الجديد
الرئيسية / بدون تصنيف / تعالوا نعرفكم على التشكيلية #رنا_ الطائي..عضوة نقابة الفنانين العراقيين..بكلوريوس في الفنون..عضوة جمعية الخطاطين العراقيين
تعالوا نعرفكم على التشكيلية #رنا_ الطائي..عضوة نقابة الفنانين العراقيين..بكلوريوس في الفنون..عضوة جمعية الخطاطين العراقيين

تعالوا نعرفكم على التشكيلية #رنا_ الطائي..عضوة نقابة الفنانين العراقيين..بكلوريوس في الفنون..عضوة جمعية الخطاطين العراقيين

التشكيلية رنا الطائي:

الشهاده العلمية :
بكلوريوس في الفنون التشكيلية / رسم / كلية الفنون الجميلة / بغداد 2003
الخبرة العلمية :
عضوة نقابة الفنانين العراقيين
عضوه جمعية المترجمين العراقيين
عضوة جمعية الخطاطين العراقيين
عضوة غرفة التجارة العراقية الامريكية

المشاركات
معارض نقابة الفنانيين التشكليين العراقيين
معارض جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين
معارض نيسان وتموز
معارض الطلبة في كلية الفنون الجميله /بغداد

المنشورات
جريدة الشرق / محلية
جريدة التأخي / محلية
جريدة الموقف / محلية
جريدة بغداد الان / محلية
جريدة صوت بغداد / محلية

الجوائز وكتب الشكر
كلية الفنون الجميلة / بغداد
جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين /بغداد
نقابة الفنانين العراقيين / بغداد
وزارة الثقافة والاعلام

الابداع التشكيلي للفنانة رنا الطائي له ذائقته الخاصة التي رسخت صياغة هوية جمالية لها ملامحها التي تنتمي الى حركة تحديث الفن التشكيلي، عبر لوحاتها التي تنهل من منابع متعددة، كالموروث الشعبي، والطفولة، والتاريخ ووقائع الحياة اليومية، وصور شتى، كانت للفنانة الطائي فيها بصمتها وفرادتها في صياغة لوحتها المتجسدة بمشاركاتها في الكثير من المعارض التي ساهمت فيها، لافتة الانظار اليها، لتحصد الجوائز وقلائد الابداع.. مجلة الشبكة العراقية التقتها وأجرت معها هذا الحوار..

◙ هلا تحدثينا عن رنا الطائي بايجاز؟
☉ رنا الطائي سيدة تكتنز ذاكرتها مقدمات في الابداع الادبي والفني وطفولة مفعمة بالديناميكية وقوس قزح يتجاوز الامكنة والازمنة يغادر محليته عربيا باتجاه العالمية ولا تستطيع ان تحدها حدود او اسيجة.
◙ ماذا عن بداية اللوحة الفنية الاولى؟
☉ اللوحة سطح ذو بعدين اذا مااستطعنا قراءته مكانيا ومع الحداثة اضيف بعد ثلاث فغادرت اللوحة ازمنتها وامكنتها بحيث اصبح المنظور ايهاما والمشاهد متلقيا. كانت اعمالي الاولى سيميائية بالرغم من واقعيتها احيانا او تلونها بالحداثة احيانا اخرى.
◙ كيف تقيمين التجربة التشكيلية العراقية في المرحلة الراهنة؟
☉ المنجز التشكيلي العراقي عبر التاريخ يشكل حضوراً عالمياً لكن اشكالية التاريخ والنكوص الذي اصاب الفن في المرحلة المتأخرة هو ضعف الادارة الفنية وهذا مانلاحظه من خلال قاعات العرض التي تفتقر الى ابسط معايير العرض التقليدي.
◙ ما مدى حضور الواقع وتحولاته في لوحاتك؟
☉ معطياتي الفنية لصيقة بمفهوم الانسان والانسانية ومن خلال الفن يستطيع الانسان ان يحقق رسالته الانسانية عبر المنجز الفني الذي ينحى منحى تقنياً فضلاً عن مضمونه الاجتماعي فمن خلال رسالة الفن نستطيع ان نهذّب الكثير من ذائقة الاخرين ونرتقي بهم الى ثالوث الحقيقة الخير والجمال والحق. والحاجة الى الفن وفق مكامن الشخصية وكينونتي الداخلية هو الاحساس بالمسؤولية الاجتماعية.
◙ ما نظرتك الى الفنانات التشكيليات وكيف تقيمين نتاجاتهن.
☉ المرأة في العراق القديم والحديث تشكل اهمية موضوعية لاتقل عن اهمية المرأة العربية والعالمية فهي تحاول عبر حضورها الفني والادبي ان تثبت رسالة تسهم في تحقيق المتغير الجديد الذي يحاول ان يتجاوز التاريخ من خلال فهمه واستيعابه.
◙ الفن التشكيلي هل يمكن عده رسالة وموضوعاً وحكاية ولماذا؟
☉ يعد العمل الفني مضموناً اجتماعياً ذا قيمة انسانية بالرغم من المتغير التشكيلي الذي ينتقل بين الصورية والرمزية وكلما كانت البنية الاجتماعية بسيطة كانت السيادة للمنجز الفني الصوري وكلما كانت مركبة كان الشكل الرمزي رسالة الفن الاكثر حضورا ولكن تاريخ الفن يتحدث عن المنجز الفني الواقعي الذي يحيلنا الى الحكاية او المضمون الاجتماعي عبر الواقعية الاشتراكية التي يكون من خلالها الفن انعكاساً للواقع لكننا عندما نضيف بعدا نقديا ننتقل الى سمات اخرى هي الواقعية النقدية واذا كانت الصورة الواقعية لصيقة بالاسطورة والخيال فتكنى بالواقعية الاسطورية او الخيالية.
◙ هل على الفنان ان ينهل من كل الينابيع ام ينتمي الى مدرسة معينة.
☉ الفنان يمر بمرحلتين الاولى مدرسية وهذه تتطلب ان ينهل طالب الفن من المدارس والحركات الفنية بلا محددات وحين يرتقي هذا الطالب بفطرته الاولى وذائقته التي يسعى اليها عبر دراسته للتاريخ فينتقل الى مرحلة تعد هي الاستقرار الاسلوبي الذي يفصح من خلاله عن مكنوناته الذاتية ويقدم من خلالها قراءة للمضامين والاشكال البيئية المحيطة به وهذا لا يعني الوقوع في فخ النمطية التي تكبل مشاعر الفنان واحاسيسه.
◙ ما دورك كناشطة في مؤسسة مجتمع مدني، وما اهداف مؤسستكم الثقافية وتاثيرها في المجتمع.
☉ انا النائبة الاولى في مؤسسة ميزوبوتاميا للتنمية الثقافية من خلال هذه المؤسسة استطعنا ان نرتقي بالمثقف العراقي في الكثير من الصعد الثقافية والفنية من خلال اقامة المهرجانات في عموم محافظات العراق لنشر التنمية الثقافية.
◙ ما الحركة التشكيلية الاكثر بروزا بالعالم العربي.
☉ تعد الانطباعية هي الحركة التي تشكل حضورا موضوعيا الاكثر اكتمالا في ذاكرة تاريخ الفن والاسباب تكمن بالتاكيد في انها غادرت الاطر التقليدية في الفن متاثرة بالعلم ومجرياته وبالمعارف المجاورة لمعرفة الفن.
◙ كيف تختار رنا الطائي الوان لوحاتها.
☉ يتم انتخاب الالوان بعد دراسة سيكيولوجيا اللون وقيمته التشكيلية وهذا يعطي المنجز الفني دلالة اكثر رمزية ويرفده بمنحى عالمي.
◙ ايهما اهم اللون ام الفكرة.
☉ العمل الفني لصيق بمحورين هما الشكل والمضمون والمضمون يعني الفكرة والموضوع اما الشكل فهو بنية تقنية تقترن بالعلم واليات اشتغاله.
◙ هل تخططين للعمل على اللوحة ام يكون العمل تلقائياَ.
☉ المنجز الفني الذي يمتلك رسالة اجتماعية لابد من التخطيط له كبنية شكل وبنية مضمون.
◙ من اين تستقين مواضيع لوحاتك أمِنَ الخيال، أم الواقع، أم البيئة وماذا يمثل لك معرض صندقجة.
☉ المنجز الفني يعد نتاجاً اجتماعياً وليس هناك منجز فني يخلو من انعكاس البيئة المحيطة ولكن المتغير الابداعي هو ان الخيال لدى الفرد يتباين فيأتي هذا النتاج الاجتماعي منفردا كمنجز ابداعي.. معرض صندقجة كان انعكاساً للتراث البغدادي باسلوب واقعي خيالي وكانت تجربة ناجحة مشتركة افتخر بها مع زميلي احمد حسين الزعيم.
◙ لو طلب منك الاشارة الى اسماء فنانات تشكيليات عراقيات الى من تشيرين.
☉ اشير الى نزيهة سليم كونها فنانة توفرت لها مناخات الابداع ونستطيع قراءة اعمالها الفنية وتقديمها على انها عالمية.
◙ ما الرسالة التي توجهينها للمرأة العراقية.
☉ المرأة العراقية يجب ان لاتحددها العادات والتقاليد المتخلفة البالية كونها تتطلع للحاق بركب الحضارة وما حققته من منجزات باهرة في العالم لذا يمكن للمرأة العراقية ان تصنع وتشكل حضورها المميز على مختلف الصعد بموازاة مسيرة التطور العالمي.

نقلا عن : http://magazine.imn.iq/articles/view.15614/

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏