الجديد
الرئيسية / بدون تصنيف / بالصور تعالوا نتعرف معاً على# البرتقال_ اليافاوي أو #برتقال_ يافا .. (بالعبرية -תפוזי ג’אפה) هو نوع من أنواع البرتقال، وهي أيضًا حلوى بدون بذور بقشور صلبة، مما يجعلها قابلة للحصاد. زرعها وطورها العرب في القرن التاسع عشر. اشتهر باسم مدينة يافا الفلسطينية .. – مشاركة بقلم : أحمد أنور السقا ..
بالصور تعالوا نتعرف معاً على# البرتقال_ اليافاوي أو #برتقال_ يافا .. (بالعبرية -תפוזי ג’אפה) هو نوع من أنواع البرتقال، وهي أيضًا حلوى بدون بذور بقشور صلبة، مما يجعلها قابلة للحصاد. زرعها وطورها العرب في القرن التاسع عشر. اشتهر باسم مدينة يافا الفلسطينية .. – مشاركة بقلم : أحمد أنور السقا ..

بالصور تعالوا نتعرف معاً على# البرتقال_ اليافاوي أو #برتقال_ يافا .. (بالعبرية -תפוזי ג’אפה) هو نوع من أنواع البرتقال، وهي أيضًا حلوى بدون بذور بقشور صلبة، مما يجعلها قابلة للحصاد. زرعها وطورها العرب في القرن التاسع عشر. اشتهر باسم مدينة يافا الفلسطينية .. – مشاركة بقلم : أحمد أنور السقا ..

نتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوينتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوينتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوي

البرتقال اليافاوي بقلم أحمد أنور السقا

تاريخ النشر : 2018-11-10
البرتقال اليافاوي بقلم أحمد أنور السقا
البرتقال اليافاوي

يعتبر البرتقال اليافاوي اليوم، في الأسواق الغربية، أكثر المنتوجات الزراعية تمثيلاً لجودة النتاج الزراعي الإسرائيلي. والواقع أن الخبرة الفلسطينية هي التي طورت زراعة البرتقال إلى المستوى المعهود قبل بدء الاستعمار الصهيوني لفلسطين. ولعل أطرف شاهد على ذلك، أنه في سنة 1886 أرسل القنصل الأميركي في القدس هنري غيلمان، تقريراً إلى مساعد وزير خارجيته المستر ج. د. بورتر، أشاد فيه بالجودة العالية لبرتقال يافا، وبطرائق التطعيم المبدعة التي كان يستخدمها المزارع الفلسطيني. واقترح، في تقريره، أن يقتبس المزارعون الأميركيون في فلوريدا أساليب زراعة البرتقال الفلسطينية. هذا ولم يستطع اليهود أن يجاروا مستوى الإنتاج الفلسطيني إلاّ في أواخر الانتداب. وعلى الرغم من ذلك، فقد بقي الإنتاج الفلسطيني من الحمضيات متفوقاً، كماً ونوعاً

هل فيكم أحد لم يأكل من البرتقال اليافاوي؟ ففي الكثير من لغات العالم، تعني كلمة “يافا” البرتقال. ولا عجب في هذا ولا استغراب، لأن مدينتنا الفلسطينية العزيزة “يافا” مشهورة بإنتاج البرتقال؛ أفضل وأشهر أنواع البرتقال في العالم، فالبرتقال اليافاوي يتمتع بمزايا عديدة، تميزه عن بقية أنواع البرتقال في العالم، فقشرته غليظة سميكة، ويمكن لها أن تحفظ الثمرة جيداً، مدة طويلة من الزمن،.ومن ميزات برتقال “يافا” الأخرى، أنه كثير العصارة، وعصارته هذه زاهية بلونها البرتقالي المميز، وبطعمها الحلو السكري، فضلاً عن رائحتها العطرية الشهية.. اللذيذة، وهو منسوب إلى هذه المدينة التي بوسعها ان تملأ موسوعة تنسف بوضوح المزاعم الصهيونية التقليدية حول تطوير البلادوتحويل “قفارها” و” مستنقعاتها” و” خرائبها” الى جنات غناء ، فبيّارات البرتقال تحيط بيافا من ثلاث جهات من الشمال ، ومن الشرق ، ومن الجنوب أمّا الجهة الغربية ، فالبحر الذي تقوم على شاطئه الرملي الجميل .. البحر الأبيض المتوسط أو ليست يافا عروس البحر … ” رغم غيرة ومنافسة حيفا وعكا وغزة وسائر شقيقاتها من المدن الساحلية في فلسطين لا بفضل جمال موقعها الجامع بين البحر والتل. عمر المدينة الآن حوالي أربعة آلاف وخمسين سنة وعبير أزهار البرتقال والليمون تنعش الأنوف والنفوس من مسافات بعيدة.

صورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوينتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوينتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوي

برتقال يافا

اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث

برتقال يافا في سوق محني يهودا بالقدس

برتقال يافا (بالعبرية -תפוזי ג’אפה) هو نوع من أنواع البرتقال، وهي أيضًا حلوى بدون بذور بقشور صلبة، مما يجعلها قابلة للحصاد. زرعها وطورها العرب في القرن التاسع عشر. اشتهر باسمه هذا منذ القِدم نسبة إلى مدينة يافا الفلسطينية، وتقع المدينة اليوم ضمن حدود إسرائيل. يزرع أيضًا في سوريا والعراق ولبنان والأردن وفلسطين وتركيا وقبرص.[1] ويتميز برتقال يافا عن جميع أنواع البرتقال، فقشرته السميكة يمكن أن تحفظ الثمرة جيدًا مدة طويلة من الزمن. كما أنه كثير العصارة، وعصارته هذه زاهية بلونها البرتقالي المميز، وبطعمها الحلو السكري. كان البرتقال يشحن في صناديق خشبية وينقل بالسفن كتحية معطرة لذيذة من يافا لجميع أنحاء العالم. ومع مرور الوقت أصبح الاسم علامة تجارية، وبهذا الاسم تعرف العالم على هذا البرتقال، حتى استغلته إسرائيل لغرض الدعاية لها ووضعته على لوحات الدعاية السياحية لها.

تسميم برتقال يافا

في عام 1978 تم تسميم برتقال يافا في هولندا وتم ذلك بوضع الزئبق في البرتقال مما أدى إلى نقل 4 أطفال إلى المستشفى بحالة التسمم الغذائي.

نتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاويصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوينتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاويصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاويصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوينتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاويصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوي

نتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوينتيجة بحث الصور عن البرتقال اليافاوي