الفنان التشكيلي السوري عبد القادر الخليل
ليس سهلا ان يكتب الفنان عن نفسه وعن مسيرته ، لكن من واجبي كناقد فني ان اشرح بعض الشيء عن مسيرة فنان تشكيلي عالمي قضى حياته في مطابخ الفن العالمي ومغترب في اسبانيا منذ 1970 عاش للفن ولأجل الفن التشكيلي .
الفنان عبد القادر الخليل فنان عشق الفن منذ الصغر, عشق الجمال وتهذب لرؤيته. عاش حياته في مخابر الفنون الجميلة وإطلعً على اسرار مطابخ الفن العالمي، وكان طباخ قبل ان يكون زائرآ . تذوق الالوان كما تذوق انواع الطعام. وطبخ من الالوان لوحات لمختلف المجتمعات. هو الفنان الذي وضع زملائه في اعلى مستوى مما وضع نفسه ووضع حب اطفال الاخرين في نفس المستوى من حبه لأطفاله. الفنان الخليل من طليعة الذين جعلوا من الوطن مذهب عقائدي. ومثل الفن التشكيلي السوري في المعارض العالمية منذ بداية غربته. وكثيرا ما قيل عنه إنه سفير بلده في الفن والثقافة..
الفنان عبد القادر الخليل جعل من التواضع مدرسة، ومن التجارب المختلفة نهاية كل طريق.. تجاربه تشير الى رموز يصعب على عامة المتلقين ان يروها. الفنان الذي مارس الفن في كل يوم, ولم يُغادر اسس التعليم مع كل اختلاف تجاربه. الفنان الذي عاش ايامه في المرسم وفي المحاضرات، وبحث في بحور الفن العالمي منذ 1970 وتأثر بكل مدارس الفن وفي نجوم تلك المدارس, تأثر في دقة التصميم في منجزات فنانين النهضة الايطالية, وتأثر في اضاءة الواقعية من Cararvaggio الى Courbet. وتأثر في رومنسية الفنان Delacroix واسرار الحرية التي تقود الشعوب. كما تأثر في اناقة مناظر الروكوكو في منجزات فرانصوا بوشاغر والتي تهدف الى مضمون الرسالة. تأثر في فنانين الانطباعية من مونيه الى سيزان.ومن ديغا الى رينوار. ويقول ان اقمشة اللوحات ليست لنشر الاشياء المطبوعة بل هي غُرف العمليات التي تجري عليها كل ميزات الابداع. كما تأثر في مناظر العصر الذهبي في هولندا ثم في تعبير فنانُها الكبير فان جوج. وايضا تأثر في العهد الذهبي في الاندلس وفي زعماء فنانين ذلك العصر،في فيلالثكيث ونشوزه عن المناظر الدينية ومع موريوو في نظرته الى السائلين من الفقراء. . ثم في حداثة الفن الاسباني عند بيكاسو زعيم الحركة التكعيبية وفي زعيم المدرسة السيريالية الفنان دالي الذي تعرف عليه في برشلونه كما تعرف على منتجات طليعة الفنانين في ايام دراسته في برشلونة.. . جذبته الوان الفنان الفرنسي هنري ماتيس زعيم الوحشية, كما جذبته افكار الفنان كاندينسكي زعيم الحركة التجريدية في ايام غربته في المانيا . ايضأ له تأثير كبير في المدرسة التعبيرية وفي زعمائها النروجي ادغار مانش كما في زملائه في المانيا,وهكذ يمكننا ان نضيف انه تأثر في بساطة المدارس الحديثة من النائف الى الفكرية ومن الرمزية الى الفن الفقير. هناك تأثير ملاحظ في منجزات الفنان عبد القادرالخليل من الشرق والغرب والشمال والجنوب , لكن لم يكون مُقلِدأ ابدا في حياته بل سار بإسلوبه الخاص, بأسلوب الجمال بكل انواعه, وبإسلوب الجمع دون الطرح. اي انه سار بأسلوب الربيع الذي يهوى كل الزهور وحافظ على هذا الاسلوب بقوله وردة لا تشكل ربيع والربيع حين يشاركوا الجميع, وهل هناك ربيع اجمل من وجود كل انواع المدارس في معرض واحد. هناك اشياء كثيرة ضمن منجزاته اتت من افكاره الخاصة وتأثر بها الأخرون. كما تأثر الكثير في نقاوة الوانه وفي انواع الاضاءة في استخدام الالوان الدافئة., تجارب بدأها وأعطى فيها لوحات ممتعة, سرعان ما انتقلت الى الفن العالمي واصبحت تُصنع في منجزات كثير من الفنانين, لوحاته مزج بها بعض المدارس واضاف في اخرى اشياء من ابداعه الخاص. ليس الابداع ان يكون لكل فنان مدرسة خاصة, ولم نرى حتى الان هذا, بل الابداع هو الذي يتناقله الاخرين في مناهج وسيعة يسير عليها الفنانين ويعطوها اضافات وتعديل .
عبد القادر الخليل من مواليد قرية رسم بكرو 1951، قرية صغيرة في القرب من حلب, لكن انتقل الى حلب منذ الطفولة وفي هذه المدينة الكبرى عاش كل حياته الدراسية من الابتدائية حتى نهاية البكلوريا. يفتخر بقريته مهما كانت بسيطة, ولم تغيب عن ذاكرته مهما طالت المسافة. ويضيف إن عامة المجتمعات اكثرها من مصدر قروي, كما ان القرى انجبت كبار من الفنانين في العالم.
Miguel Ángel, D, Vinci, Goya; El Greco; Ingris; Dalí, Cararvaggio, Duchamp, Delacroix, Cezanne, Rubens, Rembrandt, van Gogh; Pissaro, Renoir, Monet, Courbet وغيرهم من كبارالفنانين كانوا ابناء القرى.
الفنان عبد القادر فنان سوري بدأ مسيرته في اكاديمية فتحي محمد في حلب ثم اختص في جامعات برشلونة وفي بلباو في اسبانيا. ودرس النقد التشكيلي خلال سنين في متاحف بلباو العالمية على يد مُدراء المتاحف الاوربية . .
لقد شارك في الصالون العالمي في باريس خلال سنتين على ارض اللفور. بإسم سوريا في السنة الاولى ومع منتحب اسبانيا في السنة الثانية, وكان يُدعى بدعوة خاصة من اتحاد الفنانين في فرنسا . ولم يرفضوا له اي عمل, بينما لو نظرنا في بحوث الماضي لرأينا ان هذا الصالون رفض منجزات كبار الفنانين للمشاركة بهذا الحفل السنوي للفن التشكيلي, ورفض منجزات كوربيه، أدغار مانيه, سيزان, داوميه, فان جوج بيكاسوا، وكثير من الفنانين. بينما الخليل لم ترفض اعماله وفي 2009 وقف تلفزين فرنسا امام لوحته وانجز مع الفنان مقابلة من بين 600 فنان. وفي عام 2010 نال الخليل جائزة تقدير من ادارة الصالون السنوي .
الفنان عبد القادر الخليل, عاش في الغرب وجسد مناظر حلب, وانجز منجزات خص بها ربوع الغرب والشرق.
لو اردنا القراءة في لوحات الخليل لراينا ان لوحاته لافتات تتظاهر امام العالم عن اشياء كثيرة؟ احتجاج يُطالب بحقوق الوطن امام العالم, حقوق المرأة التي حتى ايامنا هذه لم نعطيها كل ماتستحق من حقوق في جميع المستويات, حقوق القرى والمدن الصغيرة امام الهجرة الى المدن الكبرى, كما في كل لوحة هناق نقد اجتماعي لبعض العادات التي لا تليق, وهناك تعظيم لكل ضعيف امام المجتمع الذي يجهله.
الفنان الخليل انجز نحو 100 معرض،و كثيرآ ما عرض في حلب, وفي اسبانيا, وفي اوربا بآن واحد, وحين زيياراته لبلده لم يغادر الانجاز الفني بل كان له مرسم خاص يعمل به خلال الزيارة, اي انه كان من المنجزين بغزارة, لكن في الحرب الاخيرة على سوريا وعلى يد الظالمين فقد منزله ومزرعته ومرسمه وعدد ضخم من تصميمه الخاص وزاد على 400 لوحة واكثر من 150 عمل فني أخر من مقتنياته . 400 لوحة زيتي فقدها في مرسمه, تحطمت مع منزله تحت قصف العنف والدمار. هذا جزء من منجزات الفنان الخليل ولو قارنا هذه الخسارة مع بعض الفنانين في العالم, لرأينا ان كثير من الفنانين لم تتجاوز منجزاتهم من خسارة عبد القادرالخليل, , لقد ترك لنا الفنان الايطالي كارافاجيو زعيم واقعية النهضة, 120 عمل، والفنان الفرنسي واطو 215 عمل, والفنان داوميه 384 عمل, بينما زعيم الكلاسيكية الفنان انجرس 357, وجوجان عالم الانطباعية 484 لوحة, وهنري ماتيس زعيم الوحشية 520 عمل، وكلود مونيه 374 و سيزان 815 و رينوار 770, وفران هانس 344 لوحة. ولو جازت المقارنة لقلنا ان الفنان عبد القادر الخليل انجز بمستوى كبار الفن العالمي, كما انه عرض في 7 متاحف اوربية بغض النظر عن صالات العرض الخاصة ومراكز الثقافة . عرض في باريس, لندن, روما, بركسل, مدريد, بلباو. برشلونة, اشبيليا, قرطبة ، طليطلة . كما عرض في حلب والمدن السورية وفي تركيا وفي مدن كثيرة في اوربا. ومع كل هذا الزمن مازال الخوف يتحكم بروحه امام كل معرض, وما زال يعتني في تجهيز كل معرض وكأنه المعرض الاول.
الفن لم ياتي فقط للمتعة بل اتى لتشريح القضايا الانسانية ولنقد الشوائب الاجتماعية. تعبيري في بعض الاحيان, رمزي في مداخل ثانية وواقعي ان سمحت الظروف. تجريدي متألق, وسيريالي امام كل من يحطم اساليب الفن هذه مهمة الفن في الاضافة لاي جمال, وعلى الفنان ان لاينسى مهمته حتى ولو عاش في جنان الدنيا . الفن هبة الخالق, والفنان عليه ان يؤدي رسالته اين ما كان وجوده.

الفنان والباحث التشكيلي السوري. اسبانيا 10/5/2019
Abdul Kader Al Khalil
[email protected]
https://www.facebook.com/abdulkader.alkhalil

عضو اتحاد الفنانين التشكيليين والنحت في اسبانيا-مدريد
عضو اتحاد الفن التشكيلي سوريا
عضو إتحاد الفنانين التشكيلين فرع حلب
عضو في جمعية أصدقاء فتحي محمد. حلب
عضو جمعية أصدقاء متحف بلباو للفنون الجميلة. اسبانيا
عضو في جمعية أصدقاء متحف غوغينهايم بلباو اسبانيا.
عضو جمعية اصدقاء المدينة في اسبانيا
عضو في 7 جمعيات للفن التشكيلي العالمي الهامة في اسبانيا.

Jehad Hasan
– مشاركة: Jehad Hasan
– مدير مكتب مجلة فن التصوير / ألمانيا
تمت المشاهدة بواسطة Jehad Hasan في 8:30 م

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.