Exposure compensation تعويض التعريض

كثير من المصورين الجدد يأتون بمشكلة متكررة … صوري معتمة/ مضيئة جدا رغم أنني ضبطت التعريض على مؤشرالتعريض في كاميرتي ليكون متوازنا فما المشكلة؟
يجب أن نفهم أولا كيفية عمل جهاز قياس الضوء في الكاميرا
( Light meter ).
ترى الكاميرا العالم لونا و إضاءة تبعا لتدرج رمادي و تحديدا عند الدرجة 18% من الرمادي المحايد
( Neutral gray )
و لهذا فإن ضبط التعريض على مؤشر قياس التعريض قد ينتج صورا معتمة أو زائدة الإضاءة في المواقف ذات التباين العالي ( High contrast )
و لهذا فقد أوجد مصنعوا الكاميرات الرقمية إضافة برمجية تتدخل في عمل هذا المؤشر و هي تعويض التعريض
( Exposure compensation )
فكيف نستخدمها أثناء التصوير.
من المهم معرفة أن جميع هذه التجهيزات و الإضافات في الكاميرا تقوم مقام الناصح و المرشد عندما يكون المصور في حالة التصوير اليدوي الكامل
( Manual )
و تتحول إلى مشارك في القرار عند التحول إلى الأنماط شبه الآلية
( Aperture priority- Shutter priority – Program mode ).
سترى درجات كبيرة من اللون الأبيض و هو ما سيفسره مقياس الضوء بإضاءة زائدة و عليه سعطي قراءة تشير إلى زيادة التعريض و سيقوم المصور عندها بتعديل مثلث التعريض هبوطا ليكون متوازنا عند النقطة صفر و هذا ما سيؤدي لإنتاج صورة ناقصة التعريض و هنا يجب أن يقوم المصور بأحد التالي:
في العادة عند اخراج الكاميرا من علبتها لأول مرة يكون هذا الخيار مضبوطا عند النقطة صفر أي أنه لا يقوم بأي تعديل و يمكن الاختيار بين تعويض التعريض من ثلث نقلة إلى خمس نقلات صعودا و هبوطا في الكاميرات الحديثة و يعود للمصور أن يقوم باختيار ما يناسب تعريض صورته حسب الإضاءة و الألوان.
لنفترض اننا نصور مشهدا في الثلج ماذا سترى الكاميرا؟
زيادة التعريض يدويا بحيث يكون مؤشر مقياس الضوء متجها نحو التعريض الزائد بحسب الحاجة و تقدير المصور للموقف.
إنقاص تعويض التعريض بحسب الحاجة و تقدير المصور للموقف و من ثم تعديل التعريض يدويا ليكون مؤشر مقياس الضوء على النقطة صفر أو أن يترك للكاميرا إن كانت في أحد الأوضاع الشبه آلية مهمة تعويض النقص.
زيادة تعويض التعريض بحسب الحاجة و تقدير المصور للموقف و من ثم تعديل التعريض يدويا ليكون مؤشر قياس الضوء على النقطة صفر أو أن يترك للكاميرا إن كانت في أحد الأوضاع الشبه آلية تعويض الزيادة.
و العكس بالعكس إن كان المصور يقوم بتصوير صورة تحتوي الكثير من المساحات السوداء كقطعة من المجوهرات على قماش أسود فعليه القيام بالتالي:
و هذا طبعا عند التعامل مع نمط قياس Matrex في مواقف يكون فيها التباين مرتفعا و يمكن تجاوز كل ما ذكر أعلاه و الانتقال للقياس بنمط Spot و القراءة من الموضوع المراد تصويره.
إنقاص التعريض يدويا بحيث يكون مؤشر مقياس الضوء متجها نحو التعريض الناقص بحسب الحاجة و تقدير المصور للموقف.
باختصار إن كنت تصور صورة تحتوي الكثير من المساحات البيضاء فعليك بزيادة التعريض لأن الكاميرا ستقوم بقراءة مغلوطة و تطلب منك إنقاص الإضاءة ، و إن كنت تصور مشهدا يحتوي الكثير من المساحات السوداء فعليك بإنقاص التعريض لأن الكاميرا ستقوم بقراءة مغلوطة و تطلب منك زيادة الإضاءة، كتصوير جسم فاتح على أرضية غامقة أو تصوير جسم غامق على أرضية فاتحة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.