طوابع تذكارية للاحتفاء بوصول أول رائد إماراتي إلى الفضاء

طوابع تذكارية للاحتفاء بوصول أول رائد إماراتي إلى الفضاء

يصدر بريد الإمارات بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء مجموعة من الطوابع التذكارية في 25 سبتمبر/أيلول الجاري احتفاءً بأول مهمة لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، والتي ستشهد انطلاق هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية.

يأتي ذلك بعد مرور 55 عاما على قيام المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، بإصدار طابع تذكاري لرحلة رواد الفضاء الأمريكية الأولى إلى الفضاء الخارجي، تحت شعار “تكريم رواد الفضاء”.

وتأتي مجموعة الطوابع التذكارية المكونة في 6 تصاميم تضم صورا لرائد الفضاء للمهمة هزاع المنصوري، ورائد الفضاء البديل سلطان النيادي، بالإضافة إلى مركبة الفضاء سويوز إم إس ومحطة الفضاء الدولية وشعار مهمّة 25 سبتمبر (طموح زايد)، الذي يظهر رسما للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، معنونا بـ”طموح زايد”.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بريد الإمارات، عبدالله محمد الأشرم: “أصدر المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في عام 1964، طابعا يحتفي برواد الفضاء، في دلالة على الرؤية الاستشرافية للدولة، وفي خلال 55 عاما، تحول هذا الطموح إلى واقع واقتربت الإمارات من تحقيق هدفها المتمثل في تأكيد ريادتها في صناعة الفضاء”.

وأضاف الأشرم: “تشكل مهمة الفضاء الإماراتية لحظة بارزة في مسيرة صناعة الفضاء في الدولة، وستصبح حافزا للجيل المقبل لمواصلة مسيرة الدولة الريادية والتأكيد على أنه لا وجود لكلمة مستحيل في القاموس الإماراتي”.

يذكر أن مهمة ذهاب أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية تندرج تحت برنامج “الإمارات لرواد الفضاء” الذي يشرف عليه مركز محمد بن راشد للفضاء، ويعد أول برنامج متكامل في المنطقة العربية يعمل على إعداد كوادر وطنية تُشارك في رحلات الفضاء المأهولة للقيام بمهام علمية مختلفة، تصبح جزءا من الأبحاث التي يقوم بها المجتمع العلمي الدولي من أجل ابتكار حلول للعديد من التحديات التي بدورها تساعد في تحسين حياة البشر على سطح الأرض.

ويحظى برنامج الإمارات لرواد الفضاء بدعم مباشر من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الذراع التمويلية للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، ويُعَد هذا الصندوق، الذي أطلق في عام 2007، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى دعم جهود البحث والتطوير في قطاع الاتصالات في الإمارات، وإثراء ودعم وتطوير الخدمات التقنية وتعزيز اندماج الدولة في الاقتصاد العالمي.

وأصدر بريد الإمارات 150 ألف طابع تذكاري بهذه المناسبة، وستتوافر الطوابع ابتداءً من 25 سبتمبر/أيلول الجاري في مراكز سعادة المتعاملين المركزية، كما يصدر بريد الإمارات 1000 مغلف لليوم الأول للإصدار.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.