خاطرة 3 جلسة نقد وحوار مع الذات – الحلقة الثالثة :
تابع لما كنا نقوله : عن الصفحة الثانية وامتلاؤها السريع – ثم التشذيب الذي قمت به الى أن تأكدت من سلامتها – لكنها وصلت الى الحد هي الاخرى ؟
أنا كفنان و باحث في التربية وعلم النفس الاجتماعي – وضمن ما املك من امكانات متواضعة في الجانبين يهمني جدا ان أوصل فني وثقافتي إلى اكبر عدد ممكن من الناس – وخاصة أني لم أكن في يوم من الايام لاهثا خلف ربح مادي – لاني تعلمت من دروس الحياة ومن الامثلة التي لا تحصى والتي رأيتها وسمعتها منذ وعيت على هذه الدنيا الفانية – لقد رسخ في ذهني أن المال زائل – والقصور زائلة – وأجمل الممتلكات زائلة – اني مقتنع وبشكل لا يتخلله أي شك أن اجمل مافي الحياة هو محبة الناس في كل مراحل الحياة وان تستمر بعدها ايضا – وذكر الناس لك بالخير في هذه الحياة ثم بعدها ؟
لقد جئت الى هذه الدنيا لأعيش فيها العمر الذي كتبه لي الله ملتزما بكل الفضائل التي جاء بها الانبياء والمصلحون وتداولتها المجتمعات الانسانية – وأعجبني عطاء كثير من الفلاسفة وكنت أكثر اعجابا بالفارابي الفنان الفيلسوف – وهذا لا يعني انه كان الوحيد – فعشرات الفلاسفة اليونان والعرب والغربيين نالوا من محبتي وتقديري واعجابي ؟
هذه النبذه القصيرة أدخلتها في مكان قد يعتبره البعض ان لا علاقة لها بموضوعنا ؟
كل من جاء الى هذه الدنيا يجب ان يستفيد مما تركه له السابقون ويشكرهم ويعترف بفضلهم عليه – لكن عليه أن يضيف الى ما تلقاه شيئا يمكنه فعله وان يترك اثرا باتجاه الخير طبعا ؟
اعود الى موضوع الصفحتين ووصولهما الحد ( 5000) ولا اعرف سبب التحديد هنا وهل هناك ضرر لو كان الرقم أكبر من 5000 – أو كانت العملية غير محددة بنهاية – وخاصة اننا نعيش في عالم القرية الصغيرة الذي كان للانترنت ووسائلة في الاتصال والتواصل الفضل فيه ؟
ولا نستطيع إلا أن نشكر من ابتكروا هذه الوسائل وطوروها رغم ما لها من تأثيرات جانبية سلبية ينجم عنها أحيانا أخطار تصل الى حد الكوارث – لكن المبدع لهذه الوسائل بريء من هذه الآثار السلبية مثله كمثل صانع البندقية أو السيف أو المخدر أو السم الذي تستطيع بواسطته أن تفيد الناس وتقضي على ما يضرهم وتصل بهم الى ما ينفعهم – أو تفعل العكس تماما حسب ما تشاء ؟
أريد أن أصل الى نتيجة محددة هي : اني ارغب أن أوصل فكري الى أكبر قدر ممكن من الناس وكذلك بالنسبة لاعمالي الفنية ؟
لقد فرحت عندما وصل عدد الاصدقاء في الصفحة الاولى خمسة آلاف وتكررت فرحتي عندما وصلت صفحتي الثانية الى خمسة آلاف أخرى ؟
وعند تساؤلي عن مخرَج جديد عندما وصلت الصفحة الثانية الى الحد ؟ فقيل لي ليس أمامك إلا فتح صفحة عامة – ولم أعرف تفاصيل شروطها – لكني عرفت فيما بعد بأن الترويج لكل عمل إن كان تدوينة أو أغنية هو مقابل 35 دولار –
ولقد عرفت هذا بعد افتتاحي لصفحتين بدلا من واحدة – واحدة باسم الفنان فريد حسن – والاخرى باسم الباحث فريد حسن ؟
وقد تعمدت الفصل ليكون لهواة الفن صفحتهم الخاصة فلا يفرض عليهم قراءة ما لا يحبون – وكذلك لهواة الثقافة صفحتهم الخاصة فقد يكونوا ليسوا هواة للفن ؟
وقد وجدت بطأَ شديدا في التفاعل علما أن مئات طلبات الصداقة تنتظر دورها في الصفحتين الأخريين وقد اضطررت الى الطلب من الاصدقاء في الصفحتين ان يعجبوا بالصفحة ثم بدأت بتنزيل مواضيع هامة ومشوقة في كلتا الصفحتين الخاصتين ؟
وكنت أخبر قراء الصفحتين الاصليتين بها ورغم ذلك كان التفاعل محدودا جدا وتكرر ذلك ؟
وكررت العملية مع تدوينات اخرى واغاني أخرى – فبينما تكون لايكات الصفحتين الخاصتين بين الخمسين والمائة كانت في الصفحتين المفتوحتين قليلة محدودة – أما التعليقات فكانت أقل بكثير من الصفحتين الخاصتين ؟
لقد كانت مشكلتي هي انني كنت اترك الصفحتين الرئيسيتين الى ان يتم الاطلاع على التدوينة أو العمل الفني في الصفحة المفتوحة وبعد عدة أيام كنت أعود لانشر العمل في الصفحتين الرئيسيتين – كل هذا فقط كي أحرك تلكم الصفحتين ؟
وقد مللت من هذا وقد خطر على بالي أن احسم الموضوع بأن ألغي الصفحتين الاختصاصيتين – الفنان – والباحث ؟
ذلك لاني اهملت الصفحتين الرئيسيتين من اجلهما وجعلت صفحتي التخصص مرجعا اجباريا للاصدقاء العشرة آلاف الموجودين في الصفحتين العامتين كل ذلك فقط لتحريك الصفحتين الخاصتين – وفهمت ان تحريكهما ليس الا بالترويج المأجور ؟
وقد يسأل البعض ولماذا لا تدفع وتكون النتائج رائعة :
اجيب هناك سببان يمنعاني من ذلك : السبب الاول هو ان راتبي محدود ولا استطيع ان ادفع مئات الدولارات كل شهر وخاصة أني لا أجني اي ربح مادي من كلتيهما – إن التجار أو المطربين أو اصحاب الفعاليات الربحية لا يهمهم الدفع فكل دفع يقابله اضعاف مضاعفة من الارباح ؟
وبعد ان اوشكت من حذف الصفحتين خطر ببالي حل وسط الا وهو ترك كل شيء كما هو – لكن يجب عدم الاجحاف بحق الصفحتين الاساسيتين من أجل رفع مستوى الخاصتين – لكن يبقى اذا أنزلت تدوينة ثقافية مثلا في الصفحتين الاساسيتين أنزلت مثلها في صفحة الباحث – وإذا أنزلت فقرة فنية في الاساسيتين أنزلت مثيلها في صفحة الفنان ؟ غير عابئ باللايكات أو التعليقات إن كانت كثيرة أو قليلة أوإن كانت موجودة أصلا ؟
والمهم عندي هو الصفحتان الاساسيتان (farid hasan )و( الاستاذ فريد حسن )
حيث لن افضل اي صفحة على أخرى كما أن الجميع أصدقائي حتى المتابعين البالغ عددهم للصفحة الاولى نيفا وأربعة آلاف والثانية والبالغ عددهم قرابة الالفين – وطالما أن عدد المتابعين مفتوح وغير محدد فمرحبا بهم مهما بلغ عددهم للصفحتين او لإحداهما فكل ما ينشر سيكون بالعدل ومشترك وموحد ؟
في الختام لكم اطيب تحيات الفنان الباحث في التربية وعلم النفس الاجتماعي فريد حسن

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏نظارة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
  • Jehad Hasan بالتوفيق والنجاح الدائم أخي فريد وأشكرك على كلماتك الطيبة
      • علاء الدين المقاري بالتوفيق متميز كعادتك
        يشرفني كوني ضمن قائمة المعجبين بشخصك النبيل
        مثل مايقولوان لكل شيئ له حظ من أسمه وفعلا أنت فريد في كل شيئ
        ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.