البعض مازال متقولب على نفسه ولم يستوعب فكرة مفادها . أن الفوتوغراف لم يعد يقتصر على المفهوم التقليدي الذي يعتمد على رؤية جامدة للاشكال وانه عملية استيقاف الزمن وتوثيق لحالة ما فيه واعادة استحضارها في المستقبل على الورق او على شاشة الحاسوب .

ان التصوير الفوتوغرافي حاله حال باقي الفنون البصرية الاخرى تحول من مرحلة المشهدية الواقعية المنقولة حرفيا من البيئة والواقع الى ما هو اعمق فكريا وفلسفياً وفنيا . ولقد كان للتطورات المتسارعة في التقنية دور كبير بذلك ,
ليس لانها آلية العمل فقط . بل لانها سببا في تغيير الشكل العام من خلال التقدم الحاصل على كافة الأصعدة بما حقق للمصور مشاهدات مختلفة وأفكار مغايرة . وهي حاله ايجابية خدمت المصور عموما والمصور الشاب بشكل خاص . ذلك لانه اكثر مواكبة مع هذه المتغيرات واكثر ادراكا لها وان النضوج الفكري لديه تحقق من خلال التجارب بعد المشاهدات والاستفادة من الاخرين بفضل التواصل مع العديد من المواقع العالمية التي تنقل لنا اخر اعمال الفنانين الفوتوغرافين الكبار . وان الابداع هو عملية خلق وتجديد . وهذا لا يأتي من فراغ . بل من بحث وتجريب متواصل . والصورة الفوتوغرافية اصبحت صناعة وتهيئة واخراج وبناء للمشهد مع توليف الفكرة بشكل متوافق ومتجانس . وليست التقاط واستيقاف اللحظة فقط . يؤسفني كثيرا أن أقرأ للبعض انتقاص من بعض اعمال الشباب الذين يمتلكون افكار ورؤى متجددة ويبحثون عن اسلوب جديد يرضي طموحهم ويؤسس لشخصيتهم الفنية . ان الفنان الحقيقي هو الذي يبحث دائما في كل ماهو جديد ويطرح افكاره بجرأة . واتمنى ممن لا يمتلك المنجز الفني او القدرة على ان يقدم عملا فنيا فيه مقومات العمل الناجح ولمن ليس لديه روح للتجدد والتطور التحديث ان يتأمل ويستمع ويستفيد من الاعمال والرؤى المغايرة ليعتاد على مشاهدتها ويستوعب افكارها قبل ان يحكم عليها بالفشل .

  • عبد الرضا عناد ابو اشرف هناك فرق كبير بين اللحظة الزمنية التي تسجلها الكاميرا بعفوية مطلقة و بين صناعة المشهد الفوتغرافي لان الاولى هي الاكثر اهمية في رسالتها الانسانية اما الثانية فهي رسالة فارغة من المحتوى و تعتمد على التقنيات و كانك تصنع اعلان من خلال صورة فوتغرافية و هذين اتجاهين لا يلتقيان رغم استخدام نفس الادوات … تحياتي .

    ادهم يوسفتم الرد بواسطة ادهم يوسف
  • Yahya Massad أوجزت فأبدعت أستاذ انور الدرويش .. ما احوجنا إلى مثل هذه الشذرات والمقالات الصغيرة التي فيها زبدة وخلاصات التجارب الإنسانية والفنية لتنير دروب التائهين وأخص على طريق الفوتوغراف العربي لتنير دربهم للعالمية فكرياً وتقنياً .. جزاك الله عنا كل الخير .. وتقبل تقديري وإحترامي
  • Ahmed Alkailany كلمات جميلة فيها الكثير من العبر والفائدة لكل الفوتغرافين .تحياتي وتقديري لك استاذ أنور
  • Saad Mansour شكرا لك استاذ انور .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.