الدوحة – قنا 

مهرجان أجيال السينمائي السابع يعرض 32 فيلما قصيرا مؤثرا

 أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان أجيال السينمائي السابع، الذي يقام خلال الفترة من 18 إلى 23 نوفمبر الجاري، عن عرض مجموعة مختارة من 32 فيلما مؤثرا من جميع أنحاء العالم ضمن ثلاث مجموعات من الأفلام القصيرة تحت عناوين إحساس، انتصار وخبرة.

وقالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي، في تصريح اليوم، إن المهرجان يلتزم بإلهام الجيل القادم من رواة القصص والقادة والحالمين لاحتضان قوة حدسهم، والصمود أمام العقبات التي تواجههم وإيجاد أحلامهم.

وأشارت إلى أن برنامج الأفلام القصيرة الذي تم اختياره بعناية في /أجيال/، يعكس الالتزام التام بتدريب وتطوير الشباب ليدرك أن التغلب على صعوبات الحياة هو مرحلة أساسية من رحلة الإنسان الشخصية والإبداعية، منوهة إلى أن الأفلام تستخدم لغة المخيلة لبناء تجربة مشتركة تشكل رؤيتنا للعالم وتعلم أطفالنا دروسا قيمة.

وتتناول أفلام قسم إحساس، التي ستعرض مساء 23 نوفمبر المقبل قوة الحدس في تشكيل الإحساس بالعالم.

وتشارك دولة قطر في هذا القسم بأربعة أعمال هي محامل من إنتاج 2018 للمخرجة ظبية المهندي، فيكتشف الهندسة الدقيقة والحرف البديعة التي ساهمت في صناعة المراكب المتميزة في دولة قطر.

وفيلم /طيارة ورق/ للمخرجة ندى بدير (قطر/ 2019)، ويدور حول فتاتين صغيرتين تتحديان التقاليد في مدرسة صارمة.

وفيلم /بيت بيوت/ إنتاج قطري أردني مشترك لعام 2019 من إخراج ميار حمدان، ويناقش صراع فتاة للاختيار بين الانسجام مع الفتيات القاسيات أو أن تتقبل اختلافها عنهم مع صديقتها الجديدة، وفيلم /الهامستر تعيس الحظ/ إنتاج قطري إندونيسي مشترك لعام 2019 للمخرج عبدالعزيز محمد خشابي، ويتناول مغامرات فأر (هامستر) يحلم بمنزل جديد.. بالإضافة إلى أفلام /نجوم جميلة/ (فرنسا/2017) من إخراج نعيمة دي بييرو والحاج سيديبي، ويناقش قيمة الصداقة وقدرتها في التغلب على مشاعر العزلة، و/الفيل الطائش/ (فرنسا/2017) من إخراج لويس تيفرير ويستعرض قصة مالك متجر متوتر يواجه فيلا داخل محله، و/قنفذ/ (فرنسا/ 2018) من إخراج فاليبهاف كيسواني ويتحدث عن إعجاب ولد صغير بعائلة من القنافذ في حديقته.

أما فيلم /نادي البقع الجلدية/ (فرنسا/2018) من إخراج ميلاني لوبيز فيدور حول الصداقات التي قد تتكون نتيجة الاختلافات، مثل بقع لا يمكن تفسيرها.

ويصور فيلم /ابن الأرض/ (سويسرا، الولايات المتحدة/ 2018) للمخرج كلوديو فاه، رحلة شاب يتحدى إعاقته، وينطلق بخياله بعيدا نحو الفضاء.

ويتميز فيلم /الطائرة الورقية/ (التشيك وسلوفاكيا وبولندا/ 2019) لمارتن سماتانا، برسوم متحركة جذابة عن طفل يتشارك مع جده أروع الأوقات باستخدام طائرة ورقية محلقة في السماء.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.