Image result for ‫زبيدة ثروت‬‎Image result for ‫زبيدة ثروت‬‎Related image
Image result for ‫زبيدة ثروت‬‎Image result for ‫زبيدة ثروت‬‎Image result for ‫زبيدة ثروت‬‎Image result for ‫زبيدة ثروت‬‎
Zubaida Tharwat
Egyptian film actress

Description

Zubaida Tharwart was an Egyptian film, stage and television actress who was known for “the most beautiful eyes in classic Egyptian cinema” she was known for movies such as “There is a man in our house” and “Part Virgin” The American actress Jennifer Lawrence is known for the resemblance to Tharwart. Wikipedia

Born: June 15, 1940, Alexandria, Egypt
Died: December 13, 2016, Egypt
Nationality: Egyptian
Yom min omri (1961)
Yom min omri
1961
There is a Man in our House (1964)
There is a Man in our House
1964

فى ذكرى ميلاد قطة السينما المصرية.. معلومات صادمة عن زبيدة ثروت

الجمعة، 14 يونيو 2019 03:14 م

فى ذكرى ميلاد قطة السينما المصرية.. معلومات صادمة عن زبيدة ثروت
زبيدة ثروت

كتب: بهاء نبيل

تحل اليوم ذكرى ميلاد قطة السينما المصرية “زبيدة ثروت” صاحبة أجمل عيون فى السينما المصرية، والتى تركت خلفها تاريخ فنى طويل حيث قدمت أكثر من 30 فيلم أمام نجوم كبار فى السينما المصرية، لم تجر لقاءات كثيرة فى حياتها ولكن بعد فترة غياب ما يقرب من 40 عام طلت علينا من خلال إحدى البرامج لتكشف أسرار جديدة لم يعرفها أحد اعتبرها الكثير بانها تصريحات صادمة.

1
أوضحت زبيد ثروت خلال اللقاء أنها تنتمى للعائلة المالكة من أسرة محمد على الكبير، قائلًة:” أمى هى الأميرة زبيدة حسين كامل حفيدة السلطان حسين كامل ابن الخديوى إسماعيل.

لم تخف من كشف اصابتها بمرض سرطان الرئة وأوضحت انه بسبب تدخينها للسجائر بشكل مرعب، وتلقت زبيدة ثروت تربية قاسية للغاية من أهلها حيث إن والدها ضابط بحرى والتى تعلمت منه الالتزام والانضباط كما أن كانت تخاف من والدتها احتراما لها.

قيل إن العندليب عبد الحليم حافظ كان يحبها وتقدم لخطبتها من أسرتها، ولكن والدها رفض.

زبيدة ثروت

زبيدة ثروت
Zubaida Tharwat
Zubaida Tharwat.jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة زبيدة أحمد ثروت
الميلاد 14 يونيو 1940
الإسكندرية، مصر
الوفاة 13 ديسمبر 2016 (76 سنة)
مصر  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الجنسية  مصر
أسماء أخرى قطة السينما العربية
صاحبة العيون السحرية
ملكة الرومانسية
الزوج عمر ناجي  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أخ صلاح أحمد ثروت، علاء أحمد ثروت، كمال أحمد ثروت
أخت حكمت أحمد ثروت
أقرباء حفيدة السلطان حسين كامل
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الإسكندرية  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة أفلام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 19561985 (29 عامًا)
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

زبيدة ثروت (بالإنجليزية: Zubaida Tharwat)، (14 يونيو 1940[1]13 ديسمبر 2016[2]ممثلة مصرية من أصول شركسية ، اعتزلت الفن في أواخر السبعينيات من القرن العشرين، وغابت عن الإعلام باستثناء الأخبار التي نشرت عنها من حين لآخر حتى وفاتها منتصف شهر ديسمبر 2016. و ظهرت للمرة الأولى والأخيره منذ اعتزالها من خلال حوار تليفزيوني مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه (بوضوح) في عام 2014.

عن حياتها

زبيدة ثروت (في وسط الصورة) تصافح شادية في مشهد من فيلم دليلة (أول أفلام زبيدة)

عرفت بلقب ( قطة السينما العربية) والدها كان ضابطاً، أمها حفيدة السلطان حسين كامل، زبيدة هي ثاني شقيقاتها التوأم حكمت، وأخت صلاح، والتوأم علاء و كمال [3] نجحت في ( مسابقة ملكة جمال الشرق) التي أقامتها مجلة الجيل و ( مسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما) التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية، اختارها حسين حلمي المهندس لجمال عيونها ومثلت مع الفنان يحيى شاهين فيلم الملاك الصغير، وهي صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية.

كان أول فيلم سينمائي لها هو (دليلة) عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، وأجمل افلامها مع عبد الحليم حافظ بطولة فيلم (يوم من عمري)، أطلق عليها بعض النقاد لقب (ملكة الرومانسية) بعد عرض فيلم (يوم من عمري) مع عبد الحليم حافظ. قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل (نساء في حياتي) مع رشدي أباظة وهند رستم إخراج فطين عبد الوهاب وكذلك (الملاك الصغير) مع يوسف وهبي ويحيى شاهين و(بنت 17) مع أحمد رمزي وزوزو ماضي و(شمس لا تغيب) مع كمال الشناوي إخراج حسين حلمي المهندس، و(في بيتنا رجل) مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا وفيلم (زمان يا حب) مع الموسيقار فريد الأطرش.

آخر عمل شاركت فيه كان مسرحية اسمها (عائلة سعيدة جدا) مع المرحوم أمين الهنيدي والمنتصر بالله تأليف وإخراج الراحل السيد بدير، ومثلت أيضا مسرحية (20 فرخة وديك) وقررت الاعتزال في أواخر السبعينيات بعد فيلم المذنبون إخراج سعيد مرزوق، فازت في ( مسابقة أجمل مراهقة) وهي مسابقة نظمتها مجلة الجيل بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني، ونشرت المجلة صورتها على مساحة كبيرة فلفتت أنظار المخرجين والمنتجين بعد بضع سنوات على عملها بالفن التحقت بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

(لا شيء يهم) عام 1968 مع نور الشريف وتوفيق الدقن إخراج حسين كمال و(زوجة غيورة جدا) مع حسن يوسف إخراج حلمي رفلة وفيلم (أنا وزوجتي والسكرتيرة) مع أحمد رمزي إخراج محمود ذو الفقار، (المذنبون) عام 1976 مع سهير رمزي وحسين فهمي إخراج سعيد مرزوق. و(الحب الضائع) مع سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود المليجي إخراج هنري بركات

Tharwat Zubaida.jpg

زواجها

زبيدة ثروت تزوجت سنة 1960 ضابطا في البحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوي ثم المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل وآخر أزواجها الممثل عمر ناجي وهي آخر زيجاتها [4] و صرحت في حوارها الأخير أنها لم تكن تعرف بأن عبدالحليم حافظ قد تقدم لطلب يدها للزواج سوى بعد زيجتها الثانية بفترة، وأوصت بأن تدفن بجوار عبدالحليم حافظ. و بعد اعتزالها الفن، كانت قد اتخذت قراراً بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاشت هناك لفترة، لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر.

مع من

شاركت الفنانة زبيدة ثروت بفيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996 هما في بيتنا رجل 1961 و المذنبون 1976.

آخر أعمالها الفنيه

تعتبر مسرحية (عائلة سعيدة جدا) آخر عمل فني شاركت فيه النجمة زبيدة ثروت قبل اعتزالها الفن.

وفاتها

توفيت ليلة الثلاثاء في 13 – 12 – 2016 ، عن عمر ناهز الـ76 عاماً، بعد معاناة مع المرض، حيث كانت تتلقى العلاج بأحد المستشفيات بالقاهرة .

أعمالها

الأفلام

السنة الفيلم الشخصية
1956 دليلة زيزي
1956 حكاية 3 بنات شهيرة
1957 الملاك الصغير ضحى
1957 نساء في حياتي سناء
1958 بنت 17 صفاء
1959 عاشت للحب زينب
1959 شمس لا تغيب سها
1959 احترسي من الحب ليلى
1960 إني أتهم نعيمة
1961 يوم من عمري نادية
1961 نصف عذراء زينب
1961 في بيتنا رجل نوال
1962 سلوى في مهب الريح سلوى
1969 زوجة غيورة جدا فاطمة
1969 كيف تتخلص من زوجتك فاطمة
1970 الحب الضائع سامية
1970 أنا وزوجتي والسكرتيرة
1971 حادثة شرف بنات
1972 زهرة البنفسج حياه
1973 شمس وضباب
1973 زمان يا حب عبير
1973 الرجل الآخر
1974 الأحضان الدافئة مديحة
1975 المذنبون منى
1975 لا شىء يهم
1976 الحب الحرام عايدة
1976 لقاء هناك ليلى

المسرحيات

المسلسلات التليفزيونية

السهرات التليفزيونية

المسلسلات الإذاعية

البرامج

روابط خارجية

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.