افضل 3 عدسات كانون CANON بالنسبة للسعر: أولويات لكل كاميرا CANON جديدة

 

إذاً أصبحت أخيراً المالك السعيد لكاميرا CANON جديدة. ربما جاريت توصية T3 وابتعت طراز EOS 700D الممتاز، أو لعلك ذهبت أبعد مع طراز أغلى بعد. إليك 3 عدسات ضرورية بأسعار منطقية لتفتح إمكانات كاميرتك على صور رائعة.

سنركز على العدسات التي تعمل مع مستشعرات Canon الصغيرة (APS-C) – فمستخدمو كاميرات Full Frame متقدمون في التصور إجمالاً ويعلمون ما يحتاجون إليه.

 العدسة الأولية (PRIME):

T3 Middle East

كل مصور متمرس “بالمصلحة” يعلم ألا بديلاً عن العدسات الأولية (Primes أي العدسات ذات طول بؤري واحد، على خلاف عدسات الزوم). انها مقبولة السعر، وذات صور ثاقبة وأداء بصري ممتاز وتجمع الكثير من الضوء (كونها مصنوعة من عدسة واحدة إجمالاً).

خيارنا الأول هنا هو عدسة  50mm f/1.8 من Canon. فلقاء 100$ ستحصل على عدسة متعددة الاستخدامات بسعر خيالي. ثم إن فتحة f/1.8 تسمح لك بالتصوير في النور الخافت أو عند الغسق من دون فلاش. وأخيراً فإن تأثير “بوكيه” Bokeh (الخلفية الضبابية مع فتحت العدسة المرتفعة) يعطي صوراً مطرية جداً للأشخاص.

إن كنت مستعداً لإنفاق المزيد لا يمكنك أن تخطئ مع عدسة Canon EF 50mm f/1.4.

فلقاء 360$ تحصل على عدسة “أسرع” (المزيد من الضوء) ومحرك USM السريع والصامت.

عدسة الزوم:

العدسة الثانية التي عليك التفكير فيها هي عدسة زوم بعيدة المدى، وهنا خيارنا يقع على عدسة من سلسلة L Series العالية الجودة من Canon.

T3 Middle East

Canon 70-200mm f/4L حازت على صوتنا للأسباب التالية:

  • انها من سلسلة L series المترفة من Canon. هذا يعني أنها تتحمل الكثير من إساءة الاستعمال وصورها مدهشة وثاقبة
  • يمكنك بيعها في وقت لاحق من دون خسارة كبيرة
  • فتحة f/4 ثابتة على كل مدى الزوم. هذا يعني أنك ستحصل على كمٍ كافٍ من الضوء عند تصوير المشاهد الرياضية أو الطيور عن مسافة بعيدة، مما يسمح بسرعة تصوير عالية منعاً لتأثيرات الاهتزاز
  • ثمنها التقريبي 675$
  • مدى 70-200 ملم هو من الأكثر شيوعاً في عالم التصوير

إن كان لديك المزيد من العمولة الجاهزة للإحراق، يمكنك التفكير بطراز Canon 70-200mm f/4L IS مع نظام تثبيت بصري. سعرها يبلغ ضعف الطراز من دون التثبيت (1200$) لكن خاصيتها المانعة للإهتزاز تسمح لك بإطالة مدة التصوير من دون تأثير سلبي للاهتزاز.

العدستين من نوع EF أي أنها ستعمل على كاميرات Canon من نوع APS-C (مثل 550D، 650D، 700D، 7D و 60D) وعلى كاميرات بمستشعر Full frame مثل 5D MKII و 5D MKIII.

T3 Middle East

T3 Middle East

العدسة الثالثة: 3 خيارات

هنا عليك الاختيار بين 3 عدسات بحسب ما تريد تصويره.

لمحبي تصوير البانوراما الطبيعية أو الهندسة الداخلية – العدسة العريضة

T3 Middle East

خيار T3 هنا يقع مثل الكثيرين على عدسة  Tamron 10-24mm f/3.5-4.5 SP Di II لكاميرات APS-C – إن كنت تملك طراز 5D ابحث في مكان آخر.

T3 Middle East

زاوية التصوير الواسعة جداً تعادل 16-37 ملم على كاميرا Full frame وهي ممتازة لتصوير أوسع صورة ممكنة عن مسافة قريبة. ثمن هذه العدسة 500$ – العدسة المعادلة من Canon يبلغ ثمنها 750$ بسهولة.

تصوير MACRO

الخيار الثاني هو عدسة Macro للتصوير القريب – مثل الحشرات والزهور. هذا ألتصوير ممتع للغاية ويفتح أمامك عالماً لم تكن تعرف أنه موجود. خيارنا هنا لا نزاع عليه: إذهب مع Canon EF 100mm f/2.8 Macro USM.

T3 Middle East

فتحة واسعة لجمع الضوء وإمكانية التصوير القريب (ماكرو) مع قدرة تكبير مذهلة تجعل منها عدسة مرنة ويمكنك استخدامها للتصوير العادي – وصورها ثاقبة بشكل رائع. الثمن: 550$.

T3 Middle East

عدسة صغيرة PANCAKE

الخيار الثالث والأخير لعدستك الثالثة هو عملي أكثر مما هو متعلق بالتصوير. اخترنا لك عدسة “كعكية” Pancake لأن هذه العدسات صغيرة للغاية وعملية بحيث لا تخاف من الإصطدام بالعواميد وانت تتجول مع كاميرتك في الشوارع. وهي خفيفة بحيث يمكنك وضعها في جيبك فيما هناك عدسة ثانية على كاميرتك في حل احتجت إلى بؤرة أقصر أو إلى عدسة احتياطية.

T3 Middle East

Canon 40mm EF f/2.8 هو ما سنختاره هنا – انها أصغر من إنش واحد وثمنها $200 تقريباً. أضف إلى ذلك أن صورها ثاقبة للغاية.

ها هي يا جماعة – 3 عدسات سعرها بين 100 و 600$ تغطي كل احتياجاتك التصويرية بأفضل طريقة. لا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الغير وإبداء رأيكم في التعليقات – فنحن نحب سماع ما تظنونه الخيار الأصح لكي نعدل هذه اللائحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سيمون الخوري : محرر ومدير موقع T3 الشرق الأوسط كان عالم أحياء جزيئية قبل أن ينتقل من تشريح الجينات إلى تشريح الأجهزة ووضعها تحت المجهر. من اهتماماته الأنظمة المفتوحة المصدر، والكمبيوترات العالية الأداء، والأجهزة ذات التصاميم المبتكرة والراقية. وهو أيضاً قارئ نهم، ولاعب انتقائي، ومولع بعلوم الفضاء. يمكنك متابعته عبر الموقع، كما يساهم بشكل دوري في محتوى الطبعة العربية أو الانكليزية. يمكنك مراسلته عبر هذا العنوان: webeditor @ t3me.com

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.