الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / تنشر (هيبا) جائزة حمدان بن محمد للتصوير.. الصور الفائزة بمسابقة “الوطن”..وتفوّقٌ تركيّ وحضورٌ إبداعيّ للعدسة للعراقية واليمنية..- مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏
تنشر  (هيبا) جائزة حمدان بن محمد للتصوير.. الصور الفائزة بمسابقة “الوطن”..وتفوّقٌ تركيّ وحضورٌ إبداعيّ للعدسة للعراقية واليمنية..- مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

تنشر (هيبا) جائزة حمدان بن محمد للتصوير.. الصور الفائزة بمسابقة “الوطن”..وتفوّقٌ تركيّ وحضورٌ إبداعيّ للعدسة للعراقية واليمنية..- مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة

Saad Hashmi | HIPA

تفوّقٌ تركيّ وحضورٌ إبداعيّ للعدسة للعراقية واليمنية

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “الوطن”

 

  • بن ثالث: التعبيرات البصرية عن الانتماء للوطن هي من أقدم الآثار البشرية لأجدادنا الأوائل
  • سيركان دلدل: التقطتُ الصراع بين الحنين للوطن والتأقلم مع الواقع .. وأطمحُ لتعزيز الوعي بقضايا اللاجئين
  • أحمد عبد الأمير: صورتي عَكَست روعة الأبوّة والكفاح من أجل التعليم .. والفوز سيدعمني للتعبير عن هموم وطني

22 يناير 2020

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهر ديسمبر 2019، والتي كان موضوعها “الوطن”. وقد فاز بجائزة “اختيار الجمهور” المصور التركيّ “سيركان دلدل”، حيث استحقَّ الحصول على كاميرا رقمية من طراز CANON EOS M50 مُقدَّمة من “كانون الشرق الأوسط”.

نسخة شهر ديسمبر من المسابقة شَهِدَت تفوّقاً للعدسة التركية من خلال المصورين “فاتح أوزديمير” و”سيتشكن ينيجي” بجانب “سيركان دلدل”. التعبير الفوتوغرافيّ عن الوطن كان له نصيبٌ أيضاً في عدسة المصور العراقيّ “أحمد عبد الأمير لازم” واليمنيّ “منصور محسن”.

وسيحصل الفائزون على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشَرُ صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة شهر ديسمبر استخدام الوسم HIPAContest_Homeland#.

وفي تصريحه عن الحدث، قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: غُرِسَ فينا حبُّ الوطن منذ نعومة أظفارنا، ونما وتغلغلَ فينا قولاً وفعلاً من خلال حُسنِ التربية واكتساب الوعي وتكوين النضج بمعارف الحياة. الوطن هو مركز الانتماء ومعيار التوازن وحضن الرعاية ودرع الحماية. إن التعبيرات البصرية عن الانتماء للوطن هي من أقدم الآثار البشرية لأجدادنا الأوائل الذين حفروها على جدران الكهوف، وهي من أعمق الـمُحفّزات على الإبداع بكل أطيافه، ومنها الترجمات الفوتوغرافية التي شهدت تنافساً جميلاً ومميّزاً في هذه النسخة. عشرات الأعمال كانت في غاية الروعة والإتقان. نبارك للفائزين وننصح المشاركين بمضاعفة الجهود للانضمام لقوائم الفائزين في النسخ القادمة بإذن الله.

حنينُ لاجئ ومعاناةُ أب .. التقاطاتٌ تصفُ وجع الشعبين السوريّ والعراقيّ

المصور التركيّ “سيركان دلدل” الفائز بجائزة “اختيار الجمهور” يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في منطقة ANKARA Altindag وهي إحدى وجهات اللاجئين السوريين القادمين إلى أنقرة. المنطقة تعرَّضَت لإعادة تنظيمٍ وتشييد، الأمر الذي حَرَمَ الكثير من الفقراء واللاجئين من المأوى الذي كانوا يلتمسون فيه موطناً جديداً. بالنسبة لي يُمثَّل الرجل الجالس على الأنقاض شخصية المتأزِّم بين دوافع اللجوء التي عاشها ومعطيات الواقع الجديد الذي ينتظر الملايين من أبناء جلدته.

أنا سعيدٌ بتقدير جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير لصورتي ومشاعري المتجسِّدة فيها، وأتمنّى أن تُسهم الصورة في تعزيز الوعي بقضايا اللاجئين.

المصور العراقيّ “أحمد عبد الأمير لازم” يقول عن صورته الفائزة: تم التقاط الصورة في محافظة البصرة العراقية صباح يوم ٢٥/١٠/٢٠١٩، خلال مظاهرات الشعب العراقي للمطالبة بحقوقه، فعلى الرغم من قطع الطرق أصرَّ هذا الأب وابنته أن يطالبوا بحقوقهم بالطريقة السلمية الـمُثلى من خلال إكمال المسيرة التعليمية تجاه المدرسة. مع خطورة الأوضاع نرى الأب يحمل ابنته وسط دخان حريق الإطارات واللهب المتصاعد وهتافات المتظاهرين، وهي تحمل أهداف الوطن على أكتافها بحقيبتها المدرسية، وهو ما يفسَّرُ لنا جليّاً رسالة هذه الصورة.

الفوز في جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير كان يُمثِّلُ تحدياً بالنسبة لي، وتحقيقه عزَّز من ثقتي بنفسي وكان حافزاً لبذل الجهود للتحسين والتطوير، كي أصل للمستوى الذي يساعدني على التعبير عن هموم وطني وأوجاعه وإيصال رسالتي الفوتوغرافية لكل العالم.

*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة

 

@انستغرام الدولة الاسم
serkandaldal تركيا سيركان دلدل
fatih_mehmet_ozdemir تركيا فاتح محمد أوزديمير
seckin_yenici تركيا سيتشكن ينيجي
ahmed_photo86 العراق أحمد عبد الأمير لازم
mansour_mohsen اليمن منصور محسن