الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / تابعوا معنا بالفيديو والصور فوائد#ثمرة _التين Common fig.. وهي الفاكهة المفضلة.. – بواسطة: ميساء رشيد – مشاركة : ‏‎Fareed Zaffour‎‏
تابعوا معنا بالفيديو والصور فوائد#ثمرة _التين Common fig.. وهي الفاكهة المفضلة.. – بواسطة:  ميساء رشيد – مشاركة : ‏‎Fareed Zaffour‎‏

تابعوا معنا بالفيديو والصور فوائد#ثمرة _التين Common fig.. وهي الفاكهة المفضلة.. – بواسطة: ميساء رشيد – مشاركة : ‏‎Fareed Zaffour‎‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طعام‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
‏‎Fareed Zaffour‎‏
Common fig
Plants

Description

Ficus carica is an Asian species of flowering plant in the mulberry family, known as the common fig. It is the source of the fruit also called the fig and as such is an important crop in those areas where it is grown commercially. Wikipedia

Energy: 74.09 Calories (per 100 g)
Potassium: 242 mg (per 100 g)
Calcium: 35 mg (per 100 g)
Iron: 370 mcg (per 100 g)
Scientific name: Ficus carica
Did you know: There are many cultivated varieties in each class of figs. purdue.edu

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طعام‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏طعام‏‏‏
‏‎The gardens of the soul‎‏ مع ‏‎Bharat Bhagat‎‏

هذه هي الفاكهة المفضلة

لمشاهدة الفيديو:

https://www.facebook.com/stelladipinta17/videos/pcb.1700461710038210/1700461623371552/?type=3&theater

فوائد فاكهة التين

بواسطة: ميساء رشيد

٣١ أكتوبر 2018م

التين “Ficus carica”
هو أحد أنواع الفواكه الموسمية الصيفية وهو من الثمار المحببة للناس منذ سالف الزمان إلى الآن، وقد حظي التين على مر العصور باهتمام خاص حيث اعتُقد أنه يمد الجسم بالحيوية والنشاط، ولهذا السبب كان يزرع في حدائق المنازل ليكون طعامًا للعبيد حتى يقوموا بأعمالهم وهم بكامل نشاطهم، وقد ظهر التين كنوع من الأطعمة الرئيسية التي كانت تقدم على الموائد الفاخرة قديمًا وفقًا لما أظهرته الرسومات التي اكتشفت على جدران المعابد، ووجدت هذه الرسومات بكثرة على جدران المعابد في سوريا.
موطن التين الأصلي عُرف التين قديمًا من بلد اسمها “Caria”، ومن هذه البلدة وصل إلى الإغريق ثم عرفه الرومان فيما بعد، يُزرع التين حاليًا في غرب آسيا والشرق الأوسط لكن موطنه يمتد من تركيا حتى شمال الهند وقد انتشرت زراعته في بلدان البحر المتوسط، ووصلت جنوب ولاية كاليفورنيا عام 1759.

فوائد فاكهة التين
يعتبر التين واحدًا من أغنى الفواكه بالأملاح الطبيعية والفيتامينات المفيدة للجسم، فهو يحتوي على المعادن التي تساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة مثل “الكالسيوم والفوسفور وفيتامين سي والنحاس والبوتاسيوم والحديد”، مما يساعد على التخلص من بعض الأمراض الجلدية كـحبّ الشباب والبثور التي قد تظهر على الجلد إضافةً لقدرته على الحماية من سرطان البروستات، غير ذلك فإن التين يساعد على الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي كما يعتبر ملينًا للأمعاء فيقي بذلك من حدوث الإمساك.
أما الأمراض التي قد يساهم التين في علاجها فهي:
أمراض الدورة الدموية، إذ يقوم التين بدوره في تنشيط الدماغ وتحفيز الدورة الدموية لما يحويه من معادن وألياف تساعد على ذلك، ويفضل في هذه الحالات أن يتم تناوله مع مواد غنية بالفسفور كالمكسرات بأنواعها.
الأمراض النفسية والعصبية، إذ يعمل التين على تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر والقلق وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم حيث أشارت الدراسات إلى أن البوتاسيوم يساعد على إبقاء الجسم بحالة مزاجية جيدة على أن نقصه يؤدي إلى حالة عصبية متوترة إضافةً لسرعة الانفعال من أي أمر بسيط. الأمراض الجلدية، إذ يساعد التين على علاج حالات البهاق والنقرس فيقوم بإخراج حمض اليوريك أسيد من الجسم عن طريق التبول أو التعرق، كما يساعد حليب التين على علاج الثآليل.
أمراض الكلى، يساعد التين على تفتيت الحصى من الكليتين كما ينشط الدورة الدموية فيساعد بذلك على قيام الكلى بوظائفها بشكل سليم.
آلام الأسنان، إذ يساعد التين على التخلص من آلام التهابات الأسنان خاصةً إذا تم استخدامه عليها بشكل موضعي.
يساهم التين في تحفيز القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء.
يعتبر التين من الفواكه المقوية للنظر لاحتوائه على عنصر المنغنيز.
يساعد في علاج اضطراب النوم لأنه غني بـ فيتامين ب، إذ يساعد هذا الفيتامين على الشعور بالراحة ويعالج التوتر العصبي الذي قد يؤدي إلى الأرق عن طريق إفرازالسيروتونين والميلاتونين وهي ناقلات عصبية تساعد على التخلص من الضغط النفسي.
وقد عُرف التين منذ القدم في قدرته على التبرئة من بعض الأمراض، لذا استخدمه الأطباء القدماء في علاج أمراض مختلفة منها:
علاج السعال المزمن.
علاج كسل الأمعاء، وقد استخدمت لذلك خلطة من زيت الزيتون والليمون بالإضافة إلى التين، حيث يتم نقع التين بزيت الزيتون مع شرائح الليمون وكانت تترك لمدة ليلة كاملة ثم يتم تناولها في الصباح قبل الإفطار.
علاج آلام الحيض، فكانت تغلى أوراق التين ويتم شربها قبل ميعاد الحيض للتخفيف من آلامه، كما كان يستخدم هذا المنقوع أيضًا لعلاج التهابات اللثة.
أصناف التين
يصنف التين عادةً لأربعة أصناف هي:
التين العادي Common Fig، وتتميز ثماره بعدم الحاجة إلى تلقيحها للنمو والنضج، وهو أكثر أنواع التين انتشارًا في العالم. التين الإزميري Smyrna Fig، وتتميز ثماره بحاجتها إلى التلقيح إذ لا يمكن أن تنمو بدونه، ويتم تلقيحه عن طريق حشرة البلاستوفاجا من خلال غبار الطلح القادم من التين البري، فتقوم هذه الحشرة بتلقيحها من خلال فتحتها القمية. تين سان بدرو الأبيض San Pedro، ينتشر هذا الصنف بشكل خاص في البرتغال، على أن الموسم الأول منه لا يحتاج إلى تلقيح حيث ينمو بكريًا، أما في محصوله الثاني فلا بد من تلقيحه حتى ينضج.
التين البري Gapri Fig، يتميز بإنتاجه للثمار على ثلاثة مواسم:
في شهر حزيران وتسمى بروفيكي Profigi.
في نهاية الصيف ويسمى ماموني Mammoni. في الخريف وحتى الربيع وتسمى مامي Mamme.
الجدير بالذكر أن هذا التين لا ينمو دون تلقيح من خلال حشرة البلاستوفاجا، حتى إذا ما تم تلقيحها فإن ثماره غير جديرة بالأكل لرداءة نوعيتها، باستثناء صنفين منه وهما:
كورديليا Cordellia.
كراوسيك Groisic.

فوائد فاكهة التين