جانب من فعاليات مهرجان فيلم المرأة بسلا

جانب من فعاليات مهرجان فيلم المرأة بسلا

 

فاز الفيلم النمساوي “الأرض تحت قدمي” لمخرجته ماري كروتزر بالجائزة الكبرى للدورة 13 لمهرجان فيلم المرأة بسلا، الذي انطلق في 16 سبتمبر/أيلول الجاري، وأسدل عليه الستار مساء السبت.

كما فاز الفيلم بجائزة أحسن سيناريو وتسلم سفير النمسا بالمغرب الجائزة نيابة عن المخرجة.

واختتمت، السبت، فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية، بحضور عدد كبير من السينمائيين والنقاد.

وشهد حفل الختام تكريم المنتجة التونسية درة بوشوشة تقديرا لمشوراها السينمائي، الذي قدمت من خلاله عددا كبيرا من الأفلام المهمة منها “الساتان الأحمر” و”نحبك هادي” و”ولدي”، وسلمها درع التكريم النجم المغربي الكبير محمد مفتاح.

كما تم تكريم النجمة المغربية ماجدولين الإدريسي التي تألقت في العديد من الأفلام المغربية منها “جوق العميين” و”الفصول الخمسة” و”في بلاد العجائب”.

وألقى عبداللطيف العصادي، مدير المهرجان، كلمة أكد خلالها أن المهرجان لم يتوان منذ دورته الأولى عن البحث العميق عن قيم الجمال، وتحقيق المساواة والإنصاف بين الرجل والمرأة.

وأعلنت أسماء المدير، رئيس لجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي، عن فوز فيلم “بنت الريح” للمخرجة لطيفة أحرار بجائزة أفضل فيلم قصير، مناصفة مع فيلم “الـ 400 صفحة” للمخرجة غزلان أسيف، فيما فاز فيلم “كيليكس.. دوار البوم” بجائزة أفضل فيلم روائي طويل.

وحصل الفيلم اليوناني “وظيفتها” على جائزة خاصة من اليونسكو، مناصفة مع فيلم “الإله موجود، لسمه بترونيا” من جمهورية مقدونيا، فيما أعلنت المخرجة والمنتجة المغربية ليلى كيلاني، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الألماني الوثائقي عن فوز فيلم “في البحث” للمخرجة الكينية بيريل ماجوكو بجائزة أفضل فيلم وثائقي.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حصلت الممثلة المقدونية زوريكا نوشيفا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الإله موجود، اسمه بترونيا”.

وحصل 3 أطفال من أبطال الفيلم الصيني “الوداع الأول” بجائزة أفضل ممثل، فيما حصلت ماري كروتزر مؤلفة ومخرجة الفيلم النمساوي “الأرض تحت قدمي” على جائزة أفضل سيناريو.

وفاز الفيلم المقدوني “الإله موجود، اسمه بترونيا” بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وفاز الفيلم النمساوي “الأرض تحت قدمي” بالجائزة الكبرى للمهرجان (أفضل فيلم) .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.