الجديد
الرئيسية / الكل / أبيض وأسود وملون / بالصور نعرفكم على #تين_ الصّبار.. أو #التين_ الشوكى..وما هي فوائد التين الشوكى المذهلة لتعزيز الصحة وعلاج الأمراض المستعصية..وأضرار الإفراط في تناوله.. – مشاركة وكتابة: بيتر إبراهيم..وسناء علاء..
بالصور نعرفكم على #تين_ الصّبار.. أو #التين_ الشوكى..وما هي فوائد التين الشوكى المذهلة لتعزيز الصحة وعلاج الأمراض المستعصية..وأضرار الإفراط في تناوله.. – مشاركة وكتابة: بيتر إبراهيم..وسناء علاء..

بالصور نعرفكم على #تين_ الصّبار.. أو #التين_ الشوكى..وما هي فوائد التين الشوكى المذهلة لتعزيز الصحة وعلاج الأمراض المستعصية..وأضرار الإفراط في تناوله.. – مشاركة وكتابة: بيتر إبراهيم..وسناء علاء..

نتيجة بحث الصور عن التين الشوكيصورة ذات صلةصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن التين الشوكي

نتيجة بحث الصور عن التين الشوكي

فوائد التين الشوكي الصحية وأضرار الإفراط في تناوله

بواسطة سناء علاء

التين الشوكي من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي يفضلها الكثيرون، كما أنها غنية بالعديد من الفوائد الصحية فهي تساعد على الوقاية من التوتر وتنشيط الجسم، لذلك تعرفوا على فوائد التين الشوكي فوائد التين الشوكي يحتوي على العديد من الفيتامينات، الأملاح المعدنية مثل الحديد، والكالسيوم، والماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، والفسفور ولذلك فهو يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومنها :

فوائد التين الشوكي للجهاز الهضمي :

يحتوي التين الشوكي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم ، ويحسن من أداء الجهاز الهضمي لوظائفه كما أنه ينقي الجسم من السموم ويساعد على علاج القولون العصبي و عسر الهضم والإمساك، كما أن بذوره تعمل على تنشيط جدران المعدة والأمعاء لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة كما أنه يحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الأعراض الجانبية لبعض الأدوية. فوائد التين الشوكي للبشرة : يحتوي التين الشوكي على عنصر النحاس المهم في تكوين الكولاجين الذي يجعل الجلد صحي ويجعل البشرة تتمتع بالنضارة والحيوية. اقرأ أيضاً : طرق تحفيز الكولاجين الطبيعي بالأطعمة وبوصفات طبيعية فوائد التين الشوكي للوقاية من الأنيميا : يحتوي على عنصر الحديد الهام لإنتاج الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم، كما أنه يساعد على علاج فقر الدم ( الأنيميا ) والوقاية منها. فوائد التين الشوكي للتخسيس : يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية حيث تحتوي الثمرة الواحدة على 30 سعرة حرارية تقريباً، كما يساعد على هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة لذلك ينصح بتناولها عقب تناول الأكلات الدسمة وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً : التخلص من الوزن الزائد .. في 10 خطوات فقط فوائد التين الشوكي لمرضى السكري :

يساعد على خفض مستوى السكر في الدم وخاصة لمرضى السكري من النوع الثاني حيث أنه يعمل على تنشيط استجابة الجسم لهرمون الأنسولين. فوائد التين الشوكي للسرطان : يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وزيادة مقاومة الجسم للعديد من الأمراض وخاصةً الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

فوائد التين الشوكي لعلاج الاكتئاب :

يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على انقباض العضلات وتهدئة الأعصاب مع إحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي والسعادة وبالتالي يساعد على علاج الاكتئاب. اقرأ أيضاً : تعرف على الأطعمة التى تحمي من الاكتئاب فوائد التين الشوكي أثناء فترة الحمل : يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحتاجها الأم في فترة الحمل، كما يساعد على تنظيم درجة الحرارة للأم وللجنين، ويحسن الحالة المزاجية للأم ويمنحها الطاقة والحيوية، كما أنه هام أيضاً في فترة الرضاعة حيث أنه مدر للحليب ويزيد من إفراز اللبن في ثدي الأم.

اقرأ أيضاً : الفيتامينات اللازمة قبل الحمل و الولادة فوائد أخرى للتين الشوكي يقوي جهاز المناعة. يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم. يحفز الغدة الدرقية على إنتاج هرموناتها. مدر للبول. يقلل من الشعور بالعطش في الطقس الحار. يساعد على تجلط الدم ووقف النزيف. يقوي العظام. يساعد على التئام الجروح وسرعة شفائها.

التين الشوكي

التين الشوكي أو الصبّار (بالإنجليزية: Cactus pear)، هي ثمار شجيرة عصاريّة يتراوح طولها في المتوسط بين متر ونصف إلى ثلاثة أمتار، تتميز بفروعٍ مسطحة ذات لونٍ رمادي أو أخضر، وأزهارٍ صفراء اللون، ويمكن أن تتواجد ثمارها بألوانٍ متعددة، منها: الأصفر، والأحمر، والأرجواني،

والبرتقالي، والأخضر الفاتح، اعتماداً على نوعها ومدى نضجها،

كما تحتوي على بذورٍ صغيرة تؤكل عادة مع لبّ الثمرة، ويعتبر التين الشوكي محصولاً غذائياً مهماً في المناطق القاحلة، وجرت العادة على أن تُستهلك ثماره طازجة، أو تُحوَّل إلى عصير أو مربّى، بينما يمكن تنظيف الفروع وطهيها كخضرواتٍ في العديد من اليخنات والسلطات، أمّا الفروع فتستخدم كعَلفٍ للماشية، ونظراً إلى ما تتمتّع به هذه الشجرة من قدرةٍ عالية على تحمّل الجفاف،[١] والتكيّف مع درجات الحرارة المرتفعة؛

فإنّها تُزرع كوسيلة لصدّ الرياح وكسياجٍ حيٍّ،

ويُلاحَظ أنَّ ثمارها تنمو على حواف الأوراق الشوكيّة،

ويتراوح طول الثمار من 5 إلى 10 سم تقريباً، وتشبه شكل الأفوكادو، ولكنَّ قشرتها خشنة وسميكة وتغطيها الأشواك، وتتميز بطعمٍ حلوٍ، وتتوفّر على مدار السنة، ولكنَّ أفضل موسم لها يبدأ من أوائل الربيع حتى أواخر الخريف، ولشراء الثمار الجيّدة يجب اختيار الحبّات الصغيرة والمتماسكة، وليست التي تكون جافّة أو متجعّدة، ويمكن تخزينها في الثلاجة لأكثر من أسبوعٍ إذا حُفظت بإحكامٍ في كيسٍ بلاستيكي.

فوائد التين الشوكي

يحتوي التّين الشوكي على العديد من المركّبات والعناصر الغذائيّة المهمّة التي تكسبه الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد نذكر ما يأتي:

يتمتع التين الشوكي بخصائص مضادّة للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرّة (بالإنجليزية: Free radicals)، وخصائص مضادّة للالتهابات.

يساعد على حماية الخلايا العصبيّة ووقايتها من التلف.

يعتبر مصدراً غنيّاً بفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)،

الذي يساعد على تحفيز الجهاز المناعي، وإنتاج خلايا الدم البيضاء، كما أنَّه يدخل بمختلف العمليّات الحيوية والتمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolism.

يساعد على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري (بالإنجليزية: Diabetes Mellitus).

يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل امتصاص السكر من الجهاز الهضمي.

باعتباره مصدراً غنياّ بالألياف الغذائية.

يساعد على علاج تضخم البروستات (بالإنجليزية: Enlarged Prostate)، وسرطان البروستات (بالإنجليزية: Prostate Cancer).

يساعد على تخفيف أعراض قرحة المعدة (بالإنجليزية: Peptic Ulcer).

يعتبر مصدراً جيداً للألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على وقايته من الأمراض المختلفة.

يحافظ على صحة القلب، لاحتوائه على الألياف التي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول الضارّ أو المنخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low Density Lipoprotein) في الدم، والبوتاسيوم الذي يساعد على انخفاض ضغط الدم، والبيتالين (بالإنجليزية: Betalain) الذي يساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية.

يساعد على فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائه على القليل من السعرات الحراريّة والدهون المشبعة.

يُستخدم في علاج العديد من الأمراض والحالات الطبيّة، ومنها:

زرق العين (بالإنجليزية: Glaucoma). الجروح. الإعياء والتعب (بالإنجليزية: Fatigue). مشاكل الكبد. الرّبو (بالإنجليزية: Asthma).

ومن الجدير بالذكر أنَّه يمكن الحصول على فوائد التين الشوكي عن طريق تناول ثماره، وهو الخيار الأفضل، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص التين الشوكي.

الآثار الجانبية للتين الشوكي

يُعتبر تناول ثمرة التين الشوكي آمناً لمعظم الأشخاص، ولكن يمكن أن تسبب المكمّلات الغذائية التي تحتوي على مستخلص التين الشوكي مجموعة من الأعراض، منها:

الصداع. الغثيان (بالإنجليزية: Nausea). الانتفاخ (بالإنجليزية: Bloating). الإسهال. كما يمكن أن تسبب البذور الموجودة في التين الشوكي اضطرابات في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص كالإمساك، بالرغم من ذلك فإنَّ بعض الأشخاص يستخدمون التين الشوكي لمعالجة حالات الإسهال المزمن.

القيمة الغذائية للتين الشوكي يعتبر التين الشوكي مصدراً غنيّاً بالسكريات، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية (بالإنجليزية: Amino acids(،

كما أنَّه يحتوي على كمياتٍ عالية من مجموعة فيتامينات ب، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والنحاس،

وتحتوي الحبة الواحدة من التين الشوكي المقشر وزنها 103 غرامات تقريباً على :
المادة الغذائية -الكمية الطاقة

42 سعرة حرارية

الماء 90.18 غرام -الكربوهيدرات 9.86 غرام- الألياف 3.7 غرام

البروتين 0.75 غرام- الدهون 0.53 غرام – فيتامين ج 14.4 ملغرام

ومن الجدير بالذكر أنَّ ثمرة التين الشوكي تتكون تقريباً من (50%) قشرة خارجية، و(50%) من اللب الداخلي، وتكوّن البذور تقريباً ما نسبته 45٪ من اللب الداخلي.

كيفية تقشير ثمرة التين الشوكي
كما ذكرنا سابقاً فإنَّ قشور ثمرة التين الشوكي تحتوي على أشواكٍ صغيرة ورقيقة جداً، لذلك فإنَّها تدخل بسهولة داخل الجلد، ولتقشيرها يجب اتباع طريقة صحيحة لتجنب دخول الأشواك داخل اليدين، والنقاط الآتية تبيّن إحدى هذه الطرق:[١٤] إدخال شوكة في منتصف الثمرة، ووضعها تحت الماء الجاري؛ حيث إنّ الماء يساعد على إخراج جزءٍ كبير من الأشواك والتخلّص منها. قطع الجزء العلوي والسفلي من الثمرة بسكّين، وإزالة قشرة الثمرة بشكلٍ طولي من إحدى الجهات دون الوصول إلى اللب الداخلي، ثمّ البدء بإبعاده، وفصل القشرة عن اللب حتى يتم تقشيرها بالكامل.

وتجدرالإشارة إلى أنّ تقشير التين الشوكي يكون سهلاً عندما تكون الثمرة ناضجةً، ولكن يصعب تقشيرها بهذه الطريقة عندما تنضج بشكلٍ زائد؛ لأنّها لن تكون متماسكةً.

صورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن التين الشوكينتيجة بحث الصور عن التين الشوكينتيجة بحث الصور عن التين الشوكي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فوائد التين الشوكى المذهلة لتعزيز الصحة وعلاج الأمراض المستعصية

الإثنين، 10 يوليه 2017 م

فوائد التين الشوكى المذهلة لتعزيز الصحة وعلاج الأمراض المستعصية

كتب بيتر إبراهيم

انتشر فى الآونة الأخيرة فاكهة العظماء تدعى “التين الشوكى” وتنبت هذه الثمار البيضاوية اللذيذة من قمم أوراق الصبار الشائكة وتتراوح في اللون من الأصفر والأخضر إلى الأحمر العميق أو الأرجوانى.

فوائد التين الشوكىفوائد التين الشوكى

فوائد التين الشوكى

ولا يعتبر التين الشوكى غذاء فقط ولكن أيضًا علاجا طبيا للتورم والروماتيزم بين العديد من الشعوب الأصلية في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك، سواء يؤكل نيئ أو مجفف.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبي الأمريكي “LiveStrong”، عن فوائد التين الشوكى تجعله الفاكهة المفضلة فى شهور الصيف الحارة، وتشمل:

فوائد التين الشوكى لعلاج الإمساك

الألياف الغذائية هو شكل من أشكال الكربوهيدرات الموجودة في النباتات، مثل الفواكه والخضار والحبوب، والتى تساهم في صحة الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك.

كما ترتبط الألياف الغذائية أيضًا بانخفاض مستويات الكوليسترول، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين مستوى الجلوكوز فى الدم.

فوائد التين الشوكىفوائد التين الشوكى

فوائد التين الشوكى لتحسين وظائف الجسم

التين الشوكى مصدر غني من المغنيسيوم والمعادن والبوتاسيوم، وكل من هذه المعادن تلعب أدوارًا مهمة في تفعيل الإنزيمات التي تنظم وظائف الجسم.

وتسهم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين لإنتاج الطاقة وتساعد في تنظيم ضربات القلب الخاص بك وتساعد على ضمان الأعصاب والعضلات سليمة.

فوائد التين الشوكى للعظام والأسنان

يحتوى التني الشوكى على الكالسيوم الهام ليس فقط للتنمية ولكن أيضًا للعلاج المستمر للعظام والأسنان، وهذا المعدن يساعد على منع هشاشة العظام أيضًا.

فوائد التين الشوكىفوائد التين الشوكى

فوائد التين الشوكى لفقدان الوزن

الحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة هو جزء مهم لفقدان الوزن أو النظام الغذائى الصحى.

فوائد التين الشوكى للبنكرياس

فوائد التين الشوكى للبنكرياس عديدة حيث إنه مفيد جدًا للتخلص من مشاكل التهاب البنكرياس، حيث إن هذه الفاكهة الليفية منظف قوى للقولون الذي يخفف معاناة البنكرياس.

فوائد التين الشوكى لاضطرابات الرؤية المرتبطة بالعمر

فوائد التين الشوكى للعين، حيث تحتوي هذه الفاكهة على الفلافونويدات التي تمنع الضمور البقعي وتحارب إعتام عدسة العين، حيث تساعد على تسليم الدم والأكسجين إلى العين التى تساعد على الحفاظ على بصر العين.

فوائد التين الشوكى لتقليل الالتهابات

فوائد التين الشوكى لتقليل الالتهابات، حيث تحتوي على الفلافونويد الذي يمنع الإفراج عن المركبات التي تساعد في التهاب المفاصل والعضلات الناجمة عن النقرس، والتهاب المفاصل، والحساسية.

فوائد التين الشوكى فى منع السرطان

فوائد التين الشوكى فى منع السرطان قوية للغاية، حيث إنه يحتوى على مركبات الفلافونويد التى تقلل من خطر بعض أنواع السرطان مثل الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والرئتين، ويحسن أنشطة الإنزيمات المؤيدة للأكسدة.

فوائد التين الشوكى للقلب والأوعية الدموية

فوائد التين الشوكى للقلب عديدة، حيث إن الفلافونويد النشط بيولوجيا في التين الشوكى يمنع التصاق الصفائح الدموية، ما يساعد فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية جيدة.

نتيجة بحث الصور عن التين الشوكي صورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن التين الشوكينتيجة بحث الصور عن التين الشوكيصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن التين الشوكينتيجة بحث الصور عن التين الشوكيصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلة

نتيجة بحث الصور عن التين الشوكي

صورة ذات صلة