Four - The power of togetherMost awarded agency in the history of MEPRA

’معرض421‘ يطلق برنامجه لشهر نوفمبر مع افتتاح معرض جديد وباقة من ورش العمل والدورات وعروض الأفلام

Maryam Adnan‏ ‏

30‏/10‏/2019

 

· البرنامج يتضمن انطلاق معرض ’بنى مؤقتة‘ للفنانة و المهندسة المعمارية تالين هزبر، والذي يستكشف الأهمية المعمارية والثقافية لنوافير المياه في البيوت السورية التقليدية
· فعاليات شهر نوفمبر تشمل ورش عملٍ حول فن المِقرمة وصناعة الجلود وفن الخط العربي، فضلاً عن عروض أفلام بالتعاون مع ’سينما عقيل‘ ومعهد ’جوته‘ الثقافي الألماني

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 30 أكتوبر 2019: كشف ’معرض421‘ عن برنامج فعالياته لشهر نوفمبر، والذي يتضمن افتتاح معرض فني جديد ودورات قصيرة وورش عمل وعروض أفلام، تهدف جميعها إلى تعزيز تفاعل الجمهور في دولة الإمارات مع المشهد الإبداعي المتنوع، وتشجيع الحوار الثقافي حول مختلف مجالات الفنون والتصميم والابتكار.

وينطلق معرض ’بنى مؤقتة‘ في الفترة ما بين 2 نوفمبر لغاية 29 ديسمبر، وسيتضمّن أعمالاً للفنانة والمهندسة المعمارية تالين هزبر. ويستكشف المعرض الأهمية المعمارية والثقافية للنوافير المعروفة باسم ’البَحرة‘، التي تتوسط ساحات البيوت السورية التقليدية؛ وتتناول هزبر خلال المعرض ارتباط البيئة الطبيعية بمواد البناء المُستخدمة في النوافير، حيث ستصطحب أعمالها الفنية الجمهور في السياقات الاجتماعية والتاريخية لذلك الارتباط.

وتنطلق ورشة عمل ’فن المِقرمة‘ يوم 3 نوفمبر، والتي تقدمها ميريديث هوستن، مؤسسة استديو ’توركواز بوتيك‘ بدبي. وتهدف هذه الورشة إلى تمكين المشاركين من تعلّم أساسيات حرفة صناعة النسيج، وكيفية صنع حمّالات لتعليق أوعية النباتات، باستخدام خيوط القطن والجوت وأساليب الغزل.

الموعد: 5:30 عصراً حتى 8:30 مساءً

سعر التذكرة: 120 درهم

وبين يومي 5 و6 نوفمبر ستتولى الفنانة متعددة الوسائط نورة علي الرمحي تقديم ورشة عملٍ بعنوان ’التصنيع باستخدام البلاستيك‘؛ حيث سيتعلم المشاركون كيفية إعادة تدوير أكياس التسوق البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتحويلها إلى أعمال فنية مميزة.

الموعد: 5:30 عصراً حتى 8:30 مساءً

سعر التذكرة: 120 درهم

في حين يعود المُخرج يزن الغزاوي لاستضافة دورة تدريبية قصيرة بين 6 و18 نوفمبر بعنوان ’صناعة الأفلام القصيرة‘؛ حيث سيتعلّم المُشاركون كيفية إعداد سيناريو سينمائي قصير بدءاً من مرحلة البداية وصولاً إلى إعداد المسودة النهائية.

الموعد: 5:30 عصراً حتى 8:30 مساءً

سعر التذكرة: 900 درهم

من جهة أخرى، سيقدم ناريش كومار، المؤسس والمدير الإبداعي لاستديو ’24 ستريت‘،دورة تدريبية بعنوان ’أساسيات صناعة المنتجات الجلدية‘ في الفترة بين 6 و8 نوفمبر. وسيُتاح للمشاركين اكتساب خبرة مُتعمقة حول جميع مراحل تحويل الجلود إلى مُنتجات نهائية، بما يشمل تزويدهم بمعلومات عن التقنيات وأنواع الجلود وصولاً إلى التشطيبات النهائية والتفاصيل الحرفية. كما ستتيح الدورة التدريبية للمشاركين استخدام الجلود لتصنيع الأغلفة وبطاقات الأمتعة ومحافظ البطاقات، ومحافظ النقود، وجعب لحفظ السماعات والعملات المعدنية، ومن ثم الاحتفاظ بها للذكرى.

الموعد: 5:30 عصراً حتى 8:30 مساءً

سعر التذكرة: 450 درهم

وبالنسبة للمشاركين الذين استكملوا دورة الأساسيات ويطمحون لخوض تحديات جديدة، سيقود كومار دورة تدريبية أخرى بعنوان ’الصناعات الجلدية المتقدمة‘ يوم 27 نوفمبر، حيث سيعمل المشاركون على صنع عناصر محمولة كبيرة مثل الحقائب النسائية أو حقائب اليد العملية.

الموعد: 5:30 عصراً حتى 8:30 مساءً

سعر التذكرة: 800 درهم

بالإضافة إلى ذلك، سيحظى عُشاق التصوير بفرصة المشاركة في ورشة بعنوان ’جولة تصوير: توثيق حديقة الخالدية‘ يوم 9 نوفمبر، والتي ستُعقد تحت إشراف فِن موري-جونز، من مركز ’جلف فوتو بلس‘. وسيُتاح للمشاركين القيام بجولةٍ سيراً على الأقدام لزيارة ’حديقة الخالدية‘ التي تُعد إحدى أقدم الأماكن العامة وأكثرها شهرة في أبوظبي، بهدف استكشاف تأثير تصميم الحديقة على حركة ونشاط الزوار والناس داخلها وحولها، وما تكشفه عن ملامح الثقافة والمجتمع في أبوظبي. كما سيتعرّف المشاركون على أهمية التصوير الفوتوغرافي كأداةٍ معرفية فعالة وبلورة فهمٍ عميق حول المشاهد الطبيعية المحيطة، وتقديم النتائج بطريقة مقنعة.

الموعد: 3:00 عصراً حتى 6:00 مساءً

سعر التذكرة: 295 درهم

وفي الفترة بين 10 و14 نوفمبر، سيتم تنظيم ورشة عمل بعنوان ’تصميم طاولة دون أي هدر في المواد‘ تحت إشراف طارق المُراد؛ حيث ستتيح للمشاركين فرصة صُنع الأثاث المنزلي بطريقة مستدامة باستخدام بقايا الأخشاب وغيرها من الخردة والمواد الأولية. وتهدف ورشة العمل إلى تعريف المشاركين بالاحتمالات اللانهائية لأساليب تصميم قطع الأثاث بالحد الأدنى من المُخلفات.

الموعد: 4:00 حتى 5:30 عصراً

سعر التذكرة: 600 درهم

علاوةً على ذلك، يعتزم ’معرض421‘ عرض فيلمين جديدين يوم 13 نوفمبر بالشراكة مع ’سينما عقيل‘، ضمن إطار مجموعة العروض السينمائية لهذا الموسم بعنوان ’سلسلة العرب والمدينة‘ والتي تتوفر للجمهور بشكل مجاني. ويمثل الفيلم الأول عملاً وثائقياً قصيراً بعنوان ’هجولة‘ للمخرجة رنا جربوع، يتناول الجرافيتي وغيره من فنون الشارع في المملكة العربية السعودية من ثلاث زوايا هي: الفنان والمخرب والناشط، بهدف استكشاف جوانب وملامح الهوية السعودية بعدسات مختلفة من خلال قراءة جدرانها. أما الفيلم الثاني، فيحمل عنوان ’فوتوكوبي‘ للمخرج تامر عشري، ويتناول بأسلوب كوميدي تقادُم ومساوئ الروتين والسعي لتحدي الحياة التقليدية؛ حيث يبدأ بطل الفيلم محمود خوض رحلة لاكتشاف الذات رغبةً منه بالتمرد وتغيير نمط حياته إلى آخر معاصر.

ويستمر ’معرض421‘ في شراكته مع مركز ’جلف فوتو بلس‘ من خلال تنظيم ورشة عمل تدريبية يومي 15 و16 نوفمبر بعنوان ’التصوير الفوتوغرافي- المستوى 1‘، والتي ستساعد المشاركين من المصورين الصاعدين على التحرر من وضع التصوير التلقائي. كما سيكتسب المشاركون فهماً عميقاً حول الجانب الإبداعي للتصوير الفوتوغرافي، مما سيمنحهم في ختام ورشة العمل الثقة الكافية للإبداع والتقاط الصور باستخدام الأوضاع شبه اليدوية.

الموعد: 10 صباحاً – 3 عصراً

سعر التذكرة: 780 درهم

وفي الفترة بين 16 و18 نوفمبر، سيستضيف ’معرض421‘ دورة تدريبية بعنوان ’فن الخشب المُطعّم‘ تحت إشراف الفنانَين الحرفيين مجد عموري وهيا سامي. وستساعد الدورة التدريبية المشاركين على تعلم هذا الفن التقليدي باستخدام أسلوب معاصر، عبر الاستعانة ببرنامجٍ حاسوبي يتيح لهم رسم تصاميمهم بشكلٍ مسبق، واستخدام أداة قطع ليزرية لقص الشرائح الخشبية وتجميع النمط المطلوب.

الموعد: 5:00 عصراً حتى 8:00 مساءً

سعر التذكرة: 1,320 درهم

كما سيتضمن برنامج فعاليات شهر نوفمبر تنظيم ورشتي عمل بعنوان ’مقدمة في فن الخط العربي: خط الرقعة‘ يومي 16 و17 نوفمبر، تحت إشراف ماجد اليوسف ووسام شوكت. وستتناول الورشة فن وتاريخ وتطوّر الخط العربي، مما سيسمح للمشاركين إتقان التقنيات الأساسية أثناء استكشاف الأساليب الأولية لخط الرقعة. إلى جانب ذلك، سيتولى اليوسف وشوكت تنظيم ورشتي عمل بعنوان ’مقدمة في فن الخط العربي: الخط الديواني‘ يومي 23 و24 نوفمبر.

الموعد: 5:00 عصراً حتى 8:30 مساءً

سعر التذكرة: 200 درهم

ومن المقرر أيضاً أن يعود الفنان سرور أميني لقيادة ورشة عمل بعنوان ’فن الإيبرو‘ يوم 17 نوفمبر؛ حيث سيُتاح للمشاركين معرفة المزيد عن هذا الفن وتقنياته، بالإضافة إلى ابتكار تصاميمهم الفريدة.

الموعد: 5:30 عصراً حتى 8:30 مساءً

سعر التذكرة: 120 درهم

وفي يوم 27 نوفمبر، سيتعاون ’معرض421‘ مع معهد ’جوته‘ الثقافي الألماني لعرض النسخة الإخراجية من فيلم ’غويا‘ (الطريق الصعب نحو التنوير) للمخرج كونراد وولف. ويتناول الفيلم، الذي تم تصويره باستخدام فيلم بعرض 70 ملم، كيفية تطور فن غويا وابتعاده التدريجي عن الكنيسة، وإبراز تأثره بنخبة من أشهر المخرجين العالميين أمثال لويس بونويل، وكارلوس ساورا، وسيرجي آيزنشتاين.

الموعد: 7:30 حتى 9:30 مساءً

سعر التذكرة: مجاناً

وفي يوم 30 نوفمبر، يعتزم ’معرض421‘ مجدداً تنظيم ’سلسلة خيال: قراءات للأطفال‘، بالتزامن مع الاحتفال بفعاليات اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويتمحور موضوع السلسلة هذه المرة حول كتاب ’مشاركة زيودي في المسيرة‘ للكاتبة سارة سيليس، والذي يتناول تجربة الطفل زيودي ذو الأربعة أعوام، وحمله للعلم الإماراتي للتلويح به خلال مسيرة احتفالات اليوم الوطني. وتتيح هذه الفعالية للأطفال فرصة التعرف بشكلٍ أوسع على الثقافة الإماراتية من خلال الفن والألعاب والتجارب المتنوعة.

الموعد: 3:00 حتى 5:00 عصراً

سعر التذكرة: مجاناً

للمزيد من المعلومات حول فعاليات ’معرض421‘ خلال شهر نوفمبر والتسجيل لحضور الجلسات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.warehouse421.ae/en/program/.

– انتهى –

نبذة عن معرض421

يعدّ معرض421 وجهة للفنون والتصميم في أبوظبي، تُعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وتسعى لإبراز وتنمية المواهب المحلية والإقليمية عبر طيف واسع من المجالات الفنية. كما يهدف معرض421، من خلال تعاونه مع العديد من الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، إلى دعم المشهد الفني والإبداعي في دولة الإمارات من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التعليمية والبحثية وأعمال التكليف الفتي المتنوعة.

ويلتزم معرض421 بتقديم الدعم للمواهب الناشئة في دولة الإمارات والمنطقة، عبر تبني منهج فني تعاوني نحو تنظيم وتنسيق المعارض الفنية، والتي تقدم ممارسات فنية وبحثية مبدعة تعكس سرديات إقليمية متنوعة.

ويستضيف “معرض421” مجموعة واسعة من البرامج العامة وفرص التعلم الداعمة للممارسات الإبداعية، والمحفزة للتبادل الفني والنقدي. وتتمحور رسالة المعرض حول التعليم والذي يشكل دافعاً رئيسياً للبرامج والأنشطة التعاونية التي ينظمها، إذ يوفر معرض421 فرص تعليمية تفاعلية سواء للصغار أو الطلاب أو محبي الفنون أو الفنانين والمبدعين المحترفين لتطوير ممارساتهم الإبداعية وتحفيز قدراتهم على الابتكار.

تأسس “معرض421” في منطقة ميناء زايد بأبوظبي عام 2015 الذي استضاف منذ تأسيسه أكثر من 20 معرضاً فنياً وإبداعياً، قدم خلالها أعمال فنية لما يزيد عن 400 فنان ومصمم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.