Image result for ‫أوركسترا‬‎

Image result for ‫أوركسترا‬‎

Image result for ‫أوركسترا‬‎

Image result for ‫أوركسترا‬‎
Image result for ‫أوركسترا‬‎
Image result for ‫أوركسترا‬‎

أوركسترا

اوركسترا خاليسكو الفيلهارموني

تنظيم جلوس عازفي الأوركسترا. يقوم بالتنظيم قائد الفرقة حسب الآلات، كما هو موضح في الصورة إلى اليمين. ويكون جلوسهم على هيئة نصف دائرة، حتى يتمكن قائد الفرقة من رؤية جميع العازفين.

الأوركسترا بالإنگليزية: Orchestra هي عبارة عن مجموعة من عازفي الأدوات الموسيقية وغالبا ما تكون مجموعة كبيرة تضم ما يقارب المئة عازف لمختلف الآلات الموسيقية بشتى أنواعها، كالآلآت الإيقاعية و الآلآت الوترية و الآت النفخ الهوائية و الآت المفاتيح، كما يمكن أن يصاحب الأوركسترا مجموعة من المغنيين الداعمين والذين يسمون بالجوقة أو الكورس. تسمى الأوركسترا كبيرة الحجم والمكونة من مئةوعشرة عازف فأكثر بالأوركسترا السمفونية بالإنگليزية: symphony orchestra وقد تتكون الأوركسترا أحيانا من عدد أقل كأربعين عازفا أو أقل وفي هذه الحالة تسمى اوركسترا الغرفة بالإنگليزية: chamber orchestra وفي الواقع فإن عدد أفراد الأوركسترا قد يختلف تبعا للمقطوعة الموسيقية المعزوفة والأدوات المطلوبة للمقطوعة فمثلا بعض المقطوعات الموسيقية تتطلب وجود خمسين أو ثمانين عازفا بينما بعض المقطوعات قد تقتصر على ثمانية أو أربعة عازفين فقط.

ويقود الأوركسترا عادة شخص يسمى يسمى بالقائد أو المايسترو بالإنگليزية: Maestro وهو شخص ذو مركز مرموق ودراية عالية في عالم الموسيقى وغالبا ما يكون متمكنا ومحترفا في العزف على آلة موسيقية أو أكثر.

تكوين الاوركسترا

يبلغ عازفي الوتريات حوالي 60عازف. أولا:الآلات الوترية: كمان أول 16 كمان ثانى 14 فيولا 12 Dude

شيللو 10 كونتراباص 8 ثنيا الات النفخ الخشبية: فلوت (بما فيه البيكولو) 4 اوبوا 3 كورانجليه 1 كلارنيت 3 باص كلارنيت 1 فاجوت 3 كونترا فاجوت 1 ثالثا:الات النفخ النحاسى: من6:7كورنو من3:4 ترومبيت من4:3ترمبون 1 توبا رابعا:الآلات الايقاعية: عزف او اتنين للتيمبانى 3 عازفين لطبلة الباص والاوتار والصنج والمثلث وقد يضاف 2 عازفى هارب وعازف بيانو(يمكنه الاداءعلى السلستا) وعازف ارغن.

أنواع فرق الأوركسترا

تختلف فرق الأوركسترا في عددها وتنظيمها قليلاً حسب العمل الموسيقي ، ففي أعمال الأوبرا والباليه تجلس الفرقة في المكان المخصص لها وهو ليس منصة المسرح وإنما المكان المخصص للعازفين ضمن صالة المسرح بينما في الفرق السمفونية والفرق الموسيقية الأخرى فتجلس الفرقة على منصة المسرح.

الأركسترا السمفونية الكبيرة تتميز الاوركسترا السمفونية الكبيرة بتفاصيل دقيقة من حيت التنظيم، تتألف من أكثر من مئة عازف يؤدي كل واحد منهم دوره بمنتهى التناغم والإتقان ودون أي خطأ من أجل إيصال العمل المسيقي كاملا وسليما لآذان الجمهور المستمعين.فعندما تنتهي عملية بظ (درونة) الآلات ويسكت ضوضاءها. ينتظم كل شيء وتتآلف الأصوات وتتضح الألحان وهنا تنطلق روعة المسيقى.

أمام كل عازف قمطر (مقرأ) يحمل الدور المكتوب الذي يؤديه. وهذا معناه أنه تتنوع الأدوار بتنوع الآلات، فالكمان لا يعزف كمثل الكلارينيت أو النفير، والطبلة لا تعزف مثل الفيولونسيل. وهكذا تصل إلى أذن السامع ألحان جميلة تجعله يتفاعل معها بخياله وحواسه.

اوركسترا الجاز

اوركسترا الوتريات

Image result for ‫أوركسترا‬‎

Related image
Related image
Image result for ‫أوركسترا‬‎
Image result for ‫أوركسترا‬‎
Image result for ‫أوركسترا‬‎
Related image

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.