الوردة الشامية.. ما لا تعرفونه عن الورد الجوري الدمشقي

اليونيسكو تدرج الوردة الشامية والنخلة في قائمة التراث العالمي الإنساني

أدرجت منظمة اليونسكو الأممية الوردة الشامية والنخلة في قائمة التراث العالمي الإنساني غير المادي.
و ليست وردة الشام فحسب بل وما يرتبط بها من عادات وتقاليد وحرف تراثية أدرجت كذلك في قائمة التراث العالمي غير المادي.

وحسب اليونيسكو فإن نحو 60 – 70 طنا من الورود تجمع كل عام في قرية المراح التي تبعد 60 كيلومترا عن دمشق.

ويقام هناك كل عام في شهر مايو الذي يصادف مطلع موسم جمع الورود مهرجان وردة الشام تحت شعار” وردة الشام أثمن من الذهب وأطول عمرا من النفط”.

هذا ونجحت المجموعة العربية المشاركة في الدورة الرابعة عشرة للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي باليونيسكو والتي عقدت بمدينة بوغوتا بكولومبيا في تسجيل ملف “النخلة .. المعارف – المهارات – التقاليد – الممارسات ” بالقائمة التمثيلية للتراث الإنساني.

وقالت وزارة الثقافة المصرية إن مفردات الهوية العربية تعكس خصوصية الوطن الممتد من المحيط إلى الخليج وأشارت إلى أن النخيل يعد أحد رموز عروبة الأرض والإنسان، وأضافت أن تسجيل النخلة وما يرتبط بها من عادات وتقاليد وحرف تراثية بقوائم منظمة اليونيسكو يبرز استمرار صون الموروثات الحضارية التي تميز المجتمع العربي .

المصدر: نوفوستي..

بالوردة الشامية في قرية المراح كأحد العناصر التراثية الثقافية السورية ليتم إضافته على القائمة التمثيلية للتراث الإنساني في منظمة اليونسكو. كونوا معنا يوم غد لمعرفة نتيجة تحكيم ملف العنصر في اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير المادي في كولومبيا-بوغوت

الوردة الشامية.. ما لا تعرفونه عن الورد الجوري الدمشقي

الوردة الشامية.. ما لا تعرفونه عن الورد الجوري الدمشقي

الوردة الدمشقية أو كما تعرف باسمها الشائع الورد الجوري الاسم العلمي (Rosa damascena)، الفصيلة النباتية الوردية. تم نقل الوردة من سوريا إلى أوروبا خلال حملات الصليبيين في القرن الثالث عشر ميلادي.

يعتبر نبات الورد من أقدم مجموعات نباتات الزينة وهو يستخرج منه زيت عطري شهير وهو زيت الورد يدخل في صناعة العطور وأيضا أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة طويلة بعده.

أهم مواسم إزهاره هي الربيع والخريف ويجب زراعة الورد الجوري في مكان خاص بحديقة الزينةتمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة التي تمثل الرمز لرائحة الورد الحقيقي والتأثير والجذب والعطور التي تستخلص من الورد الجوري أو الوردة الدمشقية من أفضل الأنواع في العالم.

يقطّر من الورد ماء الورد والذي يستخدم في المواد التجميلية وصناعة الحلويات والمعطرات. كما تستخدم بتلات الورد في صناعة مربى الورد ويستخدم لتنكيه بعض الحلويات كالنوغا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معلومات عن الورد الجوري “الورد الدمشقي”
بواسطة: :name نجاة طيرو
آخر تحديث: 05/11/2019

ما هو الجوري

الوردة الدمشقية أو بالأحرى ورد الجوري كما معروف واسمها العلمي Rosa damascena، تنتمي إلى فصيلة النباتية الوردية، وقد تم نقل هذه الوردة من سوريا وزرعها في أوروبا في القرن الثالث عشر ميلادي وكان ذلك خلال حملات الصليبيين، يعد نبات ورد الجوري من أقدم مجموعات نباتات الزينة، فهي يستخرج منها زيت عطري شهير وهو زيت الورد الذي يدخل هو الأخر في صناعة العطور، أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة أطول، ومن أهم مواسم إزهار الجوري فصل الربيع والخريف.

أنواع الجوري

يتميز الجوري باختلافه وتعدد ألوانه ومن أشهر ألوان الجوري الأحمر والأبيض والأصفر، ينمو الجوري في ظروف خاصة للزراعة، لكنه يتلاءم من الكثير من المناطف في بقاع العالم سوى المناطق الاستوائية ومن أنواع الجوري نذكر:

جوري  شجيري

أي أنه ينمو منتصبا على ساق واحدة يمكن أن يعطي أزهار ذات قطف متعددة البتلات وكبيرة الحجم، أو يمكن أن تكون غير مناسبة للقطف حيث تكون أزهارها ذات صف واحد فقط من البتلات تستعمل في الحدائق للتنسيق وعلى شكل أحواض.

جوري قزمي

له ساق قصيرة ويتميز بضعف نموه الخضري، كما أن أزهاره صغيرة يمكن أن يستمر إزهارها على مدار السنة، يستعمل هذا النوع للزينة على الممرات في الحدائق.

الورد المتسلق

يتميز هذا النوع بقوة نموه، وهو هجين يستعمل لتغطية الأعمدة، ويوضع على الطرق والممرات.

فوائد الجوري

يعد الجوري من أنواع الورود العطرية الجذابة التي تتميز برائحة عذبة، تزرع الامل في النفس وتمنح الثقة والسكينة لعشاقها، ويرمز الجوري للحب الصادق والعاطفة، له فوائد كثيرة أيضا منها الاقتصادية والطبية، إذ يستخدم في صناعة الكثير من المنتجات العطرية والزينة، ويعتبر الجوري من أنواع الورود التي تتلقى إقبالا كبيرا وطلبا متزايدا في أرجاء العالم.

شجرة الجوري متعددة الألوان والأنواع والأصناف، فمثلا نجد الشجرة المتساقطة الأوراق والشجرة المتسلقة فرغم الاختلاف والتنوع إلا أنها كلها تتميز بورودها الجميلة والتي تقدم كهدايا في جميع المناسبات، من أبرز الألوان الشائعة للجوري الوردي والأصفر والأبيض والشيء الجميل الذي يميزها أنها تعيش مدة طويلة وهذا ما يجعلها تستعمل للزينة في المكاتب والمنازل.

يحتوي الجوري على أسدية وبتلات وسبلات إضافة إلى الأفرع المشوكة والتي يكمن دورها في حماية الشجرة من الحيوانات والأيادي العابثة، هناك نوعان من الجوري النوع الأول يزهر مرة واحدة في السنة والنوع الثاني يزهر مرتين، وتتم زراعته إما عن طريق البذور أو التبرعم أو الترقيد الهوائي.

كيف يتكاثر الورد الجوري

عن طريق البذور

يتكاثر الجوري بالبذور خلال التهجين وذلك لإنتاج أصناف جديدة ذات مميزات ومواصفات محددة ومرغوبة تجاريا، يتم وضعها في مشاتل خاصة كي تنمو نموا جيدا وذلك في درجة تتراوح بين 18 درجة إلى 21 درجة مئوية، وبعدها تنقل إلى مقرها الدائم.

عن طريق العقل

يعتبر النبات المنتج من العقل الأضعف نمو والأقل حجما وجودة، إلا أن هذه طريقة جيدة ومثالية لإنتاج عقل للأصول التي ينبغي تطعيمها، يتم من خلال هذه الطريقة أخذ العقل من وسط الفرع النباتي الذي وصل عمره سنة، وذلك خلال الفترة ما بين شهري أكتوبر ومارس. ويصل طول العقلة ما بين 15 إلى 20 سم وتحتوي على ثلاثة براعم، وتتم عملية القص مباشرة تحت العقدة أو البراعم وتزال البراعم والأوراق، ويتم ترك الورقة العلوية بهدف منع نمو السرطانات بعد عملية التجذير.

يتم غمر قواعد العقل في هرمون وذلك لتشجيع التجذير، ثم يتم زراعتها في وسط التجذير مع الحرص على بقاء البرعمين العلويين، وتعتمد عملية الري بالرذاذ عند وجود الأوراق على العقل بغية حفظ الرطوبة بها. تبدأ الجذور بالنمو بعد مرور خمسة أسابيع وعند وصول قطر العقلة إلى 1 سم يصبح النبات مجهز للتطعيم.

عن طريق التطعيم

يتم أخذ البراعم من فروع حديثة وقوية النمو وأيضا مزهرة من النبات الأصل الذي ينبغي إكثاره والذي يتميز بصفات ممتازة، قبل أخذ الطعوم يتم إزالة الزهرة الطرفية من النبات الأصل ويترك حتى يزداد سمكا، ولما تصبح الأشواك متينة وسهلة وجاهزة لإزالتها دون التوائها تكون البراعم ناضجة جاهزة لعزلها والتطعيم بها وتتم عملية التطعيم في فصل الربيع والخريف.

استخدامات الجوري

  • يستعمل ورد الجوري كعلاج للغضب والانزعاج والأعصاب، حيث يعمل هذا النبات على تهدئة الأعصاب، ويتم انتاج الكثير من المنتجات الطبية التي تستعمل كعلاج والتداوي من الأمراض العصبية كزيت الورد وماء الورد والبتلات المجففة، وينصح العديد من الباحثون الأشخاص المضطربين نفسيا بوضع على الأقل قطرتين من زيت الورد على منديل ثم يستنشقه بعمق كي تهدأ أعصابه ويزال الغضب نهائيا.
  • استخدم ماء الورد لأول مرة في القرن العاشر كمادة منظفة للبشرة واستعمل كنكهة لبعض المأكولات.
  • تتميز بتلا ورد الجوري على أن لها القدرة على علاج السعال وأمراض الحلق والفم وكذا نزيف الرئتين.
  • ويستخدم الجوري أيضا في تنسيق الحدائق الهندسية والطبيعية، بالإضافة إلى أن الجوري يدخل في صناعة أشهر العطور والعصائر.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.