مفهوم فن التصوير

مفهوم فن التصوير

بواسطة: شروق محبوب – ٧ سبتمبر ٢٠١٨

فن التصوير

التصوير الفوتوغرافي مأخوذ من كلمة(بالإنجليزية: Photograph )، وهي مُشتقة من الكلمتين اليونانيّتين phos graph، وكلمة phos تعني الضوء، وgraph تعني الرسم أو الكتابة، وبالتالي فإنّ المصطلح اليوناني الأصلي يعني الرسم بالضوء، فالضوء أحد أهم عناصر التصوير، حيث تتشكّل الصور نتيجة انحباس كميّة من الضوء لفترة معيّنة على فيلم أو بطاقة ذاكرة. [١]

أنواع التصوير

للتصوير الفوتوغرافي عشرون نوعاً، هي:

[٢] تصوير الطبيعة(بالإنجليزية: Natural Landscape): يعتمد على ظهور الأرض والسماء والقمر والنجوم وكل ما هو طبيعي في الكون، ويُفضّل التقاط الصور الطبيعية وقت الشروق ووقت الغروب. تصوير حياة المدن (بالإنجليزية: City life): يعتمد على تصوير أحداث المدينة والشوراع والطرق والمباني. التصوير الليلي (بالإنجليزية:Night): هو محدّد في فترة ما بعد غروب الشمس بقليل، حيث يكون لون السماء قاتماً، ولا يُحبّذ استخدام الفلاش في الصور الليليّة. تصوير الحياة البرية (بالإنجليزية:Wildlife): هو تصوير الحيوانات في الطبيعة ويحتاج إلى وقت لالتقاط الصور في الأوقات المناسبة، كما يحتاج لمعرفة البيئة التي يسكن فيها الحيوان المستهدف للتصوير. التصوير القريب(بالإنجليزية: Macro): هو تصوير الأشياء عن قرب وإظهار تفاصيلها الدقيقة، مثل تصوير الحشرات وصفحات الكتب. تصوير الأشخاص (بالإنجليزية:Portrait): يختلف تصوير الأشخاص حسب العمر. التصوير التجريدي(بالإنجليزية: Abstract): هو التصوير بطريقة غير واضحة لِمَن يرى الصورة، حيث إنّها لا تحمل فكرة معينة. التصوير الصحفي(بالإنجليزية: Photo journalism): يعتمد على السرعة والتقاط الصورة في الوقت المناسب مع الحرص على أن تكون واقعية وواضحة للمشاهد. تصوير الحياة الصامتة(بالإنجليزية: Still life): هو التصوير الثابت، ويكون غالباً داخل الأستوديو مثل تصوير الإعلانات. السليويت(بالإنجليزية: Silhouettes): يظهر فيه الجسم المصور أسود، والإضاءة تكون خلف الموضوع المراد تصويره. التصوير المعماري(بالإنجليزية: Architecture) : التصوير الداخلي والخارجي للمباني وإبراز جمالها. البانوراما (بالإنجليزية:Panorama): التقاط مجموعة من الصور بزوايا مختلفة ثم تجميعها للحصول على صورة واحدة طولية أو عرضية. التصوير الإعلاني (بالإنجليزية:Commercial photography): يتطلب إبداعاً في تكوين وتنسيق الصورة ويدخل ضمنه التصوير السياحي وتصوير الحياة الثابتة. تصوير الأعراس: يختلف من بلد إلى آخر، حيث يجب على المصوّر معرفة العادات والتقاليد السائدة في البلد ليتمكن من التقاط الصور المميّزة. التصوير الرياضي: يرتبط بالتصوير الصحفي، ويعتمد على استخدام كاميرات(بالإنجليزية: zoom) أي أن يكون البعد البؤري فيها طويلاً. تصوير الحركة: يعتمد على إظهار السرعة والحركة مثل تصوير السيارات. تصوير الماء: وهو تصوير الماء الساكن أو الماء المتحرّك، ويعتمد على مراقبة حركة المياه واتخاذ زاوية التصوير المناسبة. الأبيض والأسود: يعتمد على تقنية الأبيض والأسود، ويمكن تحويل الصورة إلى الأبيض والأسود عن طريق الفوتوشوب، إذا لم تتوفر هذه الخاصيّة في الكاميرا. التصوير الجوي: يعتمد على التقاط الصور من الجو، سواء من طائرة أو أو أماكن مرتفعة. التصوير من التلفاز: وهو نوع حديث من التصوير يعتمد على أخذ صورة متحرّكة من التلفاز باتجاه معيّن لتكون الصورة واضحه.

عناصر الصورة الناجحة هذه العناصر تساعد على تحسين الأداء في التصوير، وتمنح القدرة على تقييم الصورة، وهي:[٣] الفكرة: وهي أساس كل صورة إبداعيّة، فالصورة تحاول إيصال رسالة معينّة أو لقطة جمالية مُبهرة. زاوية الالتقاط: وهي تعتمد على الفكرة، حيث إنّ لكل فكرة زاوية التقاط توضّحها وتزيدها جمالاً. الإضاءة: وهي تعلب دوراً كبيراً في إيصال فكرة الصورة، فلكل فكرة إضاءة معيّنة، ولكل إضاءة خصائص معيّنة يجب معرفتها لتحديد ما يُناسب الفكرة. التركيز: ويعني التركيز على شيء معيّن في الصورة يُشكّل الجزء الأهم من اللقطة ويُبرز الموضوع الذي تتناوله الصورة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.