الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / كتب الدكتور #هيثم _فاروق_المغربي..مقالة ليعرفنا على#التصوير_ تحت سماء_ غائمة مضيئة..- تراجم فوتوغرافية ..
كتب الدكتور #هيثم _فاروق_المغربي..مقالة ليعرفنا على#التصوير_ تحت سماء_ غائمة مضيئة..- تراجم فوتوغرافية ..

كتب الدكتور #هيثم _فاروق_المغربي..مقالة ليعرفنا على#التصوير_ تحت سماء_ غائمة مضيئة..- تراجم فوتوغرافية ..

عند تصوير البورتريه الخارجي تحت الإضاءة الطبيعية، قد يواجه المصور مشاكل في ضبط التعريض حين تكون السماء غائمة بغيوم بيضاء و لكنها مرتفعة الإضاءة، مما يؤدي لتباين ضعيف نوعا ما في المشهد و إضاءة مسطحة قليلا و بدون ظلال تضفي عمقا على الصورة، و هنا نورد بعض النصائح لتلافي هذه المشكلات و الوصول إلى لقطة أفضل.

بداية يمكن أن تضيف ضوءا إضافيا أكثر شدة ( فلاش ) و وجهه نحو الموديل بزاوية 45 درجة من اليمين أو من اليسار حسب ما تقتضي لقطتك، طبعا الفلاش المدمج مع الكاميرا لن يجدي نفعا في هذا الموضوع لذا يجب العمل مع فلاش متحرك (Speed Light) كما يجب أن يتم ضبط التعريض للمشهد و من ثم إنقاصه بمعدل نقلة ضوئية و ضبط الفلاش ليناسب التعريض الجديد حتى يكون الموضوع مضاءاً أكثر من الخلفية.
يمكن أيضا اعتمادا على نوعية الضوء و شدته و اتجاهه استخدام عاكس لعكس بعض الضوء على الموضوع و يفضل استخدام الجانب الفضي من العاكس لزيادة كمية الإضاءة على الموديل بحيث يبرز عن الخلفية و هنا يكون التحكم أقل من الفلاش لأننا نعتمد على تدفق الضوء في المشهد و عكس جزء منه على الموضوع و طبعا يتم توجيه العاكس و عكس الإضاءة من الجهة التي يراها المصور انسب للقطته.
و أخيرا في حال رغبتك بالتصوير تحت الإضاءة الطبيعية للسماء بدون إضافات يمكنك استخدامها لتكوين هالة ضوئية حول وجه الموديل و ذلك بوضع الموديل في موضع تكون الإضاءة فيه خلفية و تكون الكاميرا في مواجهة الضوء مع ضبط التعريض على وجه الموديل و إلا فستصبح اللقطة أقرب إلى السيلويت و يجب الانتباه إلى استخدام غطاء العدسة ( Hood ) لمنع حدوث ظاهرة التوهج على مقدمة العدسة ( Flare ).
المصدر: موقع معهد نيويورك للتصوير الفوتوغرافي www.nyip.edu
الكاتب: ميشيل إيكر 29/9/2016
ترجمة بتصرف: هيثم فاروق المغربي