ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏يبتسم‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏ماء‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏قبعة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

” إن إضافة أي تونات الوان على الفيديو او اللقطة الفوتوغرافية مسألة مصيرية وبمثابة إتخاذ قرار مسئول فأي لون يتم استخدامه في فيلم او فيديو يفرض نفسه للوصول الى الجمهور و تأثيره النفسي والعاطفي والثقافي فيخلق ارتباط مع اكبر شريحة ممكنة من المشاهدين والمتابعين بالإضافة إلى خلق التفاعل المناسب والمعايشة المطلوبة مع أحداث الفيلم بخلق روابط عاطفية أو ثقافية أو سياسية مع ذلك الجمهور تتجلى أهمية وقوة الفيديو التسويقي ليس فقط في قدرته على الوصول لأكبر جمهور ممكن، ولكن في قدرته على صنع روابط ، لذلك من العوامل الهامة الفعالة والتي تعزز قوة الفيلم في نقل رسالته وتأثيره على الجمهور المستهدف الألوان .

لذلك فالألوان تعتبر أداة بصرية قوية تساعد في دلالات التأثير النفسي على الُمشاهد حيث يشكل استخدامها وتنسيقها بشكل جيد عامل مهم لقوة ونجاح أي فيديو او فيلم .

فهناك اربعة دلالات لاستخدامات الألوان في تكوين الصورة كالامثلة التالية:-

١- التأثير في مزاج المُشاهد فكل شخص لديه مجموعة ألوان مفضلة وذلك لأنها غالبا ما تؤثر في الحالة النفسية. وهناك الكثير من الناس يحيطون أنفسهم بالألوان التي لديها تأثير إيجابي على تصرفاتهم بمعنى آخر يفضلون الوان على ألوان.
فمثلا نجد المستشفيات غالبا ما تدهن غرف المرضى بالأزرق الفاتح حيث يؤثر اللون الأزرق في الأشخاص بجعلهم أكثر راحة وهدوءا فاللون الأزرق يخفض ضغط الدم ويبطء معدل ضربات القلب.
و لكن اللون الأحمر يبث المزيد من الطاقة للأشخاص وقد يرتبط ببعض الانفعالات كالحب والغضب والحظر.
وتميل المدارس لاستخدام ألوان مبهجة نابضة بالحياة لتناسب الأطفال وتلهمهم بشتى الطرق وكذلك ألوان تساعد على التركيز والهدوء مثل الاخضر ايضا.

واليكم مجموعة من الألوان وتأثيرها الأيحائي :
الأصفر: يرمز للدفء، الإثارة ، التفاؤل، السعادة.
الأزرق: يرمز للعمق ، الهدوء ، البراءة ، الراحة النفسية.
الأخضر: يرمز للسلام، السكون، الطبيعة، الشباب.
الأبيض: يرمز للتجانس، الصمت، النظافة، الاخلاص و النقاء.
الأسود: يرمز للحزن، الثقة، المجهول، القوة ، الفخامة.
الأحمر: يرمز للتوهج، الثقة، الحياة،الخطر ، الشجاعة
البرتقالي: يرمز للنضارة ، النجاح ، الصحة ، الجدية ، الابداع.

٢- وايضا الدلالة الدينية للالوان لتجنب الإساءة لطائفة على طائفة يعتبر الأخضر اللون المقدس للإسلام ويمثل الأصفر البوذية وفي الهندوسية الأزرق.
٣- كمخرج ومصمم لا بد من الإلمام بالأهمية الثقافية للألوان و دلالاتها وتأثيرها بشكل عام وعليك أن تتخطى ذلك الى المعنى الذي تتركه هذه الألوان بناءاً على ثقافة الجمهور ، فلا بد ان تعرف جيدا الآثار الثقافية مجتمعيا للون معين عند الجمهور بحيث لا يساء إليهم بتجاوز غير مقصود فمثلا اللون البنفسجي هو لون الحداد في بلاد و يرتبط في الثقافة الغربية بالملكية والرفاهية وكذلك السحر و الأسود يرمز للحداد والغموض عند الغرب وفي اليابان هو لون الشرف والمهابة واللون الأحمر يستخدم للحداد في جنوب أفريقيا بينما في الصين يرتبط بشدة بالحظ الجيد وهناك المزيد بالطبع.
ولذلك لا بد وان تفكر جيدا قبل استخدام اللون في من يستهدفه فيلمك أو إعلانك ولك أن ترى كم التعقيد لو كان إعلانك او فيلمك يستهدف جمهور عالمي لذلك فإن اختيار الألوان هي قرارات هامة جدا لطريقين أحدهما النجاح .

٤- وحيث ان كل حزب سياسي في أي بلد يرتبط بلون نجده في شعاراته واتجاهاته وغالب في إعلاناته و صورهم و كافة منشوراته ، فهذا بالتأكيد يؤثر على اختيار الألوان ، فالاحمر على سبيل المثال مرتبط بالشيوعية والابيض بالسلام والأسود علم القراصنة والفوضى والأخضر رمز للحفاظ على البيئة.
فإذا كان هناك لون غالب في الفيديو او الفيلم الذي تصنعه فمن الممكن أن يشير لموقف سياسي، خصوصا لو كان سيناريو الفيديو يشير لذلك الأمر أيضا.
فالالوان قد تكون رسائل ضمنية تحقق تأثيرا ودور لا بد وان نلتفت اليه.
ومجموعة من لقطات بالافلام لها من كل ماسبق وحققت نجاح عالمي وجماهيرية ضخمة.
مقال أعداد مجلة عشنا وشفنا….
#مجلة_عشنا_وشفنا

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏يبتسم‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
+‏١٠‏
  • Bella Bella شكرا على الشرح والتوضيح استاذ ايهاب ….كنت هسال لانى مكنتش فاهمه…
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص على المسرح‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏
    ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏‏سماء‏، ‏سحاب‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏نظارة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.