كيف تختار الكاميرا المناسبة

يسأل العديد من المبتدئين السؤال ذاته ماهي الكاميرا الأفضل لاقتنائها، حسنا إذا أردنا أن نجاوب على هذا السؤال بالطريقة التقليدية فسوف نسمع أجوبة مثل : خذ الكاميرا الفلانية أو الموديل الجديد أو نيكون أو كانون او أو أو…
هنا ألخص بعض الأسئلة التي يجب أن يسالها الشخص لنفسه قبل اتخاذ القرار:
1- ماهو المستوى الذي أنا فيه من التصوير الفوتوغرافي و ماهو المستوى الذي أريد الوصول إليه؟
مبتدئ – متوسط – محترف.
2- ماهي الغاية من اقتناء الكاميرا؟
توثيق اللحظات العائلية – هواية : (تصوير المناظر الطبيعية – تصوير البورتريه .. إلخ ) – كسب العيش من الفوتوغراف.
3- نمط التصوير الذي أرغب في أن احترفه؟
لاندسكيب – بورتريه – ماكرو – تجاري – معماري .. إلخ …
4- الميزانية المرصودة؟
شئنا أم أبينا فالعامل المادي يتحكم في توجيه خياراتنا بشكل أكبر من باقي العوامل.
كثرت المقالات عن هذا الموضوع و لكن أرغب في أن أوجز للجميع ما يجب التفكير به شرحا للأسئلة التي طرحت أعلاه.
لنقل بأني شخص التقى بصديق يعمل في التصوير الفوتوغرافي و شدتني هذه الأداة و الإنتاج الذي يقدمه هذا الصديق و أحببت ان أكون مثله عندها يجب ان أسأل نفسي ما مدي معرفتي بالتصوير الفوتوغرافي و تقنياته و في حال كنت مبتدءا يفضل أن أبحث عن مدرس يعلمني القواعد أو عن مركز أو معهد و هناك الكثير و العديد ممن يمكن ان يقدموا هذه المعلومات بأجور متفاوتة حسب البرامج التدريبية المقدمة و طبيعة المستوى و المدة …. ثم أسأل نفسي هل اريد ان أوثق لحظاتي العائلية .. في هذه الحال يفضل ان أحظى بكاميرا جيب صغيرة من فئة Snap Shot و توفر الشركات العديد من الخيارات الممتازة التي تؤدي الغرض منها بشكل ممتاز و بأسعار مناسبة …. لا… أحب ان أكون هاويا جادا للفوتوغراف و ان أقوم بطباعة أعمالي و أن أشارك في معارض للهواة … هنا يأتينا الخيار المادي .. هل أنا جاهز لتحمل تكاليف كاميرا احترافية مع ملحقاتها من العدسات و الأدوات .. إن كان الجواب ( لا ) عندها يمكن ان احصل على كاميرا شبه احترافية تؤمن لي التحكم بمثلث التعريض مع وجود عدسة مدمجة تخدمني في عدة أنماط من التصوير و هي جيدة جدا لمن لا يرغب بدفع مبالغ كبيرة أما إن كنت مدركا للتكاليف المطلوبة و أملك القدرة على تحملها فالخيار يذهب إلى الكاميرات الإحترافية من فئة الحساس المقتطع ( Crop ) و هي كميرات إحترافية قابلة لتغيير العدسات تتميز بدقة عالية و بحساس أصغر من حساس الإطار الكامل ( Full Frame  ) مما يجعلها اقل سعرا و هي مفيدة للهواة الجادين الذين يرغبون في ان تكون هوايتهم الفوتوغرافية هي الخيار الأول لقضاء اوقات الفراغ.
أما في حال كانت الغاية هي الاحتراف الكامل و كسب العيش من الفوتوغراف فيجب الحصول على كاميرا من فئة الإطار الكامل ( Full fram ) كونها تقدم الجودة الأعلى في الصور و الألوان و النويز.
نيكون أم كانون …. هما وجهان لعملة واحدة حالهما حال بينتاكس و ماميا و فوجي و العديد العديد من الماركات لشركات مصنعة لكاميرات … ابحث عن ما يلبي احتياجاتك كمصور و يتناسب مع مستواك الاحترافي و مع الميزانية المرصودة لهذا العمل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.