الصورة : ■ عائلة.. تداخل المفردات البشرية بلغة صارخةالصورة : ■ ذات الرداء الأحمر.. اللون عندما يصبح بطلاًالصورة : ■ عائلة.. تداخل المفردات البشرية بلغة صارخةالصورة : ■ الرجل الأخيرربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
  • دبي – رشا المالح

يدرك الزائر منذ الدقائق الأولى أن زيارته للمعرض الفردي الأول للفنان السوري المخضرم سعد يكن في دبي، أنه أمام أعمال فنية تتطلب منه إعادة برمجة علاقته مع اللوحة قبل بدء جولته، التي ستقوده إلى عالم أحد رواد حركة الفن المعاصر في سوريا، والذي افتتح معرضه الذي يضم 15 لوحة ومجموعة من رسومات السيراميك، أول أمس في غاليري «آرت سبيس» بقرية البوابة في مركز دبي المالي العالمي.

إعادة البرمجة تعني المزيد من التركيز والبحث المتأمل في تفاصيلها عن بعد وقرب، كي يكتمل في بصيرته ومخيلته معاني مشهد اللوحة وجماليات أبعادها، ويختار الزائر البدء باللوحتين الضخمتين اللتين تحتل كل منهما مساحة جدار بأكمله.

أبعاد مسرحية

يبدأ بلوحة «المايسترو» التي تضم على عرض ثلاثة أمتار وارتفاع متر و60 سنتمتر، فرقة أوركسترا ، وسرعان ما يدخل المشاهد في أجواء الحالة المسرحية ليكون المايسترو الثاني أمام اللوحة، وبعد اكتسابه المتعة البصرية من تناغم الألوان وتداخل المساحات وتقاطع الخطوط بين العازفين وآلاتهم الموسيقية، يقترب أكثر من العمل ليبدأ بقراءة التفاصيل البارزة، التي ركز فيها يكن على لغة الجسد ليستوقفه تعبير الأسى في العيون الغائرة والانكفاء الداخلي لشخوص رمادية بروحها وفكرها.

الرجل الأخير

يعيش الزائر حالة مشابهة أمام اللوحة الثانية «الرجل الأخير» ذاك الرجل المعذب بأصداء وحدته، الحائر بعزلته، القلق من الجلوس في مكانه كمن يهرب من نفسه إليها، وبدخوله البعد الثاني يجد حالات التفكر والانزواء، حتى يدرك أنه بات كائناً ضبابياً غير مرئي.

على صعيد الأسلوب تتميز شخوص سعد يكن أنهم دائماً حفاة مع عناية مرهفة برسم تفاصيل اليدين والقدمين كلغة تعبيرية يقابلها تغييب لملامح الوجه، وبناء هندسي معماري للوحاته بأبعاد متباينة في العمق، واختزال تفاصيل الجسد بخطوط ومساحات لونية، مع عناية بلعبة الظل والنور. ويتجلى في تداخلاته تشكيلات عناصره الفوضوية بانضباط، أجواء تيار التكعيبية إنما بمنظور الفنان الخاص، مع إيقاعات لونية ديناميكية عبر لعبه بالظل والنور.

يقول سعد يكن لـ «البيان» عن أسلوبه: «أنا أبني اللوحة طبقة تلو الأخرى، أي أبدأ بمساحات لونية تغطي سطح اللوحة ثم أرسم مرحلة لأعود وأبني عليها مرحلة جديدة من التفاصيل وهكذا، لتصل في بعض اللوحات إلى أكثر من 12 مرحلة، علماً أني بدأت بهذا الأسلوب بعد توقفي عن الرسم الواقعي عام 1970، لأؤسس اللوحة من التصور المرسوم لها في ذهني، ولأدخل فيما يشبه المغامرة مترقباً الكثير من المفاجآت التي تغير مسار تصوري السابق».

ويضيف يكن عن خصوصية شخوصه: «يستوقفني دائما الإنسان المهمش الذي يمتلك العلم والوعي مع إدراك ألمه وعجزه عن تغيير محيطه مما يدفعه إلى انكفاء داخلي. ومقاهينا العامة تضم الكثير من هؤلاء المهمشين الذين يكتمون بوحهم الداخلي عن أقرب الناس إليهم، والذي يتجلى في تعابير وجوههم».

لوحة المطرب صبري مدلل للمايسترو saad yagan. 170-300. cm

نتيجة بحث الصور عن المطرب صبري مدلل
 

صبري مدلل

نتيجة بحث الصور عن المطرب صبري مدلل
 
صبري مدلل
Sabri Mudallal.jpg


معلومات شخصية
اسم الولادة صبري مدلل
الميلاد 1918
حلب، سوريا
الوفاة 2006
حلب، سوريا
الجنسية  سوريا
الحياة الفنية
اللقب شيخ المطربين, شيخ الطرب
النوع موسيقى عربية
الآلات الموسيقية عود
آلات مميزة الدف
المهنة مغني، ملحن،
سنوات النشاط 1935 – 2006
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجع أو مصادر. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المحتوى المثير للجدل الذي يخص أحياء، ويكون غير موثّق أو موثّقا بمصادر ضعيفةٍ، يجب أن يُزال مباشرةً. (مارس 2016)

صبري مدلل فنان سوري اشتهر بالغناء الديني والموشحات والمقامات في مدينة حلب.

رحل الفنان الكبير صبرى مدلل / 1918 – 2006 /، بعد مرض عضال ألم به، وأقعده في منزله بمدينة حلب، عن حياة الفنان وتاريخه المليء بالإبداع في فنون المقام، والموشح، والغناء الديني، نقتطف أسطر عن كتاب صدر مؤخرا عن وزارة الثقافة ب دمشق للباحث والموسيقي محمد قدري دلال عنوانه (شيخ المطربين.. صبري مدلل)، يتناول فيه سيرة حياة شيخ المطربين/ صبري مدلل /.. ويقول فيه بأن صبري ولد في الدار العربية التي تقطنها عائلة المدلل في حي الجلوم من مدينة حلب العريقة عام 1918، ورثّه أبوه كثيراً من أخلاقه مع الاستقامة والأمانة والتواضع وحب العلم..

اكتشف الوالد/ أحمد / جمال صوت ابنه باكراً، من خلال قراءة القرآن لدى شيخ الكتاب، ثم من خلال إنشاده بعض التواشيح في حلقة الذكر التي كان يصحبه إليها، وهو لم يتجاوز السادسة، وفي الثانية عشرة دفعه إلى المعلم / عمر البطش / الذي رعاه وقاده إلى الطريق التي تابع فيها حتى أضحى نجماً وعلماً يشار إليه.. ارتاد صبري حلقات الذكر، وسمع وحفظ وتأثر بأساتذة عصره، وفي العام 1949 دخل اذاعة حلب مع المجوّدين من المطربين، فغنى على الهواء من ألحان بكري الكردي أغنيتين / ابعتِ لي جواب /، و/ يجي يوم وترجع تاني/ وهما للشاعر حسام الخطيب، ثم ترك الإذاعة لينشئ فرقة إنشاد ويختص بالغناء الديني.. كانت الفرقة تحيي الحفلات الدينية وحفلات الطرب مع الفرقة الموسيقية. التزمت الفرقة بإحياء حفلات المولد وحلقة الذكر في أكثر من جامع في حلب. وفي جامع الكلتاوية تعرف الباحث الموسيقي البلجيكي/ كريستيان بوخه / بالفرقة فسجل لهم أسطوانتهم / مؤذنو حلب /.. وفي العام 1975، نظمت لهم حفلة في قصر الثقافة بباريس كانت فاتحة عهد جديد للإنشاد الديني في أوروبا، ثم دعيت الفرقة إلى مهرجان الموسيقا العربية / لامونديال La Mondial 1986 /، فأثبتت قدرتها، وظهرت أهمية الحاج صبري كقائد لها..

شارك صبري مدلل خلال مسيرته الغنية في العديد من المهرجانات المحلية في سوريا والمهرجانات العربية والدولية منها في باريس وقرطاج في تونس وبيروت ومصر وغيرها.. وقد خلف المرحوم مدلل الكثير من الألحان وجُلها ألحان دينية منها : يانبى سلام عليك، وراحت الاطيار تشدو، وحيو الهادى بذكرى الاسراء، وأحمد ياحيبى سلام عليك.. حافظ الحاج صبري على ما ورثه من أساليب الأداء والغناء والانتقاء، فلم يخرج عن الجمل الموسيقية القديمة، ولم يتصرف فيها إلا في حدود الجماليات، وما يتناسب وإمكانياته الصوتية العالية التي دربها أحسن تدريب، وكان لا يعجبه من الألحان إلا الرصين، ولا يقنعه سوى ما أتقن صنعه، واستكمل حظه من المراجعة والتنقيح والتدبيج، وهذا ما انعكس إيجاباً في ألحانه، لقد استلهم ما خزنته ذاكرته من أعمال / سيد درويش والقصبجي وعبدالوهاب وزكريا أحمد وداود حسني/ فأعطى لوناً جميلاً، في أثواب لم يعرفها الإنشاد الديني قبلاً ولم يعهد مثلها في قوالبه.. كُتب عنه الكثير حول أسلوبه الغنائي، وطريقة أداءه، ومواضيع موشحاته، ومقاماته، وأُجريت لقاءات عديدة معه في التلفزيون السوري ومحطات أخرى عربية واجنبية، وظهرت كتب حول فنه ومقالات عديده عنه، وأنجز المخرج السوري محمد ملص فيلما” وثائقيا” عنه يحكي تاريخ هذا الفنان السوري الكبير.

نتيجة بحث الصور عن المطرب صبري مدلل
نتيجة بحث الصور عن المطرب صبري مدللصورة ذات صلة

نتيجة بحث الصور عن المطرب صبري مدللنتيجة بحث الصور عن المطرب صبري مدلل
صورة ذات صلة
نتيجة بحث الصور عن المطرب صبري مدلل

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.