نتيجة بحث الصور عن سيد فؤاد رئيس مهرجان الاقصر للسينما الافريقيه

السيرة الذاتية

سيناريست وإداري مصري. تخرج من قسم السيناريو من المعهد العالى للسينما عام 1993 بعد أن حصل على ليسانس الحقوق عام 1989 من جامعة القاهرة . عمل في التليفزيون المصري بقطاع القنوات المتخصصة منذ تعيينه به فور تخرجه في معهد السينما. قام بكتابة وإخراج العديد من الأعمال للسينما والمسرحرح والتليفزيون كما ترأس قسم السيناريو بنقابة المهن السينمائية. شارك فى تأسيس تيار المسرح المستقل فى مصر منذ عام 1989 وفي ائتلاف الثقافة المستقلة فى مصر منذ عام 2011.عمل أيضًا رئيسًا لقناة نايل سينما وهو مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

‏‎Mohamed Hamed Salama‎‏ مع ‏‎Ehap Pop‎‏.

مع الاستاذ سيد فؤاد رئيس مهرجان الاقصر للسينما الافريقيه وبدء في تجهيزات للدورة الثامنة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

 

عن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته التاسعة

عن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته التاسعة

د. أمل الجمل

قد يعتقد البعض أن شهادتي مجروحة عن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وفريق عمله، وفي مقدمته الفنانة عزة الحسيني، مدير المهرجان، والمخرج المسرحي والسيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان؛ وذلك بحكم أني عملت معهما عدة مرات، فقد أصدرا لي من قبل- بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية- كتابي عن الناقد السينمائي الكبير سمير فريد، ثم هذا العام يُصدران لي عن المهرجان ذاته كتابي الجديد «فريد شوقي وحش الشاشة.. ملحمة السينما المصرية» والذي شرفني الكاتب والصحفي الكبير مجدي الجلاد بكتابة مقدمة له بعنوان «البطل الذي صنعه البسطاء».

كذلك، عملت مع إدارة المهرجان في لجنة اختيار الأفلام المشاركة في المسابقات المختلفة بصحبة الأصدقاء الأعزاء: المخرج أحمد رشوان، والناقد أسامة عبد الفتاح، فكان أعضاء اللجنة يجمعون بين تخصص الإخراج وكتابة السيناريو أو النقد، مما يُشكل تكاملا في الرؤية الفنية للعمل، وتنوع زوايا الرؤية والنقاش.

لذلك، وشخصياً لن أعتبر شهادتي مجروحة، لأني عشت تجربة سعدت بها، سواء مع إصدار الكتابين، والحرص الذي لمسته من سيد وعزة، بملاحقتهما لي دوما بالسؤال في كل مرة نتحدث هاتفياً أو نتقابل: «أمل، أخبار الكتاب إيه؟ أمل، وصلتِ إلى أين في الكتاب؟ أمل، الكتاب لازم نستلمه يوم ١٥ في الشهر القادم! أمل، هل كتاب فريد شوقي سيكون بنفس حجم وقوة كتاب سمير فريد؟!».

كانت تساؤلاتهما أحياناً تزيد من رعبي القائم أصلاً وأنا أكتب العمل. مع ذلك كنت أقدر وأتفهم قلقهما خصوصاً أنني لا أحب أن أتحدث عن كتابي قبل أن يكتمل نموه وهيئته تماماً، كأنه كائن حي ينمو، ويتشكل بالتدريج، ولا أجرؤ على كشفه على الملأ قبل أن أكون راضية عنه وفخورة به. واليوم بعد ساعتين فقط من تسليم هذا المقال ستُقام ندوة وحفل توقيع لكتابي عن فريد شوقي – بمناسبة الاحتفال بمئوية ميلاده، فهذه الدورة من المهرجان تحمل اسمه- وذلك في حضور زوجته السيدة سهير الترك، وابنتيه النجمة والممثلة القديرة رانيا فريد شوقي، والمخرجة عبير فريد شوقي.

سعدت، أيضاً، بمشاركتي مع الأصدقاء بالمهرجان في مهمة اختيار الأفلام ونقاشي معهم، باتفاقنا أو اختلافنا أحياناً، ودفاع كل زميل عن رأيه بتقديم مبرراته. هذا الاختلاف – لو تعلمون- له قيمة كبيرة وأثر عظيم علينا. إنه يُوسع الرؤية ويعمقها، لمن يريد. فلمشاهدة الأفلام متعة كبيرة، لكن مناقشتها تخلق حالة متعة ذهنية لا تقل عن المشاهدة، خصوصاً إذا كانت عالية المستوى.

والحقيقة أن الدورة التاسعة من الأقصر للسينما الأفريقية تضم مجموعة متميزة من الأفلام، وقد أعجبني بشدة أغلب الإنتاج الوثائقي الذي وصل للمهرجان. لذا كانت المهمة أصعب للاختيار من بين الأجمل. وكان هناك أفلام أخرى نجحت إدارة المهرجان في الوصول إليها لكن في النهاية هناك عدد محدد يجب عدم تجاوزه.

خلال تلك الزيارات إلى مقر المهرجان لمناقشة مشاهداتنا الأخيرة لمحت ورقة مُعلقة على باب أحد المكاتب الذي يضم شبابا وشابات منهمكين في شاشات الكمبيوتر. كان مكتوبا عليها «باقي من الزمن ٦٢ يوماً». أحيت هذه الجملة في ذاكرتي رعب الثانوية العامة عندما كتبت أعلى باب غرفتي بالطبشور العد التنازلي قبل ثلاثة أشهر من الامتحان.

أسأل نفسي: هل لديهم الشعور نفسه بالخوف أو الرعب الذي صاحبني خلال ذلك العام المصيري؟!

أتأمل الوجوه. أغلبها شباب وشابات، مع تطعيم بخبرات من الجيل الأكبر، العدد ليس كبيراً كما في المهرجانات التي تمتلك ميزانيات ضخمة، لكن اللافت أن جميعهم يتمتعون بالحيوية، بالحماس، بالإيمان بما يفعلون. أسمع آية، إحدى الشابات، تحتج بصوت هادئ على شيء قامت به عزة، فتعتذر المديرة التي كنت أراها، منذ لحظات، تتحدث بحسم قاطع وغضب في أحد الأمور، وهي نفسها التي رأيتها مرات عدة تتفاوض، من أجل بناء جسور بين المهرجان وجهات أخرى. مرات تبتسم بود وفرح طفولي، ومرات تراها غاضبة بسبب المعوقات، أو لأن التمويل ضعيف وغير كافٍ للطموح. العمل والمهام بينها وبين رئيس المهرجان مُقسمان بحرفية عالية. كل له دوره، ومهامه، ومسئولياته، لكنهما أيضاً يجتمعان ويتبادلان الرأي والمشورة في مهام كل طرف.

كنت أشعر أن المكتب- حيث مقر المهرجان- قد تحول إلى خلية نحل. أسأل نفسي: كيف جمعهم سيد فؤاد حوله؟ كيف انتقاهم من بين الآخرين؟ أعرف سيد فؤاد منذ نحو عشرين عاماً، منذ عملت في مجال الإعداد وكتابة الإسكريبت بقناة النايل دراما- أول قناة مصرية متخصصة، منذ كانت بثا تجريبيا. التقيت به هناك، كان دائما نشطاً، له مجموعة من الأصحاب تلتف من حوله، تُؤخذ آراؤه في أفكار البرامج، والحلقات التسجيلية السينمائية والمسرحية. كان له مصداقية عالية، يتميز بأنه يقول رأيه دون مواربة فيما يخص الفن، وهو- بالمناسبة- قاسٍ في تقييمه وفي حكمه على الأفلام.

مع ذلك يمتلك سيد من الذكاء والاحترافية أنه إذا قال شخص آخر فكرة ما جيدة تُضيف للعمل يقبلها بترحاب من دون أي «نفسنة». هكذا كان دوما منذ عرفته، وأعتقد أن هذا يساهم كثيراً في نجاحه المستمر، وفي تطوير أدواته. هذا طبعاً إلى جانب ارتباطه بمجتمعه، لذلك لم يكن من فراغ أن يفكر في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، خصوصاً أنه أحد أبناء الصعيد. إضافة إلى علاقاته وصداقاته بالوسط الفني منذ كوَّن مع رفاق مشواره- منهم الممثل الراحل خالد صالح، وخالد الصاوي وعطية الدرديري وآخرون- فرقة مسرحية قدمت عروضا عديدة، ثم لاحقاً عندما واصل كتاباته السينمائية توطدت علاقاته بالمخرجين والكتاب أكثر.

في أثناء وجودي بالمكتب، إحدى المرات، طرحت سؤالي بصوت عالٍ. كان أحمد حلبة بعد انتهاء مناقشة الأفلام يُواصل نسخ وطباعة بعض الأشياء بالجدية والهدوء ودماثة الخلق نفسها التي يتميز بها، إنه يجمع بين عمل فني وآخر إداري مكتبي برحابة صدر واسعة جداً. وهو في الوقت نفسه يحلم بإخراج فيلمه الطويل الأول الذي يعمل على كتابته، بعد تجربتين قصيرتين.

أجابني سيد فؤاد على سؤالي قائلاً: في إحدى السنوات، ونحن في الدورات الأولى للمهرجان، أحضر لي الأستاذ فاروق عبد الخالق مجموعة من الأفلام القصيرة لشباب كانوا يُجربون صناعة الأفلام. يومها لم يُعجبني منها شيء، لكن لفت نظري أن هناك اسماً تكرر في جميع الأفلام في أدوار مختلفة، فمرة يكون مساعد مخرج، ومرة يقوم بدور السيناريست، ومرة يشارك في المونتاج، شعرت أنه شاب يُحاول تحقيق شيء، فقلت لأستاذ فاروق أريد هذا الشاب، فلندْعُه لحضور الورشة التي ننظمها في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ليكتسب خبرة في صناعة الأفلام، وكذلك أريده أن ينضم إلينا في العمل. هذا الشاب اسمه أحمد حلبة.

أذكر هذه القصة؛ لأنها تشي بقدرة ومهارة سيد فؤاد في التنقيب عن العناصر والكفاءات التي تساعد على إنجاح العمل؛ فهو يمتلك بصيرة وموهبة التقاط الكفاءات والناس الجيدة لحشدهم إلى جواره، ربما عمله المسرحي علّمه ذلك، ربما شخصيته المنفتحة المستنيرة. ومَنْ يتأمل فريق عمل المهرجان يُدرك ذلك.

أتأمل آية، نعمة، محمد جلال، علاء السركي، هالة الماو، أحمد حلبة، أستاذ فاروق عبدالخالق. الجهد الجماعي واضح.

أتأمل علاقة التعاون الفني والإداري بين سيد فؤاد وعزة الحسيني، فأشعر أنهما نجحا في تكوين دويتو مهرجاني سينمائي مُميز، فرغم صعوبة الإمكانات اللوجستية والموارد المالية، فإن الاثنين معاً يمتلكان قدرة على الصمود والتحدي الناعم، والحفاظ على ما صنعاه، وتطويره للأفضل.

نتيجة بحث الصور عن سيد فؤاد رئيس مهرجان الاقصر للسينما الافريقيه

السيناريست سيد فؤاد رئيس “الأقصر للسينما الأفريقية” في حواره لـ”البوابة نيوز”: الدولة قدمت لنا كل الدعم لإنجاح المهرجان

الأربعاء 27/مارس/2019 م

السيناريست سيد فؤاد

السيناريست سيد فؤاد
حوار- علاء عادل
اختتم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فعالياته منذ أيام، والتي استمرت على مدار أسبوع ما بين محافظتي الأقصر وقنا، شهدت خلالها عددا من الورش والأفلام ومحاضرات عن السينما قدمها المتخصصون من صناع السينما، كان على رأسهم الفنان الكبير محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، والسيناريست ناصر عبدالرحمن، والفنان التشكيلي محمد عبلة.
السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، كشف في حواره لـ«البوابة» كواليس فعاليات المهرجان، متحدثا عن أبرز السلبيات والإيجابيات التي ظهرت على مدار أيام المهرجان، ومدى رضائه عن تلك الدورة، وأيضًا الصعوبات التي واجهها للخروج بهذا الشكل.. وإلى نص الحوار
■ ما مدى رضاك عن الدورة الثامنة للمهرجان؟
– لأول مرة أشعر أننا قدمنا دورة جيده بشكل كبير، وأستطيع القول إنها من أفضل دورات المهرجان، على مستوى اختيار الأفلام والمطبوعات والتنظيم، فكانت موفقة في كل جوانبها.
■ وكيف استطعت تحقيق ذلك في ظل تخفيض ميزانية المهرجان؟
– الميزانية لم تخفض، ولكن أحد الرعاة المتعاقدين انسحب، ومع ذلك عملنا بنفس الميزانية الكاملة، وقمت بتوقيع شيكات آجلة، وأنا أعلم جيدًا أن هذه الجهة سوف تعود وتقدم حصتها المتفق عليها، لأن التعاقد الذي بيننا مكتوب بوجود استشار قانوني كبير، والأمور سوف تكون أفضل.
■ متى يصبح المهرجان مستقلا بميزانيته بدون دعم وزارة الثقافة؟
– ما زلنا نأمل أن يصبح هذا المهرجان لا يحتاج دعمًا من وزارة الثقافة، ويمول نفسه بنفسه، برغم أن المهرجانات الثقافية في العالم الثالث جميعها يتم دعمها من الحكومة، فنحن نأمل أن يصبح لدى المهرجان رعاة يجعلوننا لا نحتاج لدعم الدولة.
■ هل يمكن عرض أفلام المهرجان للجمهور كحل لازمة التمويل؟
– هذا الأمر يحدث فى دول لديها وعى بالثقافة والتحضر، أما في مهرجانات مصر وخاصة الأقصر فما زال الجمهور ليس لديه الشغف الذي يجعله يحضر فيلما مقابل تذكرة، فنحن نقدم أفلاما مجانية ورغم ذلك الجمهور ليس في أفضل حال، وعندما ذهبنا إلى قنا حضر ٦ آلاف متفرج، فالأمر يختلف من محافظة لأخري، خاصة وأن الأقصر منذ أكثر من ٢٠ سنة ليس لديهم دار عرض سينمائي، فأصبحت ثقافة الذهاب لدور العرض محدودة، ونحن نعمل على كسر هذا الحاجز.
■ ما الصعوبات التي واجهتها هذا العام؟
– هي نفس الصعوبات التى أوجهها كل عام وهى توفير الميزانية، خاصة وأنه يوجد قرار من مجلس الوزراء بدعم الحكومه بنسبة ٤٠٪ للمهرجانات، وهذا يحتاج إلى إعادة النظر قليلا، لأن المهرجان جزء منها ثقافي وآخر فني أمني فيجب الاهتمام بها.
■ لماذا انسحبت DMC هذا العام من المهرجان؟
– لم تنسحب DMC من مهرجان الأقصر، ولكنهم ربما كانوا مهمومين تلك الفترة بالمسلسلات ومؤتمر الشباب الذي كان في نفس التوقيت، والفترة القادمة سوف تلعب دورها بشكل أكبر.
■ هل كان لمؤتمر الشباب في أسوان أثر سلبي على المهرجان؟
– لا لم يحدث ذلك ويمكن لمس هذا من خلال ما نشر حول المهرجان سواء قبل أو أثناء الفعاليات، بجانب توفير المحافظة الكثير من الدعم للمهرجان، ومديرية الأمن، والانفتاح على الجامعات.
■ هل استفادت إدارة المهرجان من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي هذا العام؟
– الحكومة ساهمت معنا بما يتناسب مع لوائح القانون الموجودة، حيث دفعت الحكومة ٤٠٪ من الميزانية حسب القانون، بجانب مساعدة وزارة الخارجية لنا في التواصل وتسهيل سفر الضيوف وإزاحة العقبات من طريقنا.
■ ما سبب غياب باسل خياط عن المهرجان؟
– سبب غياب باسل خياط كان لأسباب خارجة عن إرادته وإرادتنا، فعندما تحدثنا معه ليكون عضو لجنة تحكيم لم يرفض ورحب بالأمر كثيرا، ولآخر وقت ظل على تواصل معنا لكى يحضر، ولكنى لا أستطيع التحدث عن أزمة حضوره.
■ هل كان هناك رفض لبعض الأسماء المدعوة للمهرجان؟
– لم يكن هناك رفض ولكن توجد إجراءات يجب السير من خلالها، ربما تتوقف الإجراءات عند مرحلة معينة لا نعرفها، فلا يتم التوقيف في حضور الضيف، وهذا العام يوجد شخص واحد لم يحصل على تأشيرة لدخول ربما لأننا تأخرنا في إرسال أوراقه لاستخراج التأشيرة.
■ كيف استطاع المهرجان الحصول على مجموعة الأفلام المتميزة هذا العام بدون الخروج عن سياسته؟
– أصبح لدينا مصداقية لدى صناع الأفلام في قارة أفريقيا، فيقومون بإرسال أفلامهم وأصبح لدينا أكثر من ٥٠٠ فيلم للاختيار بينها، بجانب حضوري لعدد كبير من المهرجانات الأفريقية، وأقوم بالتواصل مع أصحابها.
■ المهرجان اسمه الأقصر للسينما الأفريقية.. لماذا تم عرض فعالياته هذا العام في محافظة قنا؟
– هذا نوع من التوسع فى الجنوب، وليس محافظة الأقصر فقط، ومحافظة قنا تحديدا تبعد ٤٥ دقيقة بالسيارة عن الأقصر، فكان لدينا فرصة للتوسع لنشر الثقافة في منطقة الجنوب، بجانب أننا نقدم على مدار العام ما يسمى بنادي السينما الأفريقية حيث نقوم بعرض أفلام في الإسكندرية والقاهرة والأقصر وقنا.
■ معنى ذلك أنه يمكن تغيير اسم مهرجان الأقصر ليصبح أكثر شمولا للمحافظات الأخرى؟
– لا نستطيع تغيير اسم المهرجان لأن هذا سيخل بمصداقيته وشهرته التي اكتسبناها على مدار سنوات، ولكن ما نقوم به هو امتداد للمهرجان لنشر الثقافة والوعي لدى أكبر عدد ممكن من الجمهور.
نتيجة بحث الصور عن سيد فؤاد رئيس مهرجان الاقصر للسينما الافريقيه

تكريم رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في حفل تخرج «متطوعي الاتحاد الأفريقي»

الخميس 12-12-2019 19:51 | كتب: محمد السمكوري |
السيناريست سيد فؤاد - صورة أرشيفية السيناريست سيد فؤاد – صورة أرشيفية تصوير : آخرون

كرم اتحاد الشباب الأفريقي، الخميس، السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، رئيس قناة نايل سينما، لدوره في دعم شباب السينمائيين الأفارقة من خلال مهرجان الأقصر وتم هذا التكريم أثناء حفل تخرج متطوعى الاتحاد الأفريقي بالمركز الأوليمبي بالمعادي، وتم التكريم بحضور دفعة متطوعي الاتحاد الأفريقي في نسخته العاشرة بالقاهرة وهو أكبر برنامج تطوعى في أفريقيا ينفذه الاتحاد الأفريقى، حيث يبلغ عدد المشاركين في هذه الدفعة ٢٠٠ شاب وفتاة والذين يمثلون 54 دولة أفريقية، هذا الحدث الذي تستضيفه مصر- وزارة الشباب والرياضة- مكتب الشباب الأفريقى، تحت رعاية رئيس الجمهورية السيد عبدالفتاح السيسي.

وعبر فؤاد عن سعادته بهذا التكريم من خلال اتحاد الشباب الأفريقي ووزارة الشباب والرياضة والشباب الأفريقي بقيادة حسن غزالي الذي يلعب دورا حقيقيا في تعاون مصر مع الأشقاء في أفريقيا وبصفة خاصة الشباب ويؤدي دوراً كبيراً في هذا المجال، وأكد على استمرار المهرجان في دعم شباب أفريقيا من خلال الورش السينمائية وإتاحة الفرصة للشباب لعرض أفلامهم والاحتفاء بها.

كما تم تكريم حلمي الحديدي، وزير الصحة الأسبق، رئيس منظمة تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية، وسيد فليفل، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، عضو مجلس النواب الأفريقي.

وسلمت دروع التكريم البروفيسير سارة أجبور، مفوضة العلوم والتكنولوجيا والموارد البشرية بالاتحاد الأفريقي.

وأكد حسن غزالي، نائب رئيس اتحاد الشباب الأفريقي، أن اختيار المكرمين جاء لدورهم الثقافي الكبير في التواصل والتعاون داخل القارة الأم أفريقيا، كما عبر عن سعادته بالتعاون المستمر بين الاتحاد ومهرجان الأقصر لعرض الأفلام الأفريقية في مصر والأفلام المصرية بأفريقيا.

ويأتي البرنامج في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، بهدف تعميق وضع الشباب المصري كعناصر رئيسية فاعلة في تنمية قارتهم الأم أفريقيا وتحقيق أهدافها، وتعزيز مشاركتهم داخل مؤسسات صنع القرار الأفريقية، كما يلعب البرنامج دورًا لتبادل المهارات والمعرفة لبناء قارة أكثر تكاملاً وازدهارًا وسلمية بيد شبابها.

ويستند البرنامج إلى «أجندة أفريقيا 2063»، و«ميثاق الشباب الأفريقي» في مسألة تمكين الشباب كموارد بشرية أفريقية، تسعى القارة لتنميتها.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.