الجديد
الرئيسية / الكل / ماهو عمق الميدان والــ Hyperfocal Distance – نقطة ال Hyperfocal Point هي النقطة التي عندما نركز عليها فاننا نحصل فيها على عمق ميدان من منتصف تلك المسافة وحتى اللانهاية..- المصور محمد المؤمن
ماهو عمق الميدان والــ Hyperfocal Distance – نقطة ال Hyperfocal Point هي النقطة التي عندما نركز عليها فاننا نحصل فيها على عمق ميدان من منتصف تلك المسافة وحتى اللانهاية..- المصور محمد المؤمن

ماهو عمق الميدان والــ Hyperfocal Distance – نقطة ال Hyperfocal Point هي النقطة التي عندما نركز عليها فاننا نحصل فيها على عمق ميدان من منتصف تلك المسافة وحتى اللانهاية..- المصور محمد المؤمن

عمق الميدان وال Hyperfocal Distance…
dof_hyperfocal.gifعندما ننظر الى صور كبار مصوري الطبيعة فانه من الواضح والملفت للنظر ان عمق الميدان في الصور كبير جدا من اقرب صخرة وحتى ابعد سحابة، بل حتى الشمس والقمر يكونان ضمن عمق الميدان، فكيف نحصل على ذلك؟

dof_hyperfocal.gif

انظر الى هذا العمل ولاحظ كيف ان كل عنصر من عناصر الصورة واضح التفاصيل. انظر الى انعكاس الماء، وكذلك الاشجار. ركز على الجبال ثم انظر الى السحب، ان عمق الميدان كبير جدا الى درجة انك ستعتقد ان المصور قام بالتركيز على كل شي او انك ستعتقد ان المصور لم يقم بالتركيز على اي شيء!

tut_hyperfocal_im1.jpg

ان عمق الميدان الكبير هو امر مهم في كثير من مجالات التصوير وليس في تصوير الطبيعة فقط لكن دائما ما يستخدم تصوير المناظر الطبيعية كمثال لان الطبيعة اغنى بالعناصر ذات المسافات المتباعدة جدا وليس هناك شيء من صنع البشر ما هو ابعد من الشمس والنجوم!

نحن المصورين نعرف جيدا ان استخدام فتحة عدسة ضيقة وطول بؤري قصير يزيدان من عمق الميدان بشكل كبير لكن هل يكفي هذا للحصول على صورة كما رأينا؟

هل جربت ان تصور شخص ومن وراءه شمسا؟ وهل جربت ان تصور معلما معماريا ومن وراءه القمر؟ ماذا عن قاربين احداهما على الشاطئ والآخر بعيد جدا عند خط الافق؟ هل جربت تصوير النجوم وفي مقدمة المشهد صخور او اشجار أو اي عنصر آخر؟

ان من حاول تصوير عناصر متباعدة جدا في المشهد يعرف جيدا ان فتحة العدسة والطول البؤري القصير ليسا كافيان للحصول على عمق ميدان هائل ولكنهما يعطيان عمق ميدان كبير نسبيا.

ولكي نحصل على عمق الميدان الهائل فعلينا اما على الاعتماد على الصدفة او ان نتعلم استخدام نقطة ال Hyperfocal point في التركيز.

لنأخذ مثال آخر لنعرف اهمية ال Hyperfocal point. تصور انك في رحلة لتصوير حقل لاشجار التفاح (اذا صار عندنا شجر تفاح طبعا 🙂 بس يمكن في احد من لبنان جالس يقرأ التدوينة)….

بعد تجهيز عدتك ذهبت الى الحقل ووضعت الكاميرا على الثلاثي وكعادتك في تصوير المناظر تقوم باستخدام فتحة ضيقة لنقل f/16 أو f/22 مع طول بؤري قصير ولنقل 20 ملم مثلا. قمت باختيار سرعة الغالق حسب ما يقترحة مقياس الكاميرا بحيث تحصل على التعريض المناسب. بعدها ركبت الريموت كونترول لكي تتجنب الاهتزار ثم قمت بعدها بالتركيز على اول شجرة قريبة في المشهد ثم بدات بالتصوير……

تفاجات عندما نظرت في الصورة على شاشة الكاميرا ان الشجرة البعيدة على سفح الجبل ليست بالحدة المطلوبة!!!

محاولتك الأخرى كانت بالتركيز على الشجرة التي على سفح الجبل لكي تحل المشكلة. لكن ماذا؟ لقد اصبحت الشجرة في المقدمة خارج عمق الميدان!!!

ماذا ستفعل حينها؟

ان الجواب يكمن في استخدام ال Hyperfocal Point فالتركيز على نقطة ال Hyperfocal Point سيضمن لنا ان الشجرتين سيكونا ضمن عمق الميدان وبالتالي نحقق الهدف من الصورة. عند التركيز على نقطة ال Hyperfocal Point فان المنطقة بين الشجرة في المقدمة والشجرة التي على الجبل بل حتى الشمس أو القمر ستكون ضمن عمق الميدان وبالتالي سنحصل على عمق هائل يغطي كل عناصر الصورة الرئيسية…

وبالتعريف فان نقطة ال Hyperfocal Point هي النقطة التي عندما نركز عليها فاننا نحصل فيها على عمق ميدان من منتصف تلك المسافة وحتى اللانهاية. وتسمى المسافة بين الكاميرا (عند ال focal plane) وتلك النقطة Hyperfocal Distance. وهذه المسافة هي ما نريد معرفته عند تصوير المناظر الطبيعية للحصول على عمق ميدان هائل.

ملاحظة: هناك تعريفين آخرين أكثر دقة لها لكن لن اتطرق لهما لتبسيط الموضوع. ايضا لن اتطرق الى جزئية ال Circle of confusion لنفس السبب.

 

dof_hyperfocal.gif

بعد ان عرفنا فائدة ال Hyperfocal Distance كيف نعرف هذه المسافة؟

هناك ثلاثة طرق لمعرفة المسافة Hyperfocal Distance وهي

1- القياس: وهذه الطريقة ليست عملية لانها تحتاج ادوات ذات دقة عالية او ان تعتمد على النظر. الادوات الدقيقة غير متوفرة لأغلب المصورين اما النظر فهو وسيلة غير دقيقة لتحديد المسافة. يعتمد مبدأ القياس على مبدأ بسيط وهو انه عندما نقوم بالتركيز على مالا نهاية فان اقرب نقطة تكون داخل عمق الميدان هي نقطة ال Hyperfocal Point وبالتالي فانه متى ما عرفناها نقوم بتغيير نقطة التركيز الى تلك النقطة بدل التركيز على اللانهاية.

عند عدم توفر الوسائل الأخرى فمن الملائم استخدام هذه الطريقة علما انها صعبة التنفيذ عند الظلام واي وضغ غير مثالي للقياس.

2- استخدام مؤشر DoF Scale او مؤشر عمق الميدان الموجود على اغلب عدسات الثابتة الطول البؤري وهو برأيي افضل الطرق واسهلها لكن لن اشرحه بسب ان اغلب العدسات الحديثة وعدسات الزووم لاتحتوي على ذلك المقياس وايضا لكي يستخدم المصور طريقة واحدة موحدة لمعرفة المسافة. ملخص هذه الطريقة انه لكل فتحة عدسة عدسة مؤشران يدلان على عمق الميدان ولكي تحصل على عمق الميدان المطلوب فقط ضع اول نقطة وآخر نقطة من المشهد (مالانهاية) بين هذين المؤشرين.

hyperfocal-scale-715195.jpg

3- الجداول: وهي ما يستخدمة اغلب المصورين الجدد :

هذه مثال على جداول ال Hyperfocal Distance:

table.JPG

يتكون الجدول من ترويسة عمودية وأخرى افقية. العمودية فيها الفتحات المختلفة للعدسة والافقية فيها قيم مختلفة للأطوال البؤرية. بعد تحديد الطول البؤري وفتحة العدسة يتم تحديد مسافة ال Hyperfocal Distance عند القيمة الموجودة عند نقطة تقاطع القيمتين. وعلى سبيل المثال اذا كنت تستخدم طول بؤري 20 ملم مع فتحة f/16 فان قيمة المسافة Hyperfocal Distance عند تقاطعهما هي 1.0 متر. وبالتالي اذا قمنا بالتركيز على مسافة متر فاننا سنحصل على عمق ميدان يمتد من نصف المسافة أي نصف متر وحتى مالانهاية!!!

هنا جداول للأطوال البؤرية من 17 ملم الى 1000 ملم

هنا جدول خاص بالعدسات العريضة جدا من 10 ملم الى 35 ملم

وهذا جدول قام بتعريبه الصديق خالد المسعود مشكورا:

hyperfocaldis.jpg

في الجداول المذكورة تجد القيم موجودة احيانا بالمتر وأحيانا بالقدم (feet) وأحيانا كلاهما في نفس الجدول لذلك من المهم الانتباه لهذه النقطة.

بذلك نكون قد قمنا بجولة سريعة حول موضوع ال Hyperfocal Distance برايي كافية لكي تقوم باستخدامها في رحلاتنا التصويرية.

رحلة سعيدة!

المصادر:

1- http://www.dofmaster.com

2- www.Nikonians.org

3- http://en.wikipedia.org

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.