الماء

الماء قد يكون أقدم وأوفى صديقٍ للإنسان، وربما مقابل ذلك جعله الإنسان شريكاً في جسده قبل أن يشاركه ضرورات حياته اليومية ويدخل في معظم أنشطته واحتياجاته وحتى بحوثه العلمية واكتشافه للكون.

هذا مجرّد تساؤل فلسفيّ بحت، لكن في مجال التصوير يبدو الحاضر أكثر زخماً من الماضي، والتعاطي الفوتوغرافي مع هكذا موضوع يبدو متسعاً وشاملاً .. مانحاً حرية التأطير البصريّ لكل مصور بما يتلائم مع تجاربه ومخيّلته وطبيعة تصوّره لكيفية وضع المعاني المكتنزة لهذا الموضوع ضمن إطار صورةٍ فوتوغرافية.

هل يمكنكَ تقديم “الماء” بشكلٍ لا نعرفه ! بطريقةٍ فريدةٍ تسرق انتباه العين وتحرّض العقل على التفكّر والتأمّل ! بانتظار إبداعاتكم.

ملف مصور (قصةٌ تُروى)

ما يزال ملف الصورة هو المحور الأقوى من نوعه، فتمكين المصور من سرد قصةٍ كاملةٍ هو فرصةٌ ثمينة للمحترفين لعرض قصةٍ مصوّرة متكاملة توصل رسالةً معينة من خلال سلسلةٍ متتابعةٍ من الأحداث. فالقصة المتكاملة تنفذُ إلى صلب الموضوع مباشرة ولا تدع مجالاً لتأويل الصورة على منحىً آخر. إنها فرصة رائعة للمصورين لتوصيل فكرتهم وسرد قصصهم التي تأسر قلوب الجمهور وأبصارهم، متجاوزين محدودية الصورة الواحدة إلى آفاق القصة المرويّة.

المحور العام

يستمر ألق المحور العام للدورة الثامنة، فلطالما كان المخرج الذي يتنفّس منه المصورون ويضعون فيه ما يفخرون به ولا يجدون له مكاناً بين المحاور الاخرى. وعاماً بعد عام، كان هذا المحور يزداد جودة وتنوّعاً مع حصةٍ ثابتةٍ من بين الصور المشاركة بلغت الثلث تقريباً، ومن هنا تستمر الجائزة بمنح فرصتين عوضاً عن فرصةٍ واحدة، من خلال تقسيم المحور إلى محورين فرعيين: الأول بالأبيض والأسود ليحمل معه عبق الصورة التي تمسّ شغاف القلب وتعود بنا إلى مساحة الإبداع باللون الأحادي، والثاني بالألوان ليكون أمام المشارك طيفٌ لونيّ متكامل يُمتع به المتلقين والمحكّمين.

التصوير بالهاتف المحمول

ما أجمل أن تمنح فرصة المنافسة والفوز لكل الناس، هذا المحور تم استحداثه للاقتراب من الحياة اليومية المعاصرة للجميع. التصوير بالهاتف المحمول أصبح سلوكاً يومياً .. وانبثقت عنه مهاراتٌ لافتة في التصوير من أناسٍ لم يهتموا بالتصوير مسبقاً !

هذا المحور يواكب عالميّة الصورة وملايين الصور التي تلتقطها عدسات الهواتف المحمولة يومياً بغرض المشاركة أو التوثيق أو الاسكتشاف وعشرات الأغراض الأخرى.

المواصفات التقنية المطلوبة للمشاركة في هذا المحور مُغطّاة بالشروط الخاصة به على الرابط – – هنا.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.