حاكم الشارقة يشهد افتتاح المهرجان الدولى للتصوير 2019

حاكم الشارقة يشهد افتتاح المهرجان الدولى للتصوير 2019

الخميس، 19 سبتمبر 2019 م

تفاصيل افتتاح حاكم الشارقة للمهرجان الدولى للتصوير “إكسبوجر” (صور)

كتب بلال رمضان

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الدولى للتصوير “إكسبوجر”، الذى ينظمه المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة حتى 22 سبتمبر الجارى فى مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة أكثر من 357 مصورًا عالمياً يقدمون أكثر من 1112 صورة فى 46 معرضًا فرديًا وجماعيًا، ومشاركة كبرى العلامات التجارية الرائدة فى مجال التصوير.

جانب من افتتاح المهرجان الدولى للتصوير 2019 بحضور حاكم الشارقة
جانب من افتتاح المهرجان الدولى للتصوير 2019 بحضور حاكم الشارقة

تقدر تعيش من غير صورة.. تفاصيل حملة عالم بدون صور وتفاعل 15 دولة معها

وبدأت مجريات حفل افتتاح المهرجان الدولى للتصوير “إكسبوجر” بالسلام الوطنى لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعرض فيلم قصير حول أهمية الصورة فى التعبير وإيصال الرسائل واختزال القصص.

الصورة السلاح الأقوى فى الإعلام

وألقى بعدها الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، كلمة أشار فيها إلى أن الصورة هى السلاح الأقوى فى الإعلام، وأنها أقوى من النص كونها لا تحتاج إلى ترجمة، وستصل إلى الجميع وسيفهمها، موضحًا أن العالم بلا صور يفتقد جزءا كبيرا من ذاكرته الفردية والجماعية، مشددًا على دور الصورة فى توحيد من يتحدثون بلغات مختلفة حول فكرة واحدة وموقف واحد.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى:”لو لم يكتشف الإنسان الصورة، كيف كانت ستوثق البشرية لحظة هبوط أول إنسان على سطح القمر، أو لحظة وصول متسلق إلى قمة إفرست، كيف سيكون شكل العالم لو لم توثق الحروب والمجاعات والكوارث الطبيعية، لو لم نر ونشاهد فرح الناس واحتفاءها بتراثها ومناسباتها، كيف ستنتقل كل هذه الحكايات من خلال الكلمة، التى لن تستطيع جمع كل تلك الجماليات وطرحها، لأن الإنسان يحتاج إلى دليل قوى ومباشر كى يتفاعل مع الأفكار والأحداث”.

فاليات افتتاح المهرجان الدولى للتصوير إكسبوجر (1)
فعاليات افتتاح المهرجان الدولى للتصوير إكسبوجر 2019

يستلهم 10 قصص من ألف ليلة وليلة.. تفاصيل ملتقى الشارقة الدولى للراوى 2019

وتابع رئيس مجلس الشارقة للإعلام: ننظم مهرجان الشارقة الدولى للتصوير كل عام لنحتفى بجمال الفن ونؤكد على رسالته السامية، فنحن عندما ننظر إلى الصور المبدعة، التى جاءت من مختلف أنحاء العالم نرى حكايات الناس، ونتعرف عليها، وعلى عاداتهم فيكون التواصل معهم أسهل، نرى الطبيعة بثرائها وتنوعها وأهمية استدامتها فنعمل من أجل هذه الاستدامة، ونقف على إبداعات مصورين عالميين يستضيفهم الحدث سنوياً، لنتعرف من خلال عدساتهم على تفاصيل فى الحياة لم نكن لنعرفها بدونهم.

استغلال الإرهاب لتقنية الصورة

وتطرق الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى إلى الحديث عن التأثير الذى تحدثه الصورة، مؤكدًا أنها صاحبة تأثير قوى وكبير فى تشكيل الرأى العالم، لافتاً إلى أن وسائل التواصل الاجتماعى والمواقع الإلكترونية والمؤسسات الثقافية استفادت من هذا التأثير، وأوضح أن أصحاب الأفكار المتطرفة استغلوا الصورة لحشد التأييد وخدمة أجنداتهم، مشدداً على أن هذا الاستغلال غير مقبول، وأن رسالة الفن، هى رسالة محبة وتعاون ولن تكون غير ذلك.

الجلسة الافتتاح فى المهرجان الدولى للتصوير

وبعد ذلك شهد حاكم الشارقة الجلسة الافتتاحية للمهرجان، حيث استعرض كل من المصورين العالميين؛ ايدان ج. سوليفان، وآمى فيتالى، وراى ويلز سيرة تجاربهم الإبداعية مع التصوير، والرحلة التى قادتهم للتمسك بشغف التصوير، وتبنى رسالته الإنسانية والجمالية.

من جانبه، أوضح إيدان ج. سوليفان أن التصوير هو الشغف اليومى، الذى يرافق المصورين أينما ذهبوا حول العالم، وهو ليس مهنة بل مسؤولية، لافتاً إلى دور “إكسبوجر” المهم والمتواصل منذ سنوات فى رعاية المصورين العالمين وتقديم إبداعاتهم للجمهور ليطلعوا على تجاربهم وجمال أعمالهم.

فاليات افتتاح المهرجان الدولى للتصوير إكسبوجر (2)
فعاليات افتتاح المهرجان الدولى للتصوير إكسبوجر 

قبل انطلاقه.. تفاصيل معرض الشارقة الدولى للكتاب 2019 أبرزها: موعده وشعاره

وتابع سوليفان :”المصورون يمضون أياماً وشهوراً يواجهون الخطر، ويعيشون أصعب اللحظات فى مناطق النزاعات والكوارث الطبيعية، والكثير منهم يخسر حياته فى هذه الرحلات، كل ذلك من أجل أن ينقلوا لنا مشهداً واحداً، يوثق اللحظة ويبقى للأبد، فإن تكون مصوراً يعنى أن تعيش العزلة فى كل مكان، فى الشوارع، والأزقة، والغابات، وهذا هو دورنا، أن نؤكد دورنا فى الحياة وننقل تفاصيلها بدقة كما هى”.

وأضاف :”عملت فى مجال التصوير لمدة 45 عامًا، تعرفت خلالها على الكثير من المواقف والتشابكات فى هذه الحياة، واطلعت على أعمال الكثير من المصورين واستفدت منهم، وها نحن اليوم، نجتمع مع نخبة من المصورين العالميين، ربما الكثير لا يعرفون بعضهم البعض، لكنهم يتعارفون من خلال أعمالهم، ويتواصلون فيما بينهم، ويتبادلون المعارف والخبرات، ليمرروها للأجيال المقبلة، فهذا هو الهدف من إكسبوجر، والغاية من تواجدنا فيه”.

حاكم الشارقة فى افتتاح المهرجان الدولى للتصوير 2019
حاكم الشارقة فى افتتاح المهرجان الدولى للتصوير 2019

قبل انطلاقه.. تفاصيل مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للأطفال والشباب فى دورته الـ7

كما أكدت المصورة آمى فيتالى الحاصلة على خمس جوائز من مسابقة الصورة الصحفية العالمية، التابعة لمؤسسة “وورلد برس فوتو”، خلال عرض بصرى جمع أبرز أعمالها، على الدور الذى تلعبه الصورة فى تعزيز الروابط بين البشر، مشيرة إلى أن مهمة المصور هى إبراز أصوات الآخرين والتعريف بحضورهم فى الحياة.

وقالت الكاميرا منحتنى القوة لمواجهة العالم، فعندما زرت غينيا بيساو لتغطية الحرب الأهلية تعرفت على حياة أخرى تختبئ خلف الحرب، حياة كاملة، أشخاص، ذكريات، هموم، وفى يوم من الأيام سألنى طفل: هل لديكم قمر فى أمريكا؟ كان هذا السؤال كفيلاً بأن يضعنى فى حالة من التساؤل الدائم حول حياة الآخرين، وكيف ينظرون لنا، وكيف أن هذا العالم واسع وملىء بالحكايات.

وتابعت:” لقد اختبرت الجوع ولمست معاناة الآخرين، عشت معهم وإلى جانبهم وتقاسمت معهم الطعام والهواء والطبيعة، وتعلمت لغة البولار، واختبرت كيف يعيش الآخرون على كوكبنا أولئك الذين يؤمنون بأن الأرواح تسكن فى الأشجار، تعلمت من خلال هذه الرحلة جوهر الحياة، وتفاجأت بكم الأشياء المشتركة بين جميع البشر، وآمنت بأننا كلنا مترابطون بشكل أو بآخر”.

من جهته، قال المصور الفوتوغرافى راى ويلز الذى يعمل لدى صحيفة “صنداى تايمز” منذ 25 عامًا المصورون لا يجيدون الكلام، وهم متواجدون هنا ليتحدثوا إلينا بلغة أخرى، لغة الإبداع والضوء، لغة العدسة.. وأنا أعتز بهذا المهرجان الذى بات منصة تستقطب نخبة المصورين العالميين ليلتقوا على أرض الشارقة ويتبادلوا الإبداع والجمال والمعارف، فما يقدمه إكسبوجر يعكس حرص الشارقة على الاستثمار فى المستقبل ودعم الإبداعات على اختلافها وتنوعها.

فاليات افتتاح المهرجان الدولى للتصوير إكسبوجر (3)
فعاليات افتتاح المهرجان الدولى للتصوير إكسبوجر 

موسكو تسهر على إيقاع دفوف وأهازيج الإمارات فى الساحة الحمراء (صور)

وقال:” قادتنى ثلاثة صور منذ الصغر لأتعرف على فن التصوير، واستطعت بعد سنوات طويلة أن أرى ما لا يُرى من خلال العدسة.. هناك الكثير من المواهب، التى تكمن فى نفوس المصورين الناشئين والهواة، لذا يجب الاهتمام بها وتطويرها والارتقاء بقدراتها ومجالاتها الإبداعية، لأننا نعرف أن كل مصور مناضل، كل منهم يبحث عن صورته الخاصة ويمضى فى رحلاته المتعبة والشاقة ليصل إليها، علينا جميعًا أن نهتم بهؤلاء المصورين ونفتح المجال أمامهم للتعرف على إبداعات الآخرين، فالمستقبل رهين الطاقات الجديدة والواعدة، وهذا ما نلمسه من خلال المهرجان الذى يجمع المصورين على اختلاف إبداعاتهم”.

معرض المهرجان الدولى للتصوير 2019

وتفقد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى أجنحة المعارض، حيث تعرف على أعمال نخبة من المصورين العالميين، الذين يستضيفهم المهرجان، وتوقف عند معرض “وجهاً لوجه مع الحياة”، واطلع على الأعمال الفوتوغرافية المعروضة، كما استمع إلى شروحات خاصة من المصور “رانس لانتنج”، الذى قدم موجزًا عن تجربته، التى وثق من خلالها سحر الطبيعة، وتشابكات الحياة الطبيعية المتنوعة من الأمازون وصولاً إلى القارة القطبية الجنوبية.

واطلع حاكم الشارقة، على معرض الأعمال الفائزة بـ”منحة تيموثى آلن للتصوير الفوتوغرافى”، التى أطلقها المهرجان خلال دورته الأولى، لتحقيق رؤيته فى تدعيم قدرات المصورين المحترفين والهواة، وإتاحة الفرصة لهم لتحقيق شهرة واسعة والنجاح فى شتى مجالات التصوير.

لمتابعة الفيديو:
https://www.facebook.com/abdulrasool.aljabery/videos/2730271906984324/UzpfSTYwNTk5NDA3MToxMDE1Njg0MDA5NzY2OTA3Mg/

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.