محاضرة ألقاها (بيل جيتس) مؤسس شركة “Microsoft” وأحد أغنى رجال الأعمال في العالم بعنوان:

١٠ قواعد لا تدرسها في المدرسة

  • كتب- معتز حسن:

    قدم رجل الأعمال الشهير، بيل جيتس، نصائح في محاضرة بعنوان “10 قواعد لا تدرسها في المدرسة”.

    بيل جيتس هو مؤسس شركة مايكـروسوفت، برأسمال يساوي صفرًا، مجازفًا بكل شيء يمكنه المجازفة به، حتى نجح، وفقًا لموقع “أراجيك” للمنوعات.

    وبعد أن بدأ بيل جيتس محاضرته، استهل كلامه بقاعدته الأولى، ألا وهي: “الحياة ليست عادلة تمامًا، وعليك أن تقبل وتعتاد العيش في الظروف التي تعيش فيها”.

    – القاعدة الثانية

    لن تستطيع الحصول على دخل سنوي، قدره 60 ألف دولار، بمجرد التخرج من المدرسة الثانوية، ولن تتقلد منصبًا رفيعًا لمجرد أنك إنسان محترم، ولن تحصل على سيارة إلا بعد أن تجتهد وتجد للحصول على الوظيفة المرموقة والسيارة الفارهة.

    – القاعدة الثالثة

    العالم لا يعنيه مدى احترامك لذاتك ولا كيف ترى نفسك، فسوف يتوقع منك الجميع أن تنجز شيئاً، وأن تؤدي دورًا قبل أن ينتابك شعور بالفخر تجاه نفسك.

    – القاعدة الرابعة

    إذا كنت تعتقد أن معلمك شديد وعنيف، وأن طلباته المتواصلة تفوق طاقتك، فلا تتسرع في الحكم، وانتظر حتى يكون لك مدير.

    -القاعدة الخامسة

    لا تظن أن العمل في مطاعم “الهمبرجر” وغسيل الأطباق وظيفة دون المستوى، فقد كان أجدادنا وآباؤنا وما زال الناس في الدول الفقيرة يتمنون فرصة عمل كهذه.

    – القاعدة السادسة

    قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين كما تظن الآن، لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك وارتفاع ثمن ملابسك الجميلة، والنظر إليك وأنت تكبر يوماً بعد يوم، ولذلك وقبل أن تشرع في إنقاذ وتغيير العالم وإنقاذ الغابات الاستوائية من الدمار، وحماية البيئة، والتخلص من السلبية في العالم، ابدأ أولاً في تنظيف دولابك الخاص، وأعد ترتيب غرفتك.

    – القاعدة السابعة

    إذا أخطأت وسقطت وارتبكت، فاعلم أن الذنب ذنبك، وليس ذنب أهلك أو والديك، وبدلًا من أن تبكي وتندب حظك، تعلم من أخطائك.

    – القاعدة الثامنة

    ربما تكون مدرستك قد تخلصت من المتفوقين والكسالى معًا، إلا أنهم ما زالوا موجودين في كل مكان. في بعض المدارس تم إلغاء درجات الرسوب، حيث يتم منح الطلبة أكثر من فرصة لإعطاء الإجابات الصحيحة، وهي فرص لن يتمتعوا بها عند الخروج إلى الحياة العملية، ففي بعض الأحيان لا يتم منحنا إلا فرصة واحدة فقط.

    – القاعدة التاسعة

    الحياة ليست سلسلة من الفصول الدراسية المتتابعة، ولن تستطيع أن تقضي كل فصل صيف في إجازة، ولن يكون أصحاب الأعمال مثلاً، كالمعلمين، متفرغين فقط لمساعدتك، لذا عليك أن تساعد نفسك، وأن تنجز كل أعمالك على حساب وقتك أنت.

    – القاعدة العاشرة

    عليك أن تحترم المتفوقين، حتى إن كانوا غريبي الأطوار، إذ ربما ينتهي بك الحال في العمل تحت قيادتهم.