الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / تقدم لكم مجلة #عشنا_ وشفنا والفنان Ehab Ali ..بعض النصائح لــ #تصوير_ الأطفال_ والرضع..تتبع الضوء والظل وأستعمالهم في تكوين لقطة البورترية الحدث الأهم تأثيرا لجعلها لوحة فنية
تقدم لكم مجلة #عشنا_ وشفنا والفنان Ehab Ali ..بعض النصائح لــ #تصوير_ الأطفال_ والرضع..تتبع الضوء والظل وأستعمالهم في تكوين لقطة البورترية الحدث الأهم تأثيرا لجعلها لوحة فنية

تقدم لكم مجلة #عشنا_ وشفنا والفنان Ehab Ali ..بعض النصائح لــ #تصوير_ الأطفال_ والرضع..تتبع الضوء والظل وأستعمالهم في تكوين لقطة البورترية الحدث الأهم تأثيرا لجعلها لوحة فنية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٨‏ شخصًا‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏خطوط‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏خطوط‏ و‏طفل‏‏‏‏‏

***موضوع الأسبوع موضوع محبب جدا على القلوب وهو تصوير الأطفال وقبل الدخول في التفاصيل والنقاط الهامة و بالمختصر المفيد وأول قاعدة لتصوير الأطفال أنت تستخدم كل خبراتك في الحياة لتصوير الأطفال في كل سن ومن أهم النقاط لو تصور طفلك أتبع التالي:

1- أدخل عالمه وتوقع أحتياجاته
2- التقط الصورة وهو بجانب زميله وصديقه أو أصدقاؤه وزمايله.
3- تحين اللحظات الخاصة لردود الأفعال.
4- لا تصر أن ينظر أليك بل سجل ما هو أمامك.
5- إختيار الوقت لتصوير الطفل من أهم الأشياء التي تضعها في حساباتك عند قرار تصوير طفلك ويعتبر أفضل وقت لتصوير الطفل هو حيث يكون الطفل تناول طعامه وأخذ قسطا من الراحة فيكون في كامل نشاطه وحيويته ولا يجب أن يكون التصوير في منتصف النهار لكي لا تكون الشمس قوية و يفضل وقت العصر بحيث تكون الإضاءة هادئة ومشتته.
6- الأماكن كلها مناسبة وجميلة فغرفة الطفل رائعة و كذلك الأماكن الخارجية وحتى ولو سيارتك.
7- لا تلح على الطفل بطريقة ألزامية… من أجل حركة معينة.
8- لا تصر على وضع معين وركز على التصوير في كل الظروف.
وهناك أفكار مهمة للغاية لتصوير البورتريه فيعتبر فن تصوير البورتريه أو ما يطلق عليه تصوير الأشخاص من بين أصعب أنواع التصوير الفوتوغرافي لكونه يركز بالدرجة الأولى على تصوير الأشخاص في وضعيات وحالات معينة لها صفة الطابع النفسي عند كل من الفنان المصور والملتقط له (الأنسان موضوع الصورة).
المصور في هذه الحالة لا يقوم بمجرد إلتقاط صورة فقط بل يتجاوز ذلك فيعبر عن مشاعر وأحاسيس من خلال التركيز على ملامح وحركات الشخص الذي يقوم بتصويره. وأنت باحتياجك لتصوير البورتريه ستوضع في موقف يلزمك بصورة عندما يطلب منك أحد أصدقائك أو أحد أقربائك بأن تلتقط له صورة بورتريه في هذه الحالة أنت مجبر لا محالة على تقوية تلك الصورة وعدم إظهار أي ضعف فيها فالمصور المحترف في فن تصوير البورتريه هو القادر على الإبتكار والتعبير عن أفكار وأحاسيس جديدة فللأسف القليل من المصورين الهواة من تتاح لهم فرصة الإنضباط والعمل الجاد في التعامل مع صور البورتريه فلو لم يكن لديك أصدقاء وأقارب يشجعونك على أن تلتقط لهم صور البورتريه أكيد سيصعب عليك لا محال أمر التطور بشكل كبير وسريع لترتقي لدرجات المصورين المحترفين. تذكر دائما أن المصور المحترف كان في البداية مجرد هاوي لكن مع مرور الوقت طور مهاراته وقدراته في فن التصوير الفوتوغرافي. لو كنت حقا ترغب في أن تستغل لأقصى حد الفرص التي تتاح أمامك في إلتقاط صور لأصدقائك أو أقربائك لا تبخل على نفسك بأن تخصص بعض اللحظات من وقتك الغالي لهذه الأفكار والنصائح التي من خلالها نسعى بأن تكون لك السند والمرجع المساعد كي تطور مهاراتك في فن تصوير البورتريه.
1- تغيير وجهة نظرك: أغلب المصورين المتخصصين في تصوير البورتريه يركزون في صورهم على عيون الشخص المراد تصويره، أي أن عدسة الكاميرا تكون في نفس مستوى عيونهم. لكن من حين لآخر لا حرج في أن تغير زاوية التركيز وإلتقاط الصورة، فهذا قد يجعل من صور البورتريه التي تلتقطها تكسب المزيد من الفائدة والأصالة، وبالتالي الرفع من جلب إهتمام الآخرين لأعمالك.
2- ركز على نظرة الهدف: طبعا الهدف في هذه الحالة هو الشخص المراد تصويره، ينصح في هذه الحالة الإنتباه لكل حركات الهدف، وأهمها إتجاه نظراته، حيث يمكنك أن تطلب من الشخص الذي تصوره بأن يصرف نظره لإتجاه آخر وعدم النظر المباشر في الكاميرا، هذا سوف يمكنك من إلتقاط لحظة طبيعية على قسمات وجهه.
3- كسر قوانين التكوين: أول نصيحة قد يقدمها لك أي مصور هي أن تطبق قاعدة الأثلاث في تكوين وتركيب الصورة، طبعا هذه القاعدة لها مميزاتها، لكن يمكنك أن تجعل صورة الشخص في الوسط أو محاذية لإحدى الحدود الخارجية للصورة، بهذه الطريقة سوف تحصل على تأثير مغاير لما أنت معتاد عليه.
4- التحكم بالإضاءة: حاول أن تتحكم بإضاءة الصورة بشكل مناسب، بحيث عليك أن تقوم بإضاءة الهدف من جوانب وزوايا متعددة كي تحصل في الأخير على تأثيرات مميزة على وجه الشخص الذي تصوره.
5- إلتقاط اللحظة المناسبة: من بين التقنيات التي تساعد الحصول على صورة طبيعية ومثالية، هي تصوير الشخص في اللحظة التي لا يتوقع فيها أن تصوره. هذه الفكرة تكون جد فعالة عند إلتقاط صور بورتريه للأطفال أو الرضع.

وأيضا من كل ما سبق والمختصر المفيد تتبع الضوء والظل وأستعمالهم في تكوين لقطة البورترية الحدث الأهم تأثيرا لجعلها لوحة فنية جديرة بالخصوصية والأقتناء.

كل التوفيق في تطبيق هذه الرؤى والنظريات واللمحات وفي مجملها قواعد في أعمالكم ولقطاتكم أعضاء الجروب الأعزاء ومساهمتكم معنا بمشاركة صوركم الفريدة الجميلة كتعليق يتبع صفة ونشاط الأسبوع….. أسفل هذه المقاله….

مع خالص تحيات أدارة المجلة …..
للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10157898321500138&set=pcb.827178171081387&type=3&theater&ifg=1
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏خطوط‏، ‏‏طفل‏، ‏لقطة قريبة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٨‏ شخصًا‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏خطوط‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏خطوط‏ و‏طفل‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يبتسمون‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٨‏ شخصًا‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، ‏طفل‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏