصوير الفوتوغرافي للنجوم.‬ عند التقاطك صورًا في مصادر ضوء تشتمل على قدر كبير من الأطوال الموجية القريبة من حزمة الأشعة تحت الحمراء أو تصوير أهداف عامة لها انعكاس عال بأطوال موجية قريبة من حزمة الأشعة تحت الحمراء، فإن الصور الناتجة قد يظهر فيها ظلاً أحمر بشكل مدهش.‬ ونظرًا لأن إعادة الإنتاج المناسبة للون لا تتحقق، لا يُوصى بهذا الطراز للتصوير الفوتوغرافي العام.

عند تعيين التعريض الضوئي لمدة طويلة (Bulb) أو الوقت على الوضع يدوي M أو الوضع M*، أو عند تعيين سرعة الغالق على 60 أو 120 أو 180 أو 240 أو 300 أو 600 أو 900 ثانية في الوضع M*.

التوافر
سوف تتوفر كاميرا D810A من نيكون في نهاية مايو 2015. لمزيد من المعلومات حول كاميرا D810A الجديدة ومنتجات أخرى من نيكون، يُرجى زيارة الموقعhttp://www.nikon-asia.com.

نبذة عن نيكون
‏‫نيكون، وشعارها “‏‫في قلب الصورة”، هي رائدة العالم في مجال التصوير الرقمي، والبصريات الدقيقة، وتقنية التصوير الفوتوغرافي، وهي معترف بها عالميًا لوضعها معايير جديدة في تصميم المنتجات والأداء لمعدات التصوير الفوتوغرافي الاستهلاكية والاحترافية والحائزة على جوائز.‬ توزّع شركة Nikon Singapore Pte Ltd كاميرات SLR الرقمية المخصصة للمحترفين والمستهلكين وبصريات NIKKOR ووحدات فلاش Speedlight وملحقات النظام؛ والكاميرات الرقمية الصغيرة Nikon COOLPIX؛ والأجهزة البصرية الرياضية من نيكون بالإضافة إلى الكاميرات المتقدمة Nikon 1 المزوّدة بنظام عدسات قابلة للتبديل في أكثر من 50 بلدًا.‬ ‏‫لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع http://nikon-asia.com. ‏‫تواصل مع نيكون ومصورين فوتوغرافيين آخرين على Facebook علىwww.facebook.com/NikonAsia وتمكّن من الحصول على آخر الأخبار والمعلومات من Twitter عبر متابعة @NikonAsia.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.