رائحة الألوان – فن تصوير الطعام

كيف لآلةٍ صمّاء مجردة من الإحساس كالكاميرا أن تنقل لنا عبر الصورة الصامتة   ومن خلال حاسةٍ واحدة فقط هي البصر  موضوعاً يرتبط مباشرةً بحواسنا الخمس؟ يستعيض الفوتوغرافي في تصوير الأطعمة بالألوان التي تعوّض نسبياً غياب الرائحة والتذوق مستعيناً كذلك ببعض الحيل الفنية.

1 – اِصنع المشهد

قد يبدو المشهد فوضوياً في بادئ الأمر، حيث العناصر في الصورة مزدحمة وغير مرتبة، وهذا طبيعي لذا لا داعي للقلقوجود الطباخ أو شخص متخصص في مجال الطعام والضيافة سيسهل عليك الأمر إذا قام بإخراج المشهد جيداً، لكن لا تدع غياب ذلك الشخص  يربك تفكيرك.  خذ نفساً عميقاً وابدأ الإخراج بنفسك!

هنالك بطل في الصورة (الطبق الرئيسي)، وهناك الكومبارس (الزينة أو المقبلات)، وهناك الديكور) الخلفية أو الأرضية التي تظهر خلف أو تحت الطبق(، وهناك الحبكة والصراع (التباين والتناقض في الألوان)، وهناك (الأكشن) أو الحركة التي ستقوم الكاميرا بتجميدها

2- لونٌ واحدٌ للطبق

على الأطباق أن تكون محايدة، لون واحد يفي بالغرض كاللون الأبيض، أو اللون الأسود، إن الأطباق المليئة بالألوان أو الزخارف والأشكال تشتت عين المشاهد وتصرف انتباهه عن الألوان الرئيسية للطعام.

اِنتبه للتفاصيل الصغيرة، بقعة صغيرة حول حواف الطبق أو سطحه الخارجي قد تفسد المنظر، تستطيع أن تصلح هذه العيوب بالفوتوشوب لكن الانتباه لها من البداية يوفر الكثير من الوقت والجهد  

3-اِنتقِ الخلفيات بعناية

الخلفيات التي تتسم بالبساطة تساعد على إظهار المشهد بشكل جيد، مثل الألواح الخشبية ذات الألوان المطفأة، إذ يُفضل الابتعاد عن الأسطح اللامعة والعاكسة للإضاءة.

4- زاوية العدسة

الزاويتان الأكثر استخداماً هما الزاوية الرأسيةمن الأعلى للأسفل بزاوية 90 درجة(، والزاوية المائلة بزاوية 45 درجة، وهما الزاويتان اللتان تظهران أجزاء كبيرة من الطعام.

5- مهرجان الألوان

اِبحث عن التباين اللوني، إذا لم يكن موجوداً قُم بصنعه، التباين لا يجب أن يتعارض مع الانسجام، فهناك ألوان من الصعب وجودها سوياً.

تأكد من ضبط إعداد توازن الأبيض White Balance بشكل سليم، حتى تظهر الألوان حقيقية، أو قم بالتصوير على الهيئة الأصلية RAW حتى تتمكن من تغييرها لاحقاً عبر الحاسوب.

6- القليل من الحركة

وجود قليل من الحركة في لقطة الطعام محبب للعين، رشة السكر المطحون، أو الدقيق، أو انسكاب العسل، كلها تمثل عناصر قوة في الصورة، لكن انتبه من الحركة المبالغ بها.

سرعة الغالق العالية تساعد على تجميد الحركة، لكن قيل من الاهتزاز قد لا يشكل عيباً، وربما يضاعف قوة اللقطة

7- كواليس الطعام

من الممتع للنفس تصوير الطعام في مراحل إعداده قبل أن يكتمل ويصبح جاهزاً فوق المائدة، إنه يشبع فضولنا لمعرفة ماذا يحدث في الكواليس، قد يتطلب ذلك من المصور جهداً أكبر ووقتاً إضافياً، والكثير من الصبر، وربما القراءة قليلاً عن طريقة إعداد الطبق.

بعدسة الفنان الفوتوغرافي:

:: علي طالب :: مصور من البحرين

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.