الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / اليمن عشق يأسرني ..من لقاء الفنانه #موضي_ الهاجري.. لقناة سبأ ..تتحدث فيه عن رحلاتها في بلاد اليمن
اليمن عشق يأسرني ..من لقاء الفنانه #موضي_ الهاجري.. لقناة سبأ ..تتحدث فيه عن رحلاتها في بلاد اليمن

اليمن عشق يأسرني ..من لقاء الفنانه #موضي_ الهاجري.. لقناة سبأ ..تتحدث فيه عن رحلاتها في بلاد اليمن

60 صورة توثق رحلاتها لليمن

كتارا تحتضن معرض “اليمن عشق يأسرك” لموضي الهاجري

ثقافة وفنون السبت 12-10-2019م

الدوحة ـ الشرق:

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في الفترة من 17 أكتوبر الجاري إلى 30 من الشهر ذاته معرض “اليمن عشق يأسرك” للفنانة التشكيلية والمصورة الفوتوغرافية موضي الهاجري، يضم المعرض قرابة 60 صورة توثق رحلاتها إلى اليمن في الفترة من 2007 إلى 2013، حيث تنقلت موضي بين مختلف أنحاء اليمن، والتقطت خلال سبع سنوات ما يزيد على 40 ألف صورة توثق المناطق والمباني القديمة في محافظات اليمن السعيد، وحركة الأسواق، وحياة الشارع والأماكن الأثرية.

يشمل معرض “اليمن عشق يأسرك” الذي سيحتضنه المبنى 22 بـ (كتارا) العمارة التقليدية والسمات الاجتماعية والثقافية للحضارة اليمنية، وطبيعة اليمن الساحرة، حيث تلتقي الجبال والوديان والسهول في صورة باذخة الجمال، ومن بين الآثار التي توقف عندها بقايا سد مأرب والأسواق القديمة مثل سوق الملح القديم وهو عبارة عن ممرات لأسواق البهارات والحلي والحبوب.

تتنوع مواضيع الأعمال بين العمارة التقليدية وأثر الإنسان في المكان، وعبق التاريخ، وقد وظفت الفنانة موضي الهاجري خبرتها في هذا المعرض الذي يعد نقلة نوعية في مسيرتها التشكيلية، كما يكشف عن العلاقة التي تجمع بين الفنان وحضارته العربية الإسلامية، كما يعكس في جانب كبير منه تعلق موضي الهاجر بجمال الدول العربية برغم كل المحن والظروف التي مرت أو تمر بها.

“عيني قطر” بحضور كوكبة من الفنانين والمهتمين
يذكر أن الفنانة موضي الهاجري أقامت في العام الماضي معرضها الشخصي الثاني عشر بالجمعية القطرية للفنون التشكيلية، تحت عنوان “عيني قطر”، وضم المعرض 32 عملا فنيا ومجسما يحتوي على مجموعة من المواضيع التراثية التي ترمز إلى الهوية والأصالة المحلية، كما ضم المعرض أعمالا حديثة ربطتها الهاجري بالتراث، موظفة أسلوب الجرافيك للتعبير عن مضمون وطني يحمل بعدا جماليا من خلال تداخل الخطوط والألوان، وتشابكها مع العناصر التراثية التي اختارتها الهاجري كأيقونات لمعرضها المميز.

‏‎Moudhi Alhajri‎‏

‏٢٦ نوفمبر‏، الساعة ‏١١:٤٤ م‏

https://www.youtube.com/watch?v=AGFkJ-CaolA&feature=share&fbclid=IwAR3_IiWzB8RXGRY7ZDoMezZHJw5k7JXNjScqDhI8bskGiQ3BkFJp5faFW2s
youtube.com
لقاء الفنانه موضي الهاجري لقناة سبأ تتحدث فيه عن رحلاتها في بلاد اليمن