الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / المصور المصري المتألق#علي _كمال Aly Kamal ..عندليب الصورة و عاشق الإسكندرية..- بقلم المصور: فريد ظفور
المصور المصري المتألق#علي _كمال  Aly Kamal ..عندليب الصورة و عاشق الإسكندرية..- بقلم المصور: فريد ظفور

المصور المصري المتألق#علي _كمال Aly Kamal ..عندليب الصورة و عاشق الإسكندرية..- بقلم المصور: فريد ظفور

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏‏وقوف‏، و‏محيط‏‏، و‏‏سماء‏، و‏‏لحية‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سحاب‏، و‏سماء‏‏، و‏‏محيط‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏

المصور المصري المتألق#علي _كمال Aly Kamal ..

عندليب الصورة و عاشق الإسكندرية..

بقلم المصور: فريد ظفور

  • مثل حصان الفجر الثائر..بحر الفن الضوئي..يمخر طوف العمر النازف..يبحر فوق سراب دائر…يُضفر موج اللون الأحادي وتدرجاته وموج ألوان الطيف السبعة..يصنع مجد الطلة الغائر..ويغمر بفنه وجه الأمل الآزف دمع البؤس ..ويدفق فلاشه دفق السيل بجنح الليل في الإسكندرية..ويغزل فرح القلب حرير الشام وينسج شرنقة التاريخ والحكايا والأيام..هو الفنان الإنسان طموح نحو الحلم الضوئي القادم..ليصبح وهج الشمس المعرفية..ضياء وألقاً وفناً بصرياً..كاميراته تنبض ندى يزهر برقاً تشكيلياً وتكوينياً..ومدى يمطر عشقاً للفوتوغرافيا.ورؤاه ترقى وتكبر لتصبح وسع مدار العالم الرقمي..تطوافه في صحراء الوقت الزمكاني يزيد ظمأنا نحو معرفة أعماله الفوتوغرافيه..لنبحر في عالم الفن وننادي ليرد صدى الكلام والصور بأننا في حضرة الفنان المصري  علي كمال …فرحبوا معي به أجمل ترحيب..
  • فنان يمد مائدته المعرفية البصرية لعشاق الفن الضوئي ويقدم لنا ما لذّ وطاب من صور وتكوينات وأشكال فنية ..في محاولة لمد جسور فنية معرفية بصرية ثابتة بينه وبين عشاق فنه ..ليفيض بما يملك ..متحاور تارة ومتبادل أنخاب الفكر والثقافة والفن تارة أخرى..يجوب بنا في عوالمه وفي آفاقه الرحبة من الصور المتنوعة والمتعددة المشارب ليدخلنا في عالم عروس البحر المتوسط الإسكندرية عشيقته وحبيبته التي دائماً تتغنى بها صوره..المدينة التي لم تعرف يوماً ضيق العزلة وقيود الإقليم ومذاق الحقد ..مدينته التي مافتئت منفتحة كسواحلها على إستقبال الناس من شتى أصقاع المعمورة..والفنان علي كمال..يعي خطورة ودور الصورة في عصرنا الرقمي ويريدها أن تكون مغروسة بالمحبة..ويريد إختلاف إدراك لا خلاف عراك..يترقب عشاق صفحته على الفيس أعماله ويتبادل معهم التعليقات والردود..ودائماً يتحفنا بالجديد والمبهر بلوحاته وتشكيلاته البصرية..وطموحه لايقف عند حد..وعقل منفتح لكل إبداع متميز..فالفكر والفن لايعرف الحواجز والسدود..واللغة الإعلامية تتطور وتمتد بشكل أخطبوطي منسابة في كل مكان..وعصرنا الآن  أصبح عصر الصورة والحرب الحقيقية هي حرب الإعلام وتأثيرها أشد خطورة لأنها تمس أهم مافي الإنسان أفكاره وإتجاهاته..والفنان علي كمال إحساسه بالمسؤلية الفنية تجاه كل أعماله هي الفيصل الذي يحكم كل ماينشره ويعرفنا عليه من تكوينات وتشكيلات فنية فوتوغرافي..بحيث أصبح الفن الضوئي له لغته الذاتية الخاصة..ولكل فنان منهله وطريقته الخاصة في التعبير ..سيما بعد إنحسار عصر الأدلجة عصر المدارس الفنية..
  • الفنان علي كمال ..يعتبر الإنسان قيمته بعمله وأهدافه وذوقه وسلوكه ..بها يبنى أسرته و منزله وبلده ويحدد إختياراته وينامي ثروته المادية والمعنوية..بها تستهويه العيون و القلوب والعقول وعلى صخرتها المتماسكة تتحطم الأهواء والسلبيات وتنتفي الرزائل والطاقات السلبية…فلنفسح الطريق ونتشاركه مع غيرنا ..لنعيش المحبة بتشاركية وإنسانية..ولكي نفتح قلبنا وعقلنا على الخير لننصف الناس وينصفونا..لنحب الناس ويحبونا ..ولنتعاون مع الناس لصناعة الخير و الجمال ..ونرفع راية الحق مؤمين بالعمل معهم لإعلاء القيم الجميلة والفنية البصرية..

– يعرفنا الفنان الضوئي علي كمال ابن الإسكندرية..على مدينة التاريخ والحُب والجمال.. عروس البحر المتوسط الإسكندرية، حيث تنام شواطؤها الطيبة على صدر البحر بلا خوف، وتناجي الأمواج رمالها اللازوردية؛ فيسجل الزمان والمكان لهما أجمل قصائد الحُب وأروع همساته الدافئة.. ومنذ أن بنى الإسكندر المقدوني هذه المدينة سنة (332 ق.م)، لتكون مقرًا له وعاصمة لإمبراطوريته الكبيرة، وهي موطن الأدباء والفنانين والساسة والمفكرين، ومقصد الكتَّاب والشعراء. من لم يولد بها أو ينشأ فيها؛ فقد جاء إليها أو قضى بين ربوعها ردحًا طويلًا أو قصيراً من حياته، ليستلهم من طبيعتها الساحرة كتاباته وفنونه، ويستخرج من أعماق بحر جمالها أروع لآلىء شعره وفنه وأفكاره..

  • تعدّ الإسْكَنْدَرِيَّة العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديما، وأكبر مدنها، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 55 كم شمال غرب دلتا النيل، يحدها من الشمال البحر المتوسط، وبحيرة مريوط جنوبًا حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، يحدها من جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كرير غربًا حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع.تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر موانئ مصر البحرية (ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة) فتمر بالمدينة نحو 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها، ويبلغ عدد سكان الإسكندرية ماينيف على الـ 4,123,869 نسمة (حسب تعداد 2006)..ومعظمهم يعملون بالأنشطة التجارية والصناعية والزراعية. وتنقسم الإسكندرية إلى تسعة أحياء إدارية هي حي أول المنتزة، حي ثان المنتزة، حي شرق، حي وسط، حي غرب، حي الجمرك، حي العجمي، حي أول العامرية، وحي ثان العامرية.
  • أسس مدينة الإسكندرية الإسكندر الأكبر  21 يناير 331 ق.م كمدينة يونانية. وكانت قد أصبحت في عام 250 ق.م. أكبر مدينة في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتقع علي البحر فوق شريط ساحلي شمال غربي دلتا النيل وخططها المهندس الإغريقي (دينوقراطيس) بتكليف من الإسكندر . ومن ثم المدينة قد حملت اسمه.
  • وتدين بالنهضة الإسكندرية للقائد محمد على باشا  ..ففي عام 1820 م تم الانتهاء من حفر قناة المحمودية لربط الإسكندرية بنهر النيل وتم إنعاش اقتصاد الإسكندرية.. وتم بناء منارة حديثة عند مدخله..كذلك فإن منطقة المنشية هي بالأساس من تصميم مهندسيه..كما شيد محمد على عند رأس التين مقره المفضل وأصبحت الإسكندرية هي مقر قناصل الدول الغربية .. كذلك و بعد بناء أسطول مصري قوى..وصار أهم ميناء في البحر المتوسط ومركزا مهما للتجارة الخارجية.ومن الإسكندرية خرج الملك فاروق.. و من الإسكندرية في ميدان المنشية، أعلن الرئيس جمال عبد الناصر (وهو من مواليد الإسكندرية) تأميم قناة السويس..
  • ومن المشاهير الذين عاشوا في الإسكندرية :أفلاطون،كلاوديوس بطليموس،أفلوطين.جالينوس،أرخميدس .دياسقوريدوس،زينزدوتوس،أبولونيوس روديوس.إراتوستينس، قاسم أمين،محمد محي الدين حمدي،لورانس جورج داريل، أحمد رمزي، حسين كمال، الحسين بن طلال،فيصل الثاني، عدنان خاشقجي، محمود شلتوت، كيرلس السادس..الخ.
  • وتعالوا معنا نتعرف على أعلام من الذكور من مواليد مدينة الإسكندرية :إقليدس، أو(إقليدس السكندري) .ثيون.هيرون السكندري، مينيلوس السكندري،عباس حلمي الثاني، جمال عبد الناصر،أندريه أسيمان، سلامة حجازي، شادي عبد السلام،يوسف شاهين، توفيق صالح،بيرم التونسي، عزت إبراهيم،أحمد زيور باشا .أحمد عصمت عبد المجيد، فاروق حسني، أحمد نظيف،عبد القادر مرسي الناقة .محمد كريم، محمود كامل الناقة.سيد درويش،توفيق الحكيم،عبد الله النديم، محمد شفيق غربال،إدوار خراط، إبراهيم عبد المجيد،أندريه أكيام،إبراهيم الفقي، عمر الشريف، محمود مرسي، شكري سرحان، محمود عبد العزيز،عادل أدهم، وحيد سيف، سمير صبري، أحمد آدم،ديميس روسوس، مصطفي قمر، جورج موستاكي،جابي أجيو، جتن ديسيس، إبراهيم خليفة،حسن فتحي، ابرام لاساو، عبد اللطيف أبوهيف، فكرى بطرس، كرم جابر،روبرت كاباس، محمد محمود العراقى .صلاح عثمان .إبراهيم السايح .قسطنطين كفافيس، أثناسيوس (بابا الإسكندرية)،حاييم صبان، طارق قنديل، محمد الفايد، محمد لطفي جمعة،محمد سليم العوا،محمد إسماعيل المقدم،عمرو خالد، رودولف هس، أيمن صادق.
    وأيضاً على الأعلام الإناث من مواليد مدينة الإسكندرية :كليوباترا السابعة،جيهان المكاوي،أنغام، نيللي كريم، سمية الخشاب، هياتم،أنتيجون كوستندا،هند رستم، نيللي مظلوم، سناء يونس، ناهد شريف، مديحة كامل، فاطمة رشدي،وفاء فاروق،
    إقبال بركة،نبوية موسى، هيباتيا السكندرية،الأميرة فوزية، الأميرة فريال.
  • وندلف أخيراً للوصول إلى نهاية المطاف بالتعريف بالفنان المصري علي كمال المصور المتألق عندليب الصورة وعاشق الإسكندرية..الذي ستظل أعماله سفراً من أسفار التكوين والتشكيل البصري الفني ..وستبقى منارة عز وفخار للأجيال القادمة من عشاق الفوتوغرافية العربية والمصرية والعالمية..من هنا وجب علينا تسليط الضوء على شخصية فريدة معطاءة تقدم فناً ضوئياً أصيلاً..يستحق أن ترفع له القبعة ويستحق التقدير والإحترام..ونناشد الوسائل الإعلامية المكتوبة ورقياً وألكترونياً بأن تنصف الفنان علي كمال وتقدره وتعطيه جانباً من حقه وإحترامه وتسليط الضوء عليه..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملحق مقالة الفنان علي كمال ــــــــــــــــــــــــــــــ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏سماء‏‏ و‏نص‏‏‏

نبذة مختصرة
Aly Kamal

 

إدارة ‏‎Ali Kamal Art Works‎‏ و‏‎ART ALYCO‎‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏بما في ذلك ‏‎Reda Danaf‎‏‏، و‏‏لحية‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‎Aly Kamal‎‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏نبات‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏أحذية‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏ليل‏، و‏شجرة‏‏، و‏‏سيارة‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏ليل‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏سحاب‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏أحذية‏‏‏، و‏‏محيط‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏ماء‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏ليل‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏