معامل أنيس عبيد

عرض برنامج تعليمي لحاسوب ويندوز 95، وتم ترجمته إلى العربية عن طريق معامل أنيس عبيد

أنيس عبيد في عقد الخمسينات من القرن العشرين

معامل أنيس عبيد هي شركة ومجموعة معامل مصرية متخصصة في ترجمة الأفلام الأجنبية إلى اللغة العربية، يقع مركزها الرئيسي في شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة.

النشأة

قامت معامل أنيس عبيد بالقاهرة – مصر بترجمة كمية مهولة من الأفلام الأجنبية، خاصة أفلام هوليوود إلى اللغة العربية، وتخصصت في طبع تلك الترجمات على نسخ العرض السينمائي لتلك الأفلام، وشرائط الفيديو.

بدأت الشركة بترجمة فيلم “لص بغداد” فقد كان لدى عبيد خطوات مليئة بالثقة تجاه الترجمة، بترجمتهما، كانت هي البداية الحقيقية لفتح بوابة إلى عالم المتعة والترفيه.

أنيس عبيد

ولد رائد الترجمة أنيس عبيد سنة 1909 وتخرج من كلية الهندسة، بعد ذلك سافر إلى باريس – فرنسا، للحصول على درجة الماجستير في الهندسة. وكان من أوائل من قاموا بطبع الترجمة على الأفلام في الأربعينيات، ومن أوائل من قاموا بدمج الترجمة على 16مم في العالم. وظل منفرداً بالعمل على ذلك طوال 40 عاماً حتى سنة 1944. وكان أول فيلم قام بترجمته هو فيلم روميو وجوليت[1].

توفي أنيس عبيد عام 1988م.

أنيس عبيد

أنيس عبيد
أنيس عبيد.png

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1909
تاريخ الوفاة 1988
الحياة العملية
المهنة مترجم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

أنيس عبيد (1909–1988مترجم مصري قبطي،[1] اشتهر بأعماله في ترجمة الأفلام إلى اللغة العربية.

تخرج من كلية الهندسة، وبعدها سافر إلى باريس – فرنسا، للحصول على درجة الماجستير في الهندسة. وقد كان أول من قام بدمج الترجمة على فيلم 16 مم في العالم[بحاجة لمصدر]. وظل منفرداً بالعمل على ذلك طوال 40 عاماً حتى سنة 1944. وكان فيلم روميو وجولييت هو أول فيلم قام بترجمته.

معامل أنيس عبيد

قامت معامل أنيس عبيد بالقاهرة بترجمة جميع أفلام هوليوود بدايةً من فيلم لص بغداد والطيب والشرس والقبيح، وأصبحت معامل أنيس عبيد هي الأشهر والأوسع انتشارا في مصر والعالم العربي في مجال ترجمة الأفلام[بحاجة لمصدر].

مراجع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من صفحه الاديب الرائع.. ا.عمر الرزاز..
(طبعت الترجمة بمعامل أنيس عبيد بالقاهرة)
هل تذكرون هذه الجملة التي كانت موجودة على أغلب الأفلام الأجنبية التي كنا نشاهدها و نحن صغار ؟
أنا أتذكرها جيداً و قفزت إلى ذهني عندما رأيت اللوحة الخاصة بمعامل أنيس عبيد على مدخل عمارة رقم ٥٤ في شارع عبد الخالق ثروت بوسط البلد و على بعد أمتار من ميدان الأوبرا، ولد أنيس عبيد عام ١٩٠٩ م و درس الهندسة ثم سافر إلى باريس للحصول على درجة الماجستير في الهندسة، و بعد عودته إلى مصر أصبح أول من طبع الترجمة على الأفلام الأجنبية في أربيعنات القرن الماضي، و توفي عام ١٩٨٨ م
#عمر_الرزاز
#أنا_العاشق
#تحيا_مصر
Omar Alrzzaz
#حفظ_الله_مصر

لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.