صورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن الكاميرات الرقميةصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن الكاميرات الرقمية

الكاميرات الرقمية – الديجيتال

كاميرا رقمية إنتاج شركة كانون

الكاميرا الرقمية (بالإنجليزيةDigital Camera) هي آلة إلكترونية، تلتقط الصور الفوتوغرافية، وتخزنها بشكل إلكتروني بدلاً من استخدام الأفلام مثل آلات التصوير التقليدية.[1][2][3] آلات التصوير الرقمية الحديثة أصبحت متعددة الاستخدام، بحيث أنه بإمكان بعضها تسجيل الصوت، أو الفيديو بالإضافة للصور تأتي أغلب الآلات من هذا النوع مرفقة ببطاقة ذاكرة، تختلف أحجامها باختلاف أنواعها لتخزين كمّ أكبر من الصور.

تسمح كل الكاميرات الرقمية بعرض الصور، وحذف غير المرغوب فيها قبل طباعتها، وبالتالي توفر عليك الذهاب إلى معمل تحميض الصور والانتظار ليوم أو عدة أيام حتى يتم تحميضها.

الفرق بين الكاميرا الرقمية والكاميرا الفيلمية

لا فرق جوهري سوى في طريقة استقبال، والاحتفاظ بالصورة الملتقطة. ففي الفيلم، تنطبع الصورة المتكوّنة من ومضة الضوء المارة بالعدسة على شريط مطليّ بمواد كيميائية أهمها نترات الفضة الحسّاسة للضوء، يتم تظهيرها بعد ذلك بنقعها في مواد كيميائية ثم طباعتها على ورق التصوير. لم تكن عملية كهذه تحتاج لطاقة كهربائية في آلة التصوير، إذن أن العملية عبارة عن تفاعل كيميائي، وكان يتم تدوير الفيلم لاستقبال اللقطة التالية بواسطة ذراع ميكانيكي. أما آلة التصوير الرقمية، التي لا تعمل دون طاقة كهربائية، فستقبل الصورة من خلال مكشاف ضوئي، حيث تستقبل ملايين العنصورات فوتونات الضوء، ثم تعالجها إلكترونيًا، تمهيدًا لتخزينها في ذاكرة داخل الكاميرا على شكل صور رقمية مؤلفة من وحدة تسمى البيكسل. أتاح وجود معالج إلكتروني داخل الكاميرا إمكانية القيام بالكثير من العمليات على الصورة الملتقطة كالتدوير والحذف، كما مكّن من تسجيل مقاطع الفيديو القصيرة والصوت. يمكنك أيضًا تطبيق بعض المؤثرات قبل التصوير، كالتصوير بالأبيض والأسود.

مزايا الكاميرا الرقمية

السُّرعة: ولعل هذا هو أهم عامل، إذ أن نجاح معظم الأعمال في العصر الحاضر قائم على السرعة، فمع التصوير الرقمي، يمكنك التقاط الصورة وتخزينها على حاسوبك في أقل من دقيقة، ويمكنك طباعتها بنفس جودة ورق الطباعة التقليدي في أقل من خمس دقائق، كما يمكنك نشرها على الإنترنت، أو إرسالها بالبريد الإلكتروني في دقائق معدودة.

قلّة التكلفة: وربما قد يستغرب البعض، إذ أن كلفة شراء آلة تصوير رقمية قد يساوي ضعفيّ أو ثلاثة أضعاف سعر الآلة الفيلمية (التقليدية). إلا أن العكس هو الصحيح، فمع الآلة الفيلمية، تبدأ التكاليف وتستمر. من شراء مستمرّ للأفلام، وتكاليف لتظهير (تحميض) كل فيلم، مع ازدياد الوضع سوءً عند فساد بعض الصور؛ إما لأخطاء أو مشاكل أثناء التصوير أو في الفيلم أو أثناء عملية التظهير. أما الآلة الرقمية، فيمكنك فيها مسح الصور بضغطة زر، ويمكنك استخدام الذاكرة (ذاكرة تخزين الصور) آلاف المرّات دون مشاكل، علماً بأن أسعار هذه الذاكرات منخفضة ويمكنها تخزين مئات الصور عالية الجودة، وليس لعدد محدود كما في الفيلم. وعندما لا تعجبك أي صورة أو حتى مجموعة من الصور فضغطة زر واحدة تعيد الذاكرة خالية.

تمكنك شاشة الكرستال السائل من مشاهدة الصور قبل وأثناء وبعد التقاطها وكذلك التحكم بوظائف الكاميرا

تعدّد الخيارات: سواء قبل التقاط الصورة أو بعده، فقبل الالتقاط يمكنك رؤية الصورة النهائية، بحيث يمكنك تعديل التعريض مثلاً أو تطبيق تأثيرات كالتصوير بالأبيض والأسود. وبعد الالتقاط يمكنك معاينة الصورة، وتطبيق بعض المؤثرات عليها، كالتدوير والعكس، أو حتى حذفها. أما عند نقلها إلى الحاسوب، فهناك تبدأ الخيارات ولا تنتهي.

التطور المستمر في تصنيع الآلات الرقمية: ويشمل هذا التطوير تقنيات حسّاسات الضوء، وكذلك تقنيات منع اهتزاز الصورة، نتيجة لاهتزاز آلة التصوير، وكذلك العديد من التقنيات الأخرى، ويترافق كل ذلك مع تدني في أسعار آلات التصوير الرقمية.

سهولة الاستخدام: وهذه من الأمور المهمة للمبتدئين والمستخدمين العاديين، حيث تقوم معظم آلات التصوير الرقمية بضبط كل الإعدادات اللازمة لالتقاط صورة جيّدة. أما في الآلات المتوسطة والعالية المستوى، فتمتلك خيارات متعدّدة، كما تضم أنماط تصوير جاهزة يمكن الاختيار من بينها بحسب بيئة التصوير.

الحفاظ على البيئة: لأنها لا تحتاج إلى مواد كيميائية مضرّة بالبيئة، كما هو موجود في التصوير التقليدي.

بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تجعل من التصوير الرقمي خيارًا استراتيجيًا.

الشركات المنتجة للكاميرات الرقمية

هناك العديد من الشركات المصنعة والمنتجة للكاميرات الرقمية منها:

وهناك شركات مهمة في عالم التصوير الفوتوغرافي ولكن الآن ابتعدوا عن المجال، لأسباب مختلفة مثل كونيكا مينوليتا (أصبحت ملك لسوني). وهناك شركات اخري تتنج الكاميرات الرقمية ولكن تعتبر إلى حد ما شركات درجة ثانية بسبب قلة جودة أجهزتها وتدني مبيعات كاميراتها الرقمية مثل:

أنواع الكاميرات الرقمية

كاميرات بسيطة (Compact)

و هي الكاميرات الرقمية العادية، ومعظم الناس يستخدمون هذا النوع، حيث يتميز بعدد قليل جدا من الكاميرات. ستجد فيه تحكم في الكاميرا مثل سرعة الغالق أو فتحة العدسة فتقريبا كلهم لا يسمحون في التصوير إلا بالوضع الأوتوماتيك، بحيث لا يحتاج صاحب الكاميرا إلى ضبطها قبل التصوير أو للتحكم اليدوي، وفي الغالب يكون بها عدسة زووم حوالي ،3x فإما تكون بالكامل داخل جسد الكاميرا أو تدخل تلقائيا بعد استعمالها بالكامل داخل جسد الكاميرا وشاشه كبيرة للعرض ومشاركة الصور مع الأصحاب والأهل وبالطبع كلهم يحتوون على فلاش داخلي ولو أنه يكون له نطاق ضيق في معظم الأحوال يتراوح بين 4 و 6 متر وهناك نوع آخر منقسم من هذا النوع وهو

كاميرات بسيطة فائقة الصغر (Ultra Compact)

تسمي كاميرات الجيب هي نوع آخر من الكاميرات الكومباكت ولكنها تكون صغيرة الحجم وتدخل بسهولة في الجيب.. تقريبا أقل من 25 مم سمك ووزنها في الغالب يكون أقل من 130 جم، وتحمل أيضا مواصفات الكاميرا الكومباكت العادية.

أهم الشركات المنتجة لهذا النوع:

1- كاسيو 2- سامسونج 3- أوليمبس 4- نيكون 5- باناسونيك وليكا 6- كانون 7- سوني 8- كوداك 9-بينتاكس

كاميرات متطورة (Advanced)

أما هذا النوع فهو نوع متطور عن الكاميرات البسيطة من حيث الحجم والإمكانيات، فهو أكبر حجما وبالتالي يعطي تحكم في الكاميرا أفضل ويحتوي على مواصفات أعلى مثل تحكم في بعض أو كل التحكمات اليدوية وفي أغلب الأحيان يحتوي على عدسة زووم أفضل يتراوح مقدار الزووم فيها من3x إلى 6x(مثل كانون A710) ويصل في بعض الأحيان إلى 7x(مثل Samsung NV7 OPS)، وغالبا ما يحتوي هذا النوع على عدد بيكسل أعلى يصل الآن إلى 10 و 12 ميجا بيكسل مثل النيكون p5100 (و هذه الأعداد كبيرة جدا أكثر مما يحتاج الناس، وتأثيرها علي جودة الصورة قليلا بمعنى أن ممكن كاميرا بـ 7 ميجا بيكسل يكون تصويرها أفضل من الـ 12 ميجابيكسل فجودة الصورة لا تعتمد فقط على الميجابيكسل)و الكثير من هذا النوع يحتوي علي شاشات كبيره تتراوح ما بين 2.5 إنش و 3 إنش وبعضهم يحتوي علي منظار صغير (viewfinder).

أفضل الشركات المنتجة لهذا النوع: 1- كانون 2- باناسونيك 3- نيكون 4- سوني 5- رايكو 6- ليكا 7- اوليمبس 8- فوجي فيلم 9- سامسونج 10- كوداك

كاميرات زووم عالي – شبه احترافية (SLR-Like OR Super-Zoom)

كاميرا زووم عالي شبه احترافية FZ18 من باناسونيك

هذا النوع أكثر تطورا من الأنواع السابقة إلى حد ما، فهو أكبر حجما من الأنواع السابقة..و يأتي شكله علي شكل الكاميرات الاحترافية الDSLR ويحتوي هذا النوع من الكاميرات دائما على عدسات ذات زووم عالي أو سوبر زووم يتراوح الزووم من 7x إلى 18x(مثل الباناسونيك Fz18) ولكن الأغلبية تحتوي على عدسة زووم 12x أو 10x(مثل الباناسونيك fz8 والكانون s5is وكوداك z712is) ويتميز هذا النوع بالتحكم اليدوي الكامل في الكاميرا، فتستطيع التحكم في فتحة العدسة وسرعة الغالق وغيرها من التحكمات اليدوية، ويتوفر فيها دائما شاشة واضحة وكبيرة وهناك بعض الأنواع فيها شاشة متحركة (مثل الكانون S3) وأيضا يوجد بها منظار إلكتروني والفلاش يكون من النوع ال(pop-up)، وهو نوع أقوى من الفلاش العادي في الكاميرات البسيطة ويتراوح قوته من 6 متر إلى 15 متر في بعض الأحيان. وهناك موديلات تسمح بتركيب فلاش خارجي(مثل الفوجي S6500fd) ومعظم هذه الأنواع تحتوي على خاصيه مانع الاهتزاز أو (Image Stabilizer). طبعا هذه الكاميرات جودتها اقل من الdslr أو الكاميرات الاحترافية. ولكنها تستطيع التقاط صور في غاية الروعة والموديلات ال(high-end) من هذا النوع قادرة على منافسة بعض الكاميرات الاحترافية(مثل الباناسونيك fz50 والفوجي S9600) حتى أنه هناك بعض الأنواع فعليا أغلى من بعض الكاميرات الاحترافية و تسمى كاميرات السوبر زووم في بعض الأحيان (Bridge-cameras) – بالعربي كاميرات الجسر – لانها قللت الفرق الكبير بين الكاميرات العادية البسيطة والكاميرات الاحترافية. أشهر الشركات المنتجة للكاميرا الشبه احترافية :

1- باناسونيك 2- فوجي فيلم 3- كانون 4- اوليمبس 5- سوني 6- كوداك 7- سامسونج

كاميرات احترافية (DSLRs)

الكاميرا الرقمية الاحترافية Canon EOS-1Ds Mark III من إنتاج شركة كانون

الكاميرات الاحترافية (الكاميرا الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة) أو (بالإنجليزيةDSLRs)(بمعنى Digital single-lens reflex camera)هي كاميرات أكثر احترافية من كل ما سبق وأيضا اغلى من كل ما سبق وهي عبارة عن مزيج بين الكاميرا الرقمية الحديثة التي سبق ذكرها والكاميرا الفيلم الـ 35 مم، الفرق أن بدلا من استخدام الفيلم يتم استخدام ما يسمي بالـ Sensor أو الحساس (أما من نوع CCD أو CMOS) ويتميز بأن مساحته مساوية لنفس مساحة سلبية الفيلم التقليدي مما يرفع سعر الكاميرا ويقدم صور عالية الدقة. في هذا النوع هناك تحكم كامل في الكاميرا بدرجه أعلى من الكاميرات شبه احترافية، الحساس في هذا النوع من الكاميرات (الSensor) يتراوح ما بين 6 ميجا بيكسل إلى 17 ميجا بيكسل والآن توجد كاميراHasselblad H3DII-50 بحساس قيمته 50 ميجابيكسل وأيضا يتميز هذا النوع بكبر حجم السينسور مما يجعل هذا النوع من الكاميرات له أفضلية من حيث جودة الصورة علي كل الأنواع السابقة. تتميز الكاميرات الاحترافية بوفرة الاكسسوارات والملحقات للكاميرا مثل الفلاشات والعدسات (وهذا النوع من الكاميرات يقبل تغير العدسات، ولكل شركة عدساتها الخاصة بها) وغيرها من الملحقات والأكسسوارات.

و لا تنتج كل الشركات كاميرات DSLR بل بعضا منها فقط وهم:

و هناك بعض الشركات أوقفت إنتاج الكاميرات الاحترافية مثل: كوداك وكونيكا مينوليتا وإبسون وعدد قليل جدا آخر من الشركات. ولكل سببه الخاص به.

نتيجة بحث الصور عن الكاميرات الرقمية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

– كيف تعمل الكاميرات الرقمية؟

الكاميرات الرقمية شديدة الشبه بالكاميرات الضوئية المتداولة التى تستخدم أفلام مقاس 35 مليمتراً . فكلتاهما تحتوى على المكونات الثلاثة الأساسية للكاميرا . وهى العدسة lens وثقب الضوء aperture والمغلاق shutter ، فالعدسة مهمتها تجميع الضوء المنعكس من الشئ المراد تصويره وتركيزه داخل الكاميرا ، أما ثقب الضوء فيمكن تضييقه أو توسيعه للتحكم فى كمية الضوء الداخل الى الكاميرا ، أما المغلاق فهو الذى يتم فتحه أو إغلاقه للتحكم فى الفترة الزمنية لدخول الضوء للكاميرا ، أى أنه زر التقاط الصورة.
الفارق الرئيسى بين الكاميرات الضوئية والكاميرات الرقمية يكمن فى الطريقة التى يتم بها التقاط الصورة ، فبخلاف الكاميرات الضوئية التى تستخدم الفيلم لالتقاط الصور تستخدم الكاميرات الرقمية جهازاً إلكترونياً صغيراً يسمى Image sensor أو (جهاز الاحساس بالصورة) الذى يحتوى على الملايين من مستقبلات الضوء المجهرية ، التى يقوم كل منها بالتقاط بيكسل واحد فقط من عدد وحدات البيكسل التى تمثل الصور.

وبالطبع لا يخفى عليك ان الصور الرقمية يعبر عن مساحتها بوحدة البيكسل ، فعندما نقول أن صورة ما مساحتها 640 × 480 فمعنى ذلك ان عرض الصورة 640 بيكسل وارتفاعها 480 بيكسل.

عندما تقوم بالضغط على زر التقاط الصورة تقوم خلية ضوئية بقياس الضوء الداخل الى العدسة ، وعلى اساسه تقوم بتحديد مقدار فتحة ثقب الضوء وسرعة فتح المغلاق للحصول على إظهار Exposure صحيح .

وعندما يفتح المغلاق يقوم كل مستقبل للضوء فى جهاز الإحساس بالصورة بتسجيل شدة إضاءة الضوء الساقط عليه ويقوم بتحويله الى تيار كهربى ، وكلما كانت شدة الضوء أعلى ، كلما كان التيار اعلى والعكس بالعكس ، واخيراً عندما يغلق المغلاق يتم تحويل التيار الكهربابى الذى تم تسجيله لكل بيكسل الى رقم ، وبالتالى مجموعة الارقام التى تمثل جميع وحدات البيكسل التى تكون الصورة تستخدم بعد ذلك لتكوين الصورة.

ربما كانت الفقرة السابقة مفاجأة بالنسبة لك ، فلقد اكتشفت أن جهاز الإحساس بالصورة لا يستطيع التقاط الألوان .. فقط يستطيع التقاط شدة الإضاءة حيث يستطيع التمييز بين 256 درجة من الدرجات الرمادية تتراوح من اللون الابيض التقى الى الاسود النقى مروراً بدرجات اللون الرمادى ، أما الطريقة التى تقوم بها الكاميرا بتكوين الألوان استناداً الى شدة الإضاءة فهى قصة اخرى أكثر تشويقاً.

نعلم جميعاً أن التصوير الضوئى لم يعرف الألوان فى بداياته الاولى ، إلا أن حلم التصوير الملون ظل فى وجدان الرواد الأوائل للتصوير ، ولقد جرت العديد من المحاولات والأبحاث الجادة فى هذا المضمار كان اهمها التجربة التى قام بها (جيمس كليرك ماكسويل) عام 1860 عندما اكتشف انه من الممكن التقاط الصورة الملونة باستخدام الافلام الابيض والاسود وثلاثة فلاتر بالألوان الأحمر والأزرق والأخضر ، وهى الألوان التى تكون فى مجموعها لون الضوء الابيض ، فلقد قام بالتقاط صورة ثلاث مرات كل مرة باستخدام فلتر بلون معين أمام العدسة.
بعد ذلك تم تجميع الثلاث صور وتذكر أنها بالابيض والأسود وعرضها على شاشة من خلال ثلاثة من اجهزة البروجيكتور كل منها يستخدم نفس اللون الذى استخدم فى الفلتر عند التقاط الصورة ، وكانت النتيجة ظهور صورة بالألوان الطبيعية لأول مرة عليها عشرات السنين إلا أن الكاميرات الرقمية الحديثة المتداولة بين ايدينا اليوم تستخدم نفس الفكرة.

فى اجهزة الاحساس بالضوء الموجودة فى الكاميرات الرقمية يتم استخدام فلاتر بالالوان الثلاثة موزعة على وحدات البيكسل لتكوين الصور الملونة ، إلا أنه فى الواقع تستخدم فلاتر للون الأخضر وبالتالى من المهم تحديد هذا اللون بدقه

مع وجود الفلتر كل سيقوم كل مستقبل للضوء بتسجيل شده الاضاءة الخاصة بهذا على سبيل المثال ، البيكسل التى فوقها فلتر أحمر ستعرف فقط شدة الإضاءة الخاصة باللون الأحمر ولن تعرف أية معلومات عن اللونين الأخضر والأزرق.

ولكن كيف يتم تحديد اللون الحقيقى لكل بيكسل استناذاً الى الطريقة السابقة ، خاصة أن كل بيكسل تسجل بيانات لون واحد فقط بينما من الضرورى تعريف اللون الحقيقى لكل بيكسل باستخدام شدة الإضاءة للثلاثة ألوان معاً؟

لحل هذه المشكلة تستخدم طريقة تسمى Interpolation وفيها تستخدم المعلومات الخاصة بوحدات البيكسل المجاورة للوحدة الحالية للوصول الى شدة الإضاءة الخاصة باللونين الأخرين اللذين لن تسجلهما الوحدة ، وبالتالى تستطيع تحديد اللون الحقيقى لكل وحدة ، ولا شك أنها عملية حسابية معقدة للغاية حيث أن تحديد لون كل بيكسل يتطلب معرفة الوان ثمان وحدات بيكسل حوله .. وهكذا لكل بيكسل فى الصورة .

اخيراً يجب ان تعرف ان كل كاميرا رقمية تحوى داخلها معالجاً قوياً يشبه ذلك الموجود فى جهاز الكمبيوتر الشخصى وظيفته إجراء الملايين من العمليات الحسابية التى تتطلب دقة وسرعة فى كل مرة تقوم فيها بالتقاط صورة بواسطة الكاميرا.

نتيجة بحث الصور عن الكاميرات الرقمية

مواصفات الكاميرا الرقمية :

إذا اتخذت قرار شراء كاميرا رقمية فإن هناك بعض المواصفات التى يجب مراعاتها عند الاختيار ، ويكننا تلخيص تلك المواصفات فى التالى:

* الزووم الرقمى :

الزووم الرقمى Digital Zoom هى خاصية فى الكاميرا تستخدم لتكبير أجزاء من الصورة ، وهى خاصية برامجية بحتة ولا تعبر عن كفاءة العدسة الموجودة بالكاميرا ، ولكنها قد تكون مفيدة فى بعض الأحيان خصوصاً إذا كنت قد قمت بالتقاط الصورة بالفعل ولم يعد المنظر أمامك وتريد التركيز على جزء منها.
* الزووم الضوئى :

الزووم الضوئى Optical Zoom هو الذى يعبر واقعياً عن كفاءة العدسة الموجودة بالكاميرا ، وبالطبع كلما كان أكبر ، كلما كانت العدسة أفضل . وعادة ما تأتى معظم الكاميرات الرقمية الآن بقدرة زووم ضوئى تصل الى ثلاثة أضعاف (3X) كما توفر العديد من الكاميرات إمكانية تركيب عدسات أخرى لها للوصول الى درجات أعلى.

* دقة استقبال جهاز الإحساس بالضوء:

دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution تعبر مباشرة عن كفاءة الصور التى يتم التقاطها بواسطة الكاميرا وكلما كانت الدقة اعلى ، كلما كانت دقة الصورة اعلى .. وبالتالى كفاءتها أفضل وتحتوى على تفاصيل أكثر.

* ثقب الضوء:

ثقب الضوء Lens Aperture يعبر عنه بالشكل التالى f-1.8 أو f-2.8 وكلما كان الرقم الذى يلى حرف f اقل . كلما كانت كفاءة الكاميرا أعلى فى التقاط الصور فى الاماكن ذات الإضاءة المنخفضة.
* الفــــلاش :

الفلاش من الاجزاء الاساسية فى الكاميرا إذا كنت تريد التقاط صور فى أماكن ذات إضاءة منخفضة ، وعموماً ابحث عن الكاميرا التى تحتوى على فلاش مدمج بحيث تتيح لك الكاميرا إمكانية التحكم فيع بإيقافه أو تحديد شدة إضاءته ، وأيضاً كلما كانت المسافة الفاعلة للفلاش أكبر ، كلما كان أفضل.

* وسيط التخزين:

الكاميرات الرقمية المنخفضة التكلفة تحتوى على وسيط تخزين مدمج بحجم محدد ، وهى غير مفضلة لانك ستكون محدد بحجم هذا الوسيط ، وبالتالى سيمكنك التقاط عدد محدود من الصور ، لذا ابحث عن الكاميرا الرقمية التى توفر لك وسيلة قابلة للتغيير لتخزين الصور ، وتتوافر العديد من أنواع وسائط التخزين للكاميرات الرقمية التى تبدأ بالأقراص المرنة العادية مروراً بالأقراص المدمجة الصغيرة ، وهناك أنواع أخرى اكتسبت شعبية فى الفترة الحالية مثل Flash Compact المستخدم فى انواع عديدة من الكاميرات Stick memory , Smart media المستخدم فى الكاميرات التى تنتجها شركة IBM Micro drive , Sony الذى يوفر حجم يصل الى 1 جيجابايت ، وعموماً ابحث عن الكاميرا التى توفر وسيط تخزين معروفاً بحجم مناسب لاحتياجاتك وتذكر أنه كلما زاد حجم الوسيط التخزينى كلما استطعت التقاط صور اكثر.

* اسلوب عرض الصورة:

معظم الكاميرات الرقمية هذه الايام تأتى بشاشة صغيرة مدمجة ذات فائدة عظيمة لانك عن طريقها تستطيع رؤية الصورة قبل التقاطها بنفس الشكل الذى ستظهر عليه ، كما توفر لك هذه الشاشة إمكانية استعراض الصور التى تم التقاطها مباشرة دون الحاجة الى توصيل الكاميرا بجهاز الكمبيوتر ونقل الصور اليه.

* مواصفات أخرى:

هناك العديد من المواصفات الأخرى التى قد تؤثر على اختيارك للكاميرا الرقمية التى ستقوم بشرائها ، فمثلاً كلما كان حجم الكاميرا أقل ووزنها أخف ، كلما كانت اسهل فى حملها الى اى مكان ، أيضاً هناك بعض الكاميرات التى توفر إمكانية تسجيل لقطات فيديو قصيرة ، وتوفر خصائص توفير للطاقة للمحافظة على عمر البطاريات ، أيضاً هناك بعض الكاميرات التى توفر طرقاً اسهل من غيرها للتوصيل بالكمبيوتر.

نتيجة بحث الصور عن الكاميرات الرقميةنتيجة بحث الصور عن الكاميرات الرقمية
عرض سريع لمواصفات عدد من الكاميرات الرقمية المتميزة:

Canon Power Shot G2 .

* الزووم الرقمى Digital Zoom : 3.6X

* الزووم الضوئى Optical Zoom : 3X

* دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 4 مليون بيكسل.

* ثقب الضوء Lens Aperture L f/2.0-2.5

* الفلاش Flash مدمج تلقائى

* المسافة الفاعلة الفلاش Flash Range : 2.3 الى 15 قدم

* وسيط التخزين Compact Flash Storage Media

* اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجو 1.8 بوصة

* اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

* صيغة الصور الملتقطة JPG

* صيغة لقطات الفيديو AVI

* البطاريات : بطارية قابلة لإعادة الشحن

* الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 2.5 × 3 × 4.8

* الوزن 420 جراماً.


Nikon Coolpix 990

* الزووم الرقمى Digital Zoom : 4X

* الزووم الضوئى Optical Zoom : 3X

* دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 3.14 مليون بيكسل.

* ثقب الضوء Lens Aperture f/2.5-4.0

* الفلاش Flash مدمج تلقائى

* وسيط التخزين Compact Flash Storage Media

* اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.8 بوصة.

* اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

* صيغة الصور الملتقطة TIF , JPG

* البطاريات 4 بطاريات مقاس AA

* الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 1.5 × 3.1 × 5.9

* الوزن 390 جراماً

Fujifilm FinePix 6900 Zoom
* الزووم الرقمى 4.4X: Digital Zoom

* الزووم الضوئى 6X: Optical Zoom

* دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء 3.3 : Sensor Resolution مليون بيكسل

* ثقب الضوء Lens Aperture: F/2.8-11

* الفلاش Flash مدمج تلقائى

* وسيط التخزين Storage Media Smart Media :

* اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 2 بوصة

* اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

* صيغة الصور الملتقطة : TIF , JPC

* صيغة لقطات الفيدية AVI :

* البطاريات : بطارية قابلة لإعادة الشحن

* الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 3.7 × 3.1 × 4.3

* الوزن : 395 جراماً

Kodak DC4800
* الزووم الرقمى Digital Zoom : 2X

* الززم الضوئى Optical Zoom : 3X

* دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 3.1 مليون بيكسل

* ثقب الضوء Lens Aperture F/2.8-4.5

* الفلاش Flash مدمج تلقائى

* المسافة الفاعلة الفلاش Flash Range : 10.5 قدم

* وسيط التخزين : Storage Media Compact Flash

* اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.8 بوصة

* اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

* صيغة الصور الملتقطة : EXIF , TIF , JPG

* البطاريات : بطارية قابلة إعادة الشحن

* الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 2.6 × 2.7 × 4.7

* الوزن : 320 جراماً
Minolta Dimage S404
* الزووم الرقمى Digital Zoom : 2.2X

* الزووم الضوئى Optical Zoom : 4X

* دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 3.9 مليون بيكسل

* ثقب الضوء Lens Aperture F/3.0-3.6 :

* الفلاش : Flash مدمج تلقائى

* المسافة الفاعلة الفلاش : Flash Ranger من 1.6 الى 11.5 قدم

* وسيط التخزين Storage Media Compact Flash :

* اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.8 بوصة

* اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

* صيغة الصور الملتقطة : TIF , JPG

* صيغة الفيديو : AVI

* البطاريات : 4 بطاريات مقاس AA

* الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 2.3 × 2.6 × 4.5

* الوزن : 335 جراما
Olympus Camedia D-40 Zoom
* الزووم الرقمى Digital Zoom : 2.5X

* الزووم الضوئى Optical Zoom : 2.8X

* دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 3.9 مليون بيكسل

* ثقب الضوء Lens Aperture F/2.8-4.8

* الفلاش : Flash مدمج تلقائى

* المسافة الفاعلة الفلاش Flash Range : من 10 بوصة الى 10 قدم

* وسيط التخزين Storage Media Smart Media

* اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.5 بوصة

* اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

* صيغة الصور : TIF , JPG

* صيغة الفيديو AVI :

* البطاريات : بطارية قابلة لإعادة الشحن

* الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 1.7 × 2.7 × 3.7

* الوزن : 190 جراماً

Sony Shot DSC-F707
* الزووم الرقمى Digital Zoom : 2X

* الزووم الضوئى Optical Zoom : 5X

* دقة استقبال جهاز الاحساس بالضوء Sensor Resolution : 5.2 مليون بيكسل

* ثقب الضوء Lens Aperture F/2.0-2.4

* الفلاش : Flash مدمج تلقائى

* المسافة الفاعلة الفلاش Flash Range : 1.6الى 16 قدم

* وسيط التخزين Storage Media Memory Stick

* اسلوب عرض الصورة : شاشة مدمجة 1.8 بوصة

* اسلوب الاتصال بالكمبيوتر : كابل USB

* صيغة الصور الملتقطة TIF , JPG , GIF

* صيغة الفيديو MJPEG

* البطاريات : بطارية قابلة لإعادة الشحن

* الحجم (عمق × ارتفاع × عرض) بوصة : 5.9 × 2.7 × 4.7

* الوزن 590 جراماً

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.