أنواع الإضاءة :-

– الإضاءة الرئيسية Key Light
وتعد هي المصدر الرئيسي الذي يسود المنظر ويسيطر على الموقع او المكان او الشخص , وتنطلق بطبيعة الحال من موضع امامي متقاطع , ومعنى ذلك انها يجب ان تشع من مصدرين ضوئيين قويين يتقاطع اشعاعهما بزاوية 45 من امتداد خط العدسة .
ومن خواص هذه الاضاءة انها تنشئ قمم ضوئية عالية , وتخلق الظلال الرئيسية وتبرز شكل الاشياء وتسجد التكوين الاساسي للمنظور في ابعاده الثلاثة . ومن الضوري الانتباه والتأكيد على ان تكون هناك إضاءة رئيسية واحدة للموضوع او الغرض .

– الإضاءة الخلفية Back light
هي اضاءة تصدر من موقع خلف الموضوع , اي من الاتجاه المواجه للكامرا , ولذا فإنها في حالة تصوير الاشخاص توجه صوب رأس الشخص وكتفيه فتحقق نوعا من السطوع على الشعر وتخلق حافة من الضوء حول الكتفين . ولعل أهم ما تحققه هذه الإضاءة من تأثيرات تشكيلة , تتجلى في انها تولد الاحساس بالبعد الثالث ( العمق ) فتبرز الخواص المجسمة للشخص فضلا على انها تبرز التباين بين الدرجات الظلية .

الإضاءة التكميلية (( الحشو ))
يطلق عليها الإضاءة التكميلية او المكملة ( الحشو ) Fillin-Fill-Filler لأنها تعد نوعا من الإضافة تكمل ما قبلها , وتردم الفجوات والثغرات الظلية وتحشوها بالضوء , ومن الخواص الاساسية لهذا النوع انها إضاءة مستوية مسطحة غير موجهة , ناعمة هادئة منتشرة , كما يمكن تنفيذها بأي نوع من الأجهزة .وتوضع عادة بزاوية 30 من خط امتداد العدسة وفي الجانب المقابل للإضاءة الرئيسية .

الإضاءة التأسيسية Bas light – Foundation light
وهي إضاءة منتشرة تغمر المنظر كله لمحو التباين وللحيلولة دون التعريض المنخفض للظلال .

إضاءة الحافة Rimming or Rim light
وهي إضاءة حافة الجسم او الموضوع بواسطة الإضاءة الخلفية .

الإضاءة المتوازنة
وتعرف أيضا ً بالإضاءة المتقاطعة Cross light وهي اضاءة اضافية امامية ثانوية توضع بزاوية 30 – 60 درجة افقيا من امتداد العدسة .

الإضاءة التأكيدية Modeling light or Accent light
وهي اضاءة قوية ( خشنة ) تستخدم لمحو التفاصيل الدقيقة والقوالب الشكلية .

إضاءة الأشخاص :-

– ينبغي وضع الإضاءة الرئيسية في حدود زاوية ( 10 – 30 درجة ) بالنسبة لاتجاه الانف
– يجب ان يكون وضع الشخص في اتجاه الاضاءة ( كان ينظر اليها وليس في اتجاه من ينظر خارجها ).
– يجب ان تكون الاضاءة نابعة من مصادر على ارتفاع مناسب , ويفضل الا يزيد الارتفاع عن زاوية قدرها 45 درجة , مع تفادي الزوايا المائلة والمنحرفة .
– ينبغي تحاشي الزوايا الأفقية أو الرأسية الواسعة جدا ً بين الإضاءة التكميلية و الإضاءة الرئيسية .
– لا ينبغي استخدام اكثر من اضاءة رئيسية واحدة في الموضوع او الغرض.
– يجب استخدام الاضاءة الجانبية في اللقطات التي تصور الوجه كاملا ً Full Face .
– عند تصوير لقطات لجانب الوجه ( البروفيل ) profile يجب ان تكون الإضاءة الرئيسية عند الجانب البعيد عن الوجه , لأن ذلك يحقق نوعا من التكامل او تجانس ويتحاشى ظهور ظلال رافة المكيرفون .

إضاءة الديكور :-

– ينبغي استخدام أقل عدد ممكن من الكشافات عند إضاءة موقع تجري فيه حركة . ويكفي استخدام ثلاثة كشافات لإضاءة شخص او شخصين ثابتين .
– ينبغي استخدام الإضاءة الرئيسية والخلفية والتكميلية في كل موقع تجري فيه حركة
– يجب ان تكون الإضاءة التكميلية منتشرة حتى لا تسقط ظلالاً مع ملاحظة ان استخدام اكثر من كشاف اضاءة رئيسية على نفس المساحة يؤدي الى ظهور ظلال متعددة .
– يجب ابعاد الاضاءة الرئيسية عن الاجسام الصلبة البيضاء .
– لا ينبغي استخدام الأضواء التكميلية ( الساقطة ) لمحو الظلال .