آخر المواضيع

بالصور تابعوا معنا #قصة_ الزعفران _السوري…الزعفران زراعة واعدة جدأ في سوريا..- مشاركة:Salman AlAhmad.

لا يتوفر وصف للصورة.

تفاصيل أكثر حول زراعة الزعفران في سورية

أوضح الدكتور خلدون طيبة مدير إدارة بحوث البستنة في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية لـ “سبوتنيك” أن جهودا بذلت خلال سنوات الحرب للحفاظ على الزعفران السوري، من خلال حفظ الأبصال كما حصل في منطقة جوسيه بحمص وهذه الأبصال تمت إضافتها إلى المساحات المزروعة حديثاً في مراكز البحوث الزراعية.

وأضاف: “منذ نهاية عام 2017 شكلت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لجنة وكلفتها بإكثار زراعة الزعفران في مراكز ومحطات البحوث الزراعية المنتشرة في مناطق سرغايا والطيبة والغوطة بريف دمشق وحوط بمحافظة السويداء وفي اللاذقية وطرطوس، بهدف زيادة عدد الكورمات (الأبصال) من الزراعة الحقلية في مواقع عدة، ونشر وتوسيع زراعة هذا النبات، وصولا إلى زراعة الزعفران بالأنسجة للحصول على عدد أكبر من الكورمات، إضافة إلى حصر أماكن وجود الزعفران البري المنتشر في سوريا ومقارنته مع المزروع ودراسة إمكانية الاستفادة منه في عملية التهجين والتربية والتحسين الوراثي لهذا النبات”.

زود المزارعين بالكورمات بأسعار رمزية

وأضاف طيبة: “نحن الآن في السنة الثانية من مشروع إكثار الكورمات ويتوقع في العام القادم أن يكون لدينا بين 4000- 5000 كورمة يمكن استثمارها لدى المزارعين بحيث نحصل على جزء من إنتاجهم وفق مبدأ المناصفة علما أننا نزود المزارعين بالكورمات بأسعار رمزية”.

بدورها، بينت المهندسة الزراعية ريم رستم “عضو اللجنة” لـ “سبوتنيك” أن الموطن الأصلي للزعفران هو منطقة حوض البحر المتوسط وهو ينمو في سوريا بطريقة ممتازة ويمكن زراعته ضمن ظروف بيئية محددة فهو يحتاج كمية مياه تصل إلى 600 ميليمتر، ويتم إعطاء النبات ريّات مكملة في المناطق التي تقل فيها كمية الأمطار عن ذلك حتى يأخذ احتياجه المائي بشكل كامل في موسم نموه، حيث ينمو في تربة طينية ليست غدقة في المرتفعات الجبلية التي تصل إلى 1200 متر، وتقدر جودة الزعفران عالمياً بمحتوى المياسم من المواد الفعالة وكلما زرع في مناطق أكثر ارتفاعاً، يزداد تركيز هذه المواد في المياسم، وهو ما تدرسه اللجنة للتعرف على المناطق التي تعطي تركيزاً عالياً في المياسم.

يمكن توظيف المحصول في الصناعات الدوائية

وحول الأثر الطبي والاقتصادي لنبات الزعفران أوضحت رستم أن الاهتمام المحلي والعالمي بزراعة الزعفران يكمن في محتواه من المواد الفعالة التي لها استخدامات طبية لعلاج مرض السرطان والوقاية منه وعلاج أمراض شبكية العين وهو في الوقت نفسه منشط جنسي ومقوي للجسم وللجملة العصبية كاملة، ويمكن استخدامه كبديل عن أدوية الاكتئاب وإذا توافرت الكمية اللازمة يمكن توظيف المحصول في الصناعات الدوائية.

وتابعت: “استخراج الزيوت العطرية يحتاج إلى كمية كبيرة من المياسم فكل 1 كيلو غرام من المياسم يحتاج إلى 150-200 ألف زهرة ولذلك هو باهظ الثمن ويطلق عليه اسم “الذهب الأحمر” ولذلك يتم قطف المياسم لتصديرها إلى دول الخليج حيث يدخل كنوع من التوابل في النمط الغذائي لسكان هذه الدول، ووفق الخطة البحثية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي يصبح لدينا بعد 3 سنوات عدداً كافياً من الكورمات، بعدها نتوسع أكثر في زراعة الزعفران، وفي موازاة ذلك هناك مزارعون لديهم كميات كافية من الكورمات ويعقدون صفقات لبيع المياسم إلى دول عديدة من العالم وخاصة دول الخليج وكندا حيث تكون المادة الفعالة جيدة وطريقة القطف مثالية”.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏ و‏طبيعة‏‏‏لا يتوفر وصف للصورة.

الزعفران زراعة واعدة جدأ في سوريا

لمحة عن الزعفران……….
الزعفران Crocus sativus L. اسمه الانكليزي Saffron Crocus ينتمي للعائلة السوسنية Iridaceae ، موطنه الاصلي اسيا الصغرى .
عشب معمر يبلغ ارتفاعه 30 – 45 سم ، الاوراق شريطية النصل ، الازهار مفردة طرفية ذات لون بنفسجي وشكل جرسي تحتوي على ستة اوراق زهرية مركبة في صفين ذات اقلام خضراء اللون ولها مياسم لونها برتقالي محمر او احمر غامق وهي مصدر الزعفران ، والكورمات كروية الشكل منضغطة مستديرة الشكل .
تعد مياسم الازهار الجزء الطبي الفعال في النبات اذ تنزع بدقة متناهية وتجمع وتجفف في الظل وتحفظ في اواني محكمة كي لا تفقد قيمتها .
تحتوي المياسم على زيت دهني طيار ذو رائحة عطرية ومادة مرة هي البيكروسين Picrocin ومواد ملونة ذات لون احمر برتقالي ذو رائحة نفاذة وطعم مميز ……..
يستعمل الزعفران كتابل في تجهيز الاطعمة والمأكولات ومادة اساسية لتلوين الاغذية ، ويعتبر منشط للقلب ويتمتع الزعفران بخصائص وقائية مقاومة للسرطان ويزيل المغص ومنشط للناحية الجنسية ويعمل على طرد الغازات ، ويستخدم الزيت العطري بإزالة التقلصات المعدية فهو منبه للمعدة ويعالج السعال ويدخل في صناعة الادوية المستعملة في طرد الديدان المعوية .

  • Amer Elias وصيناك على كام بصله شو صار فيهم حبيب
  •  

    Salman AlAhmadتم الرد بواسطة Salman AlAhmad
  • احمد ظفور والله يا ابو كنعان لازم مجلك يكون غير هيك بس لاحياة لمن تنادي
  • عودة قسيس حبيبنا ابو كنعان تحياتي
    نشرتم كثيرا عن هذا ولكن لم توضحوا طريقة الحصول على البصيلات ومتى تتوفر في البلاد.وطريقة الاكثار
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏‏نبات‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏زهرة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏‏نبات‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة