يعتبر الخيال العلمي من التصنيفات السينمائية التي تحظى بجماهيرية كبيرة حول العالم، لا يوجد في ذلك ما يدعو للتعجب؛ إذ أن تلك النوعية من الأعمال تجمع عادةً بين الحبكة المشوقة والإبهار البصري وهو ما يطمح إليه النسبة الأكبر من رواد دور العرض الراغبين في تخطي حدود واقعهم والهرب منه -ولو لمدة ساعتين فقط- إلى عوالم أخرى يلقون بها مغامرات تتخطى المعقول ويلتقون شخصيات تتجاوز المألوف وفي أفلام خيال علمي يمكنك تحقيق ذلك.

بناءً على ما سبق كان من الطبيعي أن تستحوذ أفلام الخيال العلمي منذ سبعينات القرن الماضي على نصيب كبير من حجم الإنتاج السينمائي العالمي، كما أن شعبيتها لم تتراجع مع مرور الزمن -مقارنة بأنماط سينمائية أخرى مثل أفلام الويسترن أو أفلام الأساطير- بل أن جماهيريتها تزداد كلما صارت تقنيات صناعة الخدع والمؤثرات البصرية أكثر تقدماً وأكثر محاكاة للواقع.

يتضمن الموسم السينمائي الحالي 2019 -كغيره من المواسم- عدداً غير قليل من أفلام خيال علمي المُصنف بعضها ضمن قوائم الأفلام الأكثر ترقباً، وسوف تستعرض أراجيك فن معكم على مدار العام بشكل متجدد أبرز وأحدث الأعمال السينمائية المُنتمية لتلك الفئة.

أفضل أفلام خيال علمي لشهر يونيو 2019

Men in Black: International

فيلم Men in Black International

تنطلق أحداث فيلم الإثارة والخيال العلمي Men in Black: International من العاصمة البريطانية لندن، حيث تواصل منظمة “MIB” ممارسة نشاطها السري في حماية كوكب الأرض من المخاطر الخارجية الآتية من أبعاد الكون المختلفة، لكن تتعقد الأمور فجأة مع ظهور بعض الدلائل التي تشير إلى أن المنظمة قد تعرضت للاختراق وأن هناك خائن بين صفوفها، مما يدفع اثنين من وكلاء المنظمة للانطلاق في رحلة طويلة عبر العالم لكشف هوية الدخيل ودفع الشبهات بعيداً عنهما.

فيلم Men in Black: International هو بمثابة إعادة إحياء لسلسلة أفلام الخيال العلمي والإثارة Men in Black التي قدمت في ثلاثة أجزاء ناجحة بالفترة ما بين 1997: 2012. الفيلم من إخراج إف جاري جراي ويشارك في بطولته كريس هيمثورث، تيسا تومبسون، ريبيكا فيرجسون، ليام نيسون.

أفضل أفلام خيال علمي لشهر مايو 2019

Clara

فيلم Clara

يدور الفيلم Clara حول الدكتور إيزاك برونو المتخصص في الفيزياء الفلكية والذي يعاني من أزمة نفسية تُصيبه بهوس العثور على دلائل مادية على وجود الذكاء الحيّ في أبعاد الكون، ولتحقيق تلك الغاية يتسلل إلى الجامعة ليلاً ويستغل مواردها في إجراء أبحاثه، وتقوده تلك المحاولات إلى تحقيق اكتشاف علمي غير مسبوق وخارج عن توقعاته.

جاء العرض الأول لفيلم Clara من خلال مهرجان أوستن ومهرجان تورونتو السينمائيين في 2018، بينما تأجل عرضه الجماهيري إلى منتصف عام 2019. الفيلم من تأليف وإخراج آكاش شيرمان وشارك في كتابة قصته جيمس أواسيوك، بينما يضم طاقم البطولة باتريك جى. آدمز، ترويان بيليساريو، إينس إسمير.

Aniara

فيلم Aniara - أفلام خيال علمي

تتبع أحداث فيلم الدراما والخيال العلمي Aniara إحدى الرحلات الخاصة بنقل مجموعات المستوطنين من كوكب الأرض إلى كوكب المريخ، لكن تتأزم الأمور حين تخرج الرحلة عن المسار المحدد لها، وتزداد تعقيداً حين يصاب المسافرين بحالة من الهلع بسبب ضياعهم في غياهب الكون الشاسع.

فيلم Aniara من إنتاج سويدي دنماركي مشترك بدأ عرضه عالمياً في السابع عشر من مايو 2019، وهو من تأليف وإخراج الثنائي بيلا كاجيرمان وهوغو ليلجا.

Brightburn

فيلم Brightburn

يجمع فيلم Brightburn بين الخيال العلمي والرعب وتبدأ أحداثه بسقوط سفينة فضائية غريبة على سطح الأرض تحمل طفلاً رضيعاً، فيقرر زوجان أمريكيان تبني الطفل ورعايته ويُطلقان عليه اسم “براندون”. وبعد مُضي عِدة سنوات يدرك “براندون” امتلاكه للعديد من القوى الخارقة للطبيعة، لكن بدلاً من أن يُصبح حامياً للأرض -كما هي القصة الكلاسيكية المكررة-  يتحول إلى لعنة تهدد كافة البشر!

بدأ عرض فيلم Brightburn في الرابع والعشرين من مايو وهو من إخراج ديفيد ياروفيسكي وكتب له السيناريو الثنائي مارك غن وبراين غن، والفيلم من بطولة إليزابيث بانكس، جاكسون إيه. دن، دافيد دينمان.

أقرأ أيضًا: 10 أفلام كوميدية خفيفة شاهدها لو كنت تشعر بالملل أو الاكتئاب


أفضل أفلام خيال علمي لشهر أبريل 2019

Fast Color

فيلم Fast Color - أفلام خيال علمي

تدور أحداث فيلم Fast Color في المستقبل حيث تعيش الفتاة جائلة بلا مأوى تدعى “روث” والتي تمتلك قوى خارقة تُمكنها من إحداث زلازل مُفاجئة، لكن تنقلب حياتها حين تُدرك أن أحد العلماء يُلاحقها بغرض إخضاعها للدراسة العلمية، فتقرر العودة إلى موطنها الأصلي حتى تلوذ بعائلتها لتواجه هناك المزيد من الأحداث غير المتوقعة.

عُرض فيلم Fast Color في عام 2018 بشكل محدود من خلال بعض المهرجانات السينمائية، بينما تم طرحه تجارياً في دور العرض بالتاسع عشر من أبريل 2019. الفيلم من إخراج جوليا هارت التي كتبت له السيناريو أيضاً بالتعاون مع جوردان هورويتز، ويشارك في البطولة جوجو مباثا-رو، ديفيد ستراثيرن، لورين توسان.

The Wandering Earth

فيلم The Wandering Earth

فيلم صيني -عنوانه الأصلي Liu lang di qiu- تقع أحداثه في المستقبل حيث تبدأ الشمس في الأفول مما يهدد مستقبل الحياة على السطح الكوكب، إلا أن العلماء يتوصلون إلى وسيلة تُمكنهم من إخراج الأرض عن مدارها من أجل نقلها إلى نظام نجم آخر، وبينما تسبح الأرض في الفضاء مُتجهة إلى موضعها الجديد تحدث العديد من الأمور غير المتوقعة والتي تهدد الجنس البشري بالفناء.

بدأ عرض فيلم The Wandering Earth داخل الصين في فبراير 2019 ثم بدأ عرضه عالمياً بصورة تدريجية بالفترة ما بين شهري أبريل ومايو من نفس العام، والفيلم من إخراج فرانت جوو.

أقرأ أيضًا: لمحبي المسلسلات التركية قائمة بأشهرها على الإطلاق


أفضل أفلام خيال علمي لشهر مارس 2019

Captive State

فيلم Captive State - أفلام خيال علمي

تقع أحداث فيلم Captive State في مدينة شيكاغو الأمريكية وتدور حول تعرُض الأرض لغزو خارجي، بعد مُضي تسع سنوات، تكون تلك الكائنات المعروفة بمُسمى “المُشرعون” قد فرضت سيطرتها الكاملة على الكوكب بعد استسلام العالم أجمع لسطوتهم، وفي ظل تلك الأجواء المضطربة يحاول الشاب غابرييل دراموند الانضمام إلى جماعة المقاومة السرية ليتمكن من الثأر لوالديه اللذان لقيا مصرعها على يد الغزاة.

صدر فيلم Captive State في الولايات المتحدة الأمريكية في الخامس عشر من مارس 2019 وتلقى مراجعات نقدية مُتباينة وحاز على تقييمات متوسطة، الفيلم من إخراج روبرت وايت الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو إلى جانب إيريكا بيني، ومن بطولة أشتون ساندرز، جون جودمان، مادلين برور، فيرا فارميجا.

أقرأ أيضًأ: قائمة بأفضل المسلسلات السورية على الإطلاق


أفضل أفلام خيال علمي لشهر فبراير 2019

The Man Who Killed Hitler and Then The Bigfoot

فيلم The Man Who Killed Hitler and Then The Bigfoot - أفلام خيال علمي

تدور أحداث فيلم The Man Who Killed Hitler and Then The Bigfoot في إطار من الإثارة والتشويق حول الجندي الأمريكي كالفن بار الذي كان مسؤولاً -خلال إحدى مهامه السرية- عن اغتيال القائد النازي أدولف هتلر، وبعد عقود طويلة من الغياب تقوم الإدارة الأمريكية باستدعائه مجدداً للمساهمة في القضاء على التهديد الجديد المُتمثل في “بيج فوت” ظهر في قلب البرية، مما يضع كالفن في اختبار صعب ويجد نفسه مسؤولاً عن حماية أرواح الملايين للمرة الثانية.

بدأ عرض فيلم The Man Who Killed Hitler and Then The Bigfoot في الولايات المتحدة بالثامن من شهر فبراير ثم عُرض في عدد من الدول الأخرى تباعاً، وهو من تأليف وإخراج روبرت دي. كريزكوسكي ويُضم طاقم التمثيل كل من سام إليوت، إيدان ترنر، كاتلين فيتزجيرالد.

Alita: Battle Angel

فيلم Alita: Battle Angel

تتبع أحداث فيلم Alita: Battle Angel مسيرة الآلي الأنثوي المطور “آليتا” التي يتم إعادة تشغيلها -بعد تعطلها لفترة طويلة- من قبل الدكتور إيدو، لكن تنقلب الأوضاع حين يدرك إيدو بأن الآلي الذي أعاده للحياة مجدداً يختلف كلياً عن صورته الأصلية؛ نظراً لأن آليتا فاقدة للذاكرة وغير قادرة على استيعاب طبيعتها أو الغاية التي صُنِعت لأجلها فتتحول إلى أداة إبادة وتدمير!

تم عرض فيلم Alita: Battle Angel في منتصف شهر فبراير وهو مُقتبس عن سلسلة روايات مصورة بعنوان “Gunnm” للكاتب يوكيتو كيشيرو وكتب السيناريو جيمس كاميرون ولياتا كالوجريديس بينما تولى مهمة الإخراج روبرت رودريجز، ويضم طاقم التمثيل كريستوف والتز، جينيفر كونيلي، لانا كوندور، ماهرشالا علي.

اقرأ أيضاً: أشهر الروبوتات التي ظهرت في أفلام هوليوود


أفضل أفلام خيال علمي لشهر يناير 2019

Glass

فيلم Glass - أفلام خيال علمي

يأتي فيلم Glass ليُتمم أحداث ثلاثية الخيال العلمي التي أطلقها إم. نايت شيامالان -مؤلفاً ومخرجاً- في عام 2000 بفيلم Unbreakable واستكملها في 2016 بفيلم Split. تدور أحداث الفيلم الثالث حول قيام الحارس الفولاذي ديفيد دّن بملاحقة الوحش المضطرب نفسياً كيفين كرامب على خلفية ما ارتكبه من جرائم لينتهي الحال بكلاهما داخل إحدى المصحات النفسية المُحتجز بها من الأساس مستر جلاس، وهناك يلتقي الثلاثة بطبيبة نفسية تضعهم في موقف صعب يُحتم عليهم اختبار مدى قوة إيمانهم بقدراتهم.

تم عرض فيلم Glass عالمياً في الثامن عشر من يناير وحاز على تقييمات نقدية متوسطة على كبرى المواقع المختصة بالفن السابع، الفيلم من تأليف وإخراج إم. نايت شيامالان ويجمع بين أبطال الفيلمين السابقين بروس ويلس، جيمس ماكفوي، صامويل إل. جاكسون.

اقرأ أيضاً: فيلم Glass: طموحات عالية وسقوط مدوي!

ذو صلة: