مهرجان هولي

هوليكا داهان، كاثامندو، نيبال

مهرجان الألوان أو هولي فاغوا أو هولي هو المهرجان الشعبي الهندوسي بالربيع يحتفل به في الهند، نيبال، بنغلاديش، سريلانكا، باكستان و البلدان التي بها جالية هندوسية كبيرة، مثل سورينام، قويانا، جنوب أفريقيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، ترينيداد، موريشيوس و فيجي.[1][2][3] في بنغلاديش و البنغال الغربية الهندية يسمى المهرجان دولياترا أو باسانتا اوتساب. و أكثر مهرجانات الربيع شهرةً هو ذلك الذي يقام في منطقة براغ، في أماكن مرتبطة بالاٍله كريشنا: ماتورا، فريندافان، نانداغاون و بارسانا. هذه الأماكن تستقطب السياح خلال فصل مهرجان الألوان، و الذي يستمر هنا لفترة تتجاوز 16 يوما.

يقام المهرجان في الهند في الفترة بين متم شهر فبراير وبداية شهر مارس. يعتبر يوم “هولي” في الأساس احتفالا بموسم الحصاد وخصوبة الأرض ووداع فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع، غير أن له جذورا دينية، ترتبط ببعض الأساطير الهندوسية التي تحكي عن إحراق هوليكا، شقيقة ملك الشياطين، ومن هنا جاء اسم “هولي”، على الرغم من أن البعض يرجع سبب التسمية إلى الإنجليزية، والتي تعني “المقدس”.

تاريخ

ترجع أول مخطوطة تتحدث عن مهرجان هولي إلى كتابات من القرن السابع الميلادي، أشارت إلى طقوس هندية قديمة يلجأ خلالها الناس إلى تلطيخ وجوه بعضهم البعض بالمساحيق الملونة ورمي العطور والمياه المعطرة، وهذا هو السبب في تسميته بمهرجان الألوان،وكان من المعتاد أن تصنع المساحيق الملونة من مواد طبيعية وبعض الأعشاب الطبية المذكورة في “الأيورفيدا”، وهي منظومة تعاليم الطب التقليدي في الهند، لكن مع مضي الوقت بدأت صناعة الأصباغ من مواد كيمائية، والتي اكتشف أن بعضها يتكون من مواد ضارة سببت بعض الإصابات للمتراشقين بها.

مراجع

 

  • “Elevation of the black stone arch”. V&A: Search the Collections. Victoria and Albert Museum. اطلع عليه بتاريخ 10 أبريل 2016. Object history note: The arch is covered with figures of Vaishnavite gods and hung with rings. A crowd of Hindus are celebrating the festival of the Dol Jatra or Swing festival in which the image of Vishnu and his consort are swung in a throne suspended by chains from the rings of the arch. The celebration is part of the Holi festival and takes place at the full moon of the month of Phalguna (February to March).
  • “A Spring Celebration of Love Moves to the Fall—and Turns Into a Fight”. وول ستريت جورنال. تمت أرشفته من الأصل في 19 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2015.

A Spring Celebration of Love Moves to the Fall — and Turns Into a FightGabriele Steinhauser, The Wall Street Journal (3 October 2013) نسخة محفوظة 19 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.

 

لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏لا يتوفر وصف للصورة.

‏‎Fareed Zaffour‎‏
‏١٤ أبريل ٢٠١٦‏، الساعة ‏١٠:٢٦ م‏

صفحة مجلة فن التصوير على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/fotoartbookcom
مجلة فن التصوير الضوئي
http://www.fotoartbook.
مجلة المفتاح : 

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
+‏١١‏
المغرب اليوم – Morocco Today

الهند هى البلد الأكثر ألوان وحيوية فى العالم

لا يتوفر وصف للصورة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

لا يتوفر وصف للصورة. لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.