لوح فخاري مكتشف في أوغاريت ..يعتبر من اهم الرقم الفخارية المكتشفة ..تضمنت ترجمته طلاق الملك عميشتمرو الثاني من “بنت شينا “الأميرة العمورية .. -عاشق أوغاريت ..غسان القيّم..

لا يتوفر وصف للصورة.
غسان القيم إلى مسماريات الجديدة
‏٢٨ ديسمبر‏2019‏

لوح فخاري مكتشف في أوغاريت ..يعتبر من اهم الرقم الفخارية المكتشفة ..تضمنت ترجمته طلاق الملك عميشتمرو الثاني من “بنت شينا “الأميرة العمورية ..لقد كانت عمليات الطلاق في أوغاريت “بالرغم ما زلنا نجهل أمور كثيرة عنه لعدم توفر الترجمات الكافية ” شبيهة بعمليات الزواج التي ترتبط بالعلاقات الدبلوماسية ..فملكات اوغاريت كن غالباً من اصل اجنبي ..وبالتالي فإن زواجهن يرسخ العلاقات والتحالفات بين البلاطات الملكية..
ولم يكن يحمل لقب الملكة سوى زوجة ملكية واحدة كانت تحتفظ به طوال حياتها حتى بعد موت زوجها ..ولم تستطع زوجة الملك الجديد ان تحمل هذا اللقب إلا بعد وفاة الملكة الأم ..وهي الملكة ذائعة الصيت في أوغاريت “أحت ملكو”

..أقول :لا يزال هناك الكثير من الاسرار تخفيها مدينة أوغاريت في باطنتها ربما الايام أو السنوات القادمة تكشف لنا عن حقبة تاريحية هامة من تاريخ سورية القديم والعلاقات التي كانت تسود بين الممالك خلال الالف الثاني قبل الميلاد .لم تكشفها لنا المكتشفات الحالية…وهي لن تخيب آمالنا وآمال علمائنا
..عاشق أوغاريت ..غسان القيّم..

لا يتوفر وصف للصورة.
  • د. يوسف سلامة إطلاق إسم أوغاريت على أحد الكواكب لترسيخ أهميتها التاريخية،🌹🌹🌹 مع أطيب التهاني لعاشق أوغاريت الأستاذ غسان القيم

 

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة