نتيجة بحث الصور عن طائر الدراج البرينتيجة بحث الصور عن طائر الدراج البري

دراج

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دراج

Yellowneckedspurfowl250.JPG

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: حبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: دجاجيات
الفصيلة: تدرجية
الأسرة: حجلاوات
‏‏

الدراج (الاسم العلمي: Francolin) هو طيور من جنس الدراج، ولكن في الوقت الحاضر قسمت إلى عدة أجناس.[1][2][3] أقرب الأنواع لجنس الدراج هي دجاجة الأدغال، الحجل الطويل المنقار، حجل الصخر، والسمان. نشأت فصيلتي التدرجية والحجلية كشبه عرق عندما كانت جميعها في جنس واحد، وتعد الأكثر تنوعاً لرتبة الدجاجيات، تعتبر الدراج أرضية حيث تتغذى على الحشرات والبذور. لمعظم أجناسها منقار علوي معكوف، يعتبر مناسب للحفر في العشب والكرات الجذرية. لديها ذيل واسع مع أربعة عشر من الريش الموجه.

الدراج هو الطائر الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالدجاج البري ، والسمان والحجل هناك 35 نوعا من طيور الدراج التي يرجع أصولها إلى آسيا تتوزع هذه الطيور على نطاق واسع في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية
الوصف
طائر الدراج من الطيور الجميلة الشكل أحجام الذكور والإناث لا تبدو على حد سواء وتعرف هذه الظاهرة باسم إزدواج الشكل الجنسي .
الذكور ذات الألوان الزاهية ومغطاة بالريش الذهبي والبني والأخضر والبنفسجي والأبيض . تأتي الرقبة باللون الأخضر مع الياقات البيضاء وتغطى الإناث بالريش البني . الذكور الشباب باللون البني حتى سن 10 أسابيع ثم تصبح ملونة بألوان زاهية .

طائر الدراج لديه سيقان قوية مع أربعة أصابع مزودة بمخالب حادة الذكور لها ذيول طويلة بصر طائر الدراج ممتاز كما ان حاسة السمع تساعده في إكتشاف موقع الحيوانات المفترسة .
يمكن لطائر الدراج أن يجري بسرعة 8 إلى 10 ميلا في الساعة ويطير بسرعة 35 إلى 45 ميلا في الساعة طائر الدراج هي أيضا قادرة على السباحة .

صورة انثى طائر الدراج ( الفزن )

طائر الدراج ليس الطيور من الطيور المهاجرة بينما يبقوا في المجاثم خلال الطقس البارد . طائر الدراج قادرة على البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة يومين كاملين .
خلال فصل الصيف يتنفس طائر الدراج بسرعة (بسرعة الزفر والاستنشاق) للسيطرة على حرارة الجسم الزائدة والحفاظ على استقرار درجة حرارة الجسم .

الحجم والوزن
يمكن لحجم طائر الدراج أن يصل إلى 20 إلى 36 بوصة في الطول و2-4 رطل من الوزن الذكور دائماً ما تكون أكبر بكثير من الإناث .


الحمية
طائر الدراج من الطيور التي يتضمن نظامهم الغذائي على الحيوانات والنباتات وعادة ما يأكلون البذور والتوت والفواكه والحشرات والديدان والزواحف الصغيرة طائر الدراج قادر على حفر قدم واحدة من خلال الثلج في العثور على الطعام خلال فصل الشتاء .

طائر الدراج على الثلج



الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية من طائر الدراج والثعالب والصقور والبوم الذي يطارد الطيور وحيوانات الراكون والظربان الشباب التي تتغذى على البيض .

التزاوج
طائر الدراج تعيش في قطعان صغيرة خارج موسم التزاوج . الذكور (الديك) يتزاوج من 3 إلى 7 من الإناث (الدجاج) خلال موسم التزاوج . صغار الدجاج تخرج من البيض بحجم حوالي 12 . تستمر فترة الحضانة لنحو 23 يوما . تعتني الأم بصغارها حتى يتمكنوا من تعلم الطيران ، الذي عادة ما يحدث من أسبوعين بعد الفقس .

معدل بقاء طائر الدراج على قيد الحياة منخفض ، والذي يصل إلى نسبة 35٪ من صغار الطيور الذين يموتون قبل بلوغهم في سن 6 إلى 10 أسابيع . فقط 2-3٪ الطيور يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة حتى سن 3 سنوات


الموطن
تسكن طيور الدراج للغابات ، والمستنقعات والمراعي والمناطق القريبة من المزارع . هم الطيور الشعبية التي تستهلك في أجزاء مختلفة من العالم .

التهديدات
طيور الدراج من الطيور التي يتم الإقبال عليها نظراً للحومها اللذيذة مما يؤثر سلبا على أعداد طائر الدراج البري والذي يتسبب في تدمير الموائل على الرغم من أن أعداد طيور الدراج في تناقص بشكل مستمر في البرية إلا أنهم ليسوا على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .


العمر
يمكن لطائر الدراج البقاء على قيد الحياة لمدة 3 سنوات في البرية .

اختم موضوعي بهاذ الصوره


نتيجة بحث الصور عن طائر الدراج البري

نتيجة بحث الصور عن طائر الدراج البرينتيجة بحث الصور عن طائر الدراج البري نتيجة بحث الصور عن طائر الدراج البري

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.