من الحفلات إلى فستان الوداع.. تعرف على مصممى الأزياء المفضلين للشحرورة
الفنانة صباح

فى ذكراها الثانية..

من الحفلات إلى فستان الوداع.. تعرف على مصممى الأزياء المفضلين للشحرورة

السبت، 26 نوفمبر 2016  م

كتبت سارة درويش

قبل عامين من هذا اليوم، كان كل محبى الشحرورة صباح فى جميع أنحاء العالم، يعيشون حالة من الحزن النبيل، المحبون الحقيقيون لها استجابوا لوصيتها، وملأوا الدنيا بأغنياتها وبهجتها ما إن علموا خبر وفاتها ووصيتها.
ولم يكن غريبًا على الفنانة التى عرفت بأنها أيقونة للأناقة على مدار سنوات طويلة فى حياتها الفنية، أن تودع الدنيا فى كامل أناقتها، وأن نعرف خلال التجهيزات لعرسها الأخير “جنازتها” أنها أول من تختار بنفسها مصمم الأزياء الذى يصمم ثوب كفنها، لتصبح المرة الأولى التى يقوم فيها مصمم أزياء بتصميم كفن بناء على رغبة المتوفى.

بسام نعمة.. مصمم فستان الوداع

واختارت “الصبوحة” مصمم الأزياء اللبنانى الشهير “بسام نعمة” لتصميم كفنها الذى نشر صورته على “فيسبوك” وظهر فى الصورة جزء من الفستان الأبيض المزين بالدانتيل وعدة فيونكات بيضاء بالإضافة إلى كرانيش صغيرة.
بسام نعمة مصمم آخر فستان ارتدته الفنانة صباحبسام نعمة مصمم آخر فستان ارتدته الفنانة صباح
وخلال حياتها الفنية الممتدة لأكثر من 66 عامًا قدمت الفنانة صباح دعمها للعديد من مصممى الأزياء ولو حتى فقط من خلال ارتداء تصميماتهم، والمساعدة فى الكشف عن موهبتهم، وأخرجت بالفعل العديد من المواهب فى عالم الأزياء إلى الضوء، فتعرف على أبرز مصممى الأزياء الذين كان للصبوحة بصمة فى مسيرتهم المهنية..

صباح ووليم خورى.. أكثر من 400 تصميم ومتحف خاص لفساتينها

صباح ومصمم الأزياء وليم خوريصباح ومصمم الأزياء وليم خورى
فى يناير الماضى، رحل مصمم الأزياء “وليم خورى” عن عمرٍ ناهز 79 عامًا، ووقتها تصدرت عناوين الصحف “رحيل مصمم أزياء الفنانة صباح”، وكان “خورى” هو المصمم المفضل للفنانة وصمم لها ما يزيد عن 400 فستان لها، ولم يكن فقط مصممها وإنما ربطتها به علاقة صداقة شديدة، وكان يحتفظ بالفساتين التى يصممها لها حتى أنه أقام لها متحفًا يعرض ما تبقى من فساتينها لديه.
جانب من معرض لأبرز فساتين الشحرورةجانب من معرض لأبرز فساتين الشحرورة
واشتهرت عدة فساتين لصباح من تصميم “وليم” أبرزها  الفستان الذى ارتدته على مسرح الأولمبياد فى باريس، وفستان مزين باللمبات.

غسان أنطونيوس.. تمنت صباح الزواج لترتدى واحد من فساتينه

فى مقابلة مع مجلة “الموعد” لفتت الفنانة صباح الأنظار إلى مصمم آخر كان جديدًا وقتها، وقالت عنه “غسان أنطونيوس نفذ لى فساتينًا جميلة جدًا، وكنت أتابع عروض أزياء فلفتتنى تصميماته، فقلت لجوزيف غريب (مدير أعمال الفنانة فى لبنان) فتش عن غسان أنطونيوس، أريد أن ألبس من تصميماته”.
مصمم الأزياء غسان أنطونيوس وجانب من أحد عروضهمصمم الأزياء غسان أنطونيوس وجانب من أحد عروضه
وأشادت “الشحرورة” بتصميمات وأفكار “غسان” وقالت “تصاميمه جميلة وأفكاره جديدة وتطريزه جميل”، وقالت مع ضحكة مرحة “رأيت عنده فستاناً رائعاً أحببت أن أتزوج لأرتديه، فرغم عدد زيجاتى إلا أنى ولا مرّة ارتديت فستان الزفاف التقليدى”.

هانى البحيرى: الشحرورة أول من ارتدت تصميماتى

وتحدث المصمم المصرى العالمى “هانى البحيرى” أيضًا عن فضل الفنانة صباح عليه، إذ قال إنها من أول الفنانات اللائى ارتدين فستانًا من تصميمه. وقال إنها كانت ترفض الفساتين فى المجلات وتختار فقط تصميمات تناسبها. وقال إنه صمم آخر فساتين عيد ميلادها.
هانى البحيرى فى صورة تجمعه بالشحرورةهانى البحيرى فى صورة تجمعه بالشحرورة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.