الكاميرات السوفيتية ذات النسق المتوسط. PHOTOHISTORY – G. Abramov ، “مراحل تطور صناعة الكاميرات المحلية”

  • تاريخ: 02.02.2019
نشرنا الأسبوع الماضي مادة حول عشر كاميرات أسطورية في القرن العشرين. هذه المرة نود أن نتحدث عن الأجهزة الأسطورية المصنعة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية: على الرغم من أن الغالبية الساحقة منها هي مستنسخات من النماذج الغربية ، من بينها أجهزة مثيرة للاهتمام يحمل الكثير منها ذكريات دافئة.

تغيير-8M

مع هذه الكاميرا البدائية (في الرسم التوضيحي أعلاه) ، بدأت الطريقة الإبداعية للعديد من محبي الصور السوفييتية وما بعد السوفييتية. التركيز البؤري الضحل (أي “بالعين”) ، الحد الأدنى لمجموعة من سرعات الغالق وفتحات العدسة ، وغياب عداد التعريض – كل هذا بمهارة مناسبة لا يمكن أن يمنع التقاط اللقطات الجيدة ، خاصة وأن سمنا -8 إم كان مجهزًا بعدسة ثلاثية جيدة إلى حد ما وحادة إلى حد ما مع البعد البؤري  43 مم وفتحة f / 4.

لينينغراد

في الاتحاد السوفياتي أنتجت الكثير من الحيوانات المستنسخة من كاميرات rangefinder الألمانية. ومع ذلك ، بالإضافة إلى “FEDs” (التي كانت نسخًا سيئة من Leica) و “Vigilant” (التي تمثل التطوير الإضافي لـ FEDs) ، تم أيضًا إنتاج جهاز فريد من نوعه يسمى “Leningrad” (1953-1954) في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. ومن المثير للاهتمام في المقام الأول أنه يستخدم آلية الربيع ، والتي سمحت بإجراء تصوير متسلسل بسرعات تصل إلى 3 إطار في الثانية ، وكان المصنع كافيًا لـ 12 إطارًا. كانت الخصائص المتبقية أيضًا جيدة لوقتها: مصراع الصفيحة مع نطاق سرعة مصراع الكاميرا من 1 إلى 1/1000 ثانية ، وقاعدة باحث نطاق 57 ملم ، وعدسة تصوير غير عادية مع تصحيح المنظر و “منطقة المرآة” بدلاً من “النقطة المزدوجة” المعتادة بالنسبة لمكتشفات المدى التقليدية. تستخدم الكاميرا بصريات قابلة للتبديل مع خيط M39x1 وطول يصل إلى 28.8 ملم (وهو نفس “FEDs” و “Vigilant”).

حاد-4

من المحتمل أن تكون كاميرات عائلة “Vigilant” في كل عائلة سوفيتية. الأكثر شعبية منها كانت “Zorky-4” ، التي تم إنتاجها دون تغيير تقريبا من 1956 إلى 1973 ، وكان مجموع توزيعها أكثر من مليون 700 ألف قطعة. مثل الإصدارات السابقة من “Vigilant” ، تم تجهيز الطراز الرابع مع مصراع الستار مع نطاق سرعة مصراع الكاميرا من 1 إلى 1/1000 ثانية ويستخدم العدسات مع خيط ربط M39x1. بالمناسبة ، لا يوجد عداد تعريض مضمّن في Zorkom-4 ، لذلك ، من أجل إنشاء photoglobes ، كان من الضروري إما تقدير التعرض بالعين ، أو استخدام عداد التعريض اليدوي.

كييف 2

آخر أسطوري السوفياتي مكتشف النطاق ، أسطورة التي تتلخص أساسا إلى حقيقة أنها نسخة طبق الأصل من Contax II ، وتم تجميعها حتى الشحنات المبكرة من الكاميرات من أجزاء كونتاكس ، تم تصدير كميات كبيرة منها (جنبا إلى جنب مع معدات الإنتاج) من ألمانيا الشرقية إلى تعويضات. نظرًا للتصميم الناجح ، تم إنتاج الكاميرات من نوع rangefinder كييف بدون تغيير تقريبًا حتى الثمانينيات. وبالمقارنة مع غيرها من أجهزة ضبط السوفييت ، كان لديهم منظار الرؤية كبير جدا ومشرق ، وقد تم تجهيزها مع مصراع لوفر مع نطاق سرعة مصراع من 1 إلى 1/1000 (في النماذج المبكرة – ما يصل إلى 1/1250) ثانية ، تم استخدام حربة كييف / كونتاكس لإرفاق العدسات.

كييف 10 وكييف 15


كييف 10



كييف 15

في مصنع “ارسنال” كييف ليس فقط كاميرات يأتي إطلاق الشركة ، ولكن أيضا كاميرات SLR أنتجت. النماذج الأكثر إثارة للاهتمام ، في رأيي ، كانت “Kiev-10” و “Kiev-15” ، وأصبحت “Kiev-10” التي تم إصدارها في عام 1965 ليست فقط أول كاميرا سوفييتية ذات إعدادات تلقائية للتعرض ، ولكنها أيضًا الأولى في العالم (!) الكاميرا مع وضع الأولوية مصراع. ولسوء الحظ ، استخدم مقياس ضوئي متخلف عن السيلنيوم ، والذي كان موجودًا أيضًا خارج جسم الكاميرا. تم تصحيح هذا النقص في Kiev-15 (تم إنتاجه منذ عام 1976) ، والذي تم تجهيزه بالفعل بمقياس تعرض TTL على أساس Cd-Cd (CdS). كان العيب الرئيسي للكاميرات حربة فريدة وغير متوافقة. تم تعيين العدسات السوفيتية لكييف -10 وكييف -15 كآلية (على سبيل المثال ، هيليوس -81 أوتوماتيكي).

LOMO Compact Automat

ربما كانت الكاميرا السوفيتية الأكثر شهرة ، والتي أدت إلى حركة كاملة – ما يسمى ب “lomography”. هو “صندوق صابون” مع التركيز على نوع المقياس (أي “بالعين”) والتركيب التلقائي للتعرض. تم تجهيز الكاميرا مع عدسة Minitar-1 حادة إلى حد ما مع الطول البؤري 32 ملم وفتحة f / 2.8. ربما كانت الكاميرا السوفياتية الوحيدة التي لا تزال تنتج (بتكليف من جمعية لوموغرافيك).

رد التحية

الكاميرا ، التي كانت تسمى “السوفياتي هاسيلبلاد” – في الواقع ، اتخذت Hasselblad 1600F كنموذج للتصميم. تم تصميمه لإطارات التصوير من 56×56 مم على شكل فيلم متوسط ​​من النوع 120 أو 220. جميع الملحقات الخاصة بـ Salut متوافقة تمامًا مع أوائل Hasselbladas ، بما في ذلك الخلفيات السينمائية والاكسسوارات والعدسات القابلة للتبديل. تم تجهيز الكاميرا بغطاء بؤري مع نطاق سرعة مصراع من 1 إلى 1/1000 ثانية. تم إنتاج ما مجموعه 13 عدسات بحربة B للاستخدام مع Salyut و Salyut-S في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

الأفق

نحن الآن ، أفسدتنا التكنولوجيا الرقمية ، نأخذ البانوراما كأمر مسلم به. وفي أوقات الأفلام ، ارتبط إطلاق النار البانورامي بعدد كبير من الصعوبات. الغريب أنه في الاتحاد السوفييتي تم إنتاج واحدة من أفضل الكاميرات البانورامية في العالم ، هورايزون. تم تركيب العدسة والغالق في هذه الكاميرا على أسطوانة دوارة ، وكان حجم الإطار على فيلم قياسي مقاس 35 مم 24 × 58 مم. واحد من أسرار نجاح “الأفق” كان العدسة – عدسة 4 عدسة شديدة الوضوح “MS OF-28P” ، والتي تم تطويرها في الأصل للتطبيقات العسكرية. في العهد السوفييتي ، كان من الصعب جدا شراء الأفق ، حيث تم تصدير الغالبية العظمى من الكاميرات.

زينيت-19

كان هناك الكثير من النماذج المختلفة لكاميرات زينيت التي أنتجها مصنع كراسنوغورسك الميكانيكي ، لكن زينيت -19 تعتبر واحدة من الأفضل. يحتوي هذا الجهاز على عدسة بؤرية مرآة بعرض أكثر من 90٪ من الإطار (بالنسبة للنماذج المبكرة أكثر قليلاً من 60٪) ومصراع صفائحي يتم التحكم فيه إلكترونيًا ، يعمل من 1 إلى 1/1000 ثانية (بالنسبة إلى Zenit سابقًا ، كان نطاق التعرض من 1/30 إلى 1/500 s). تم تصنيع الجهاز حتى عام 1988 ، وأكثرها موثوقية تم تصنيعها في عام 1984 أو في وقت لاحق – تم تجهيزها بمصراع معاد تدويره (يمكن تمييز هذه الكاميرات بتأخير التزامن ، وهو 1/125 ثانية بدلاً من 1/60 للنماذج ذات الغالق القديم).

Almaz-103 و Almaz-102

كانت الكاميرات ألماز هي المحاولة الأولى والأخيرة للمهندسين السوفييت لإنشاء كاميرا صغيرة الحجم لصحفي محترف. تم أخذ نيكون F2 كعينة – كاميرا احترافية يمكن الاعتماد عليها مع منظار الرؤية القابل للتبديل وشاشات التركيز. خاصة بالنسبة للكاميرا ، تم تطوير آلية جديدة بشكل أساسي من المرآة ومصراع معدني لاميلا مع ضربة عمودية ، قادرة على العمل بسرعات مصراع من 10 إلى 1/1000 ثانية. تم استخدام حربة K لإرفاق العدسات (كما في كاميرات بنتاكس SLR). وقد اعتبر نموذج ألماز-103 نموذجًا أساسيًا ولم يكن مجهزًا بمقياس التعرض المضمّن ، ولكن جهاز Almaz-102 يحتوي بالفعل على عداد تعريض TTL مع مؤشر رقمي للتعرض في نطاق الخطوة +/- 2.

لسوء الحظ ، أصبح “الماس” أسطوريًا لسبب مختلف تمامًا – مثل أكثر الكاميرات السوفيتية غير الموثوقة. في مصنع التصنيع (LOMO) لم تكن هناك معدات لتصنيع قطع الغيار مع الدقة اللازمة. بسبب مشاكل التشغيل الآلي ، فإن آلية الكام في البوابة لم تكن مصنوعة من الفولاذ ، بل من النحاس الأصفر ، الذي أنتج بسرعة الرقاقات التي سقطت في آليات الكاميرا وتكدست بها. ونتيجة لذلك ، أنتجت Almazov-103 أقل قليلا من 10 ألف نسخة ، و Almaz-102 – فقط حوالي 80 (وليس الآلاف ، ولكن نسخ) بسبب مشاكل مع توريد الإلكترونيات اللازمة.

اليوم ، كل شخص تقريبا لديه كاميرا – هم كاميرات SLR ، أطباق الصابون الهواة ، أو الهواتف النقالة المدمجة ببساطة. الآن لا تحتاج إلى عرض الأفلام ، والذهاب إلى المتجر للمواد الكيميائية وورق التصوير الفوتوغرافي …. نحن نأخذ الآلاف من الصور من خلال مشاركة اللقطات على المدونات أو ببساطة عن طريق البريد الإلكتروني. ولكن في الآونة الأخيرة ، كان هذا أبعد ما يكون عن …

في العهد السوفييتي ، كان الكثيرون مغرمون بالتصوير ، لكن كل شيء كان مختلفًا بعض الشيء. تذكر كيف التقطنا لحظاتنا التي لا تنسى على الكاميرا ، حبسنا أنفسنا في الحمام ، بما في ذلك لمبة الضوء الأحمر ، لإظهار الفيلم ، ثم التقطنا الصور ، وقمنا بتعليقها هناك لتجف.

بالنسبة لشخص ما ، كان الأمر صعبًا ، ولكن بالنسبة لمتذوقي هذا العمل – كان من دواعي سروري. بالنسبة لأولئك الذين لم يرغبوا في إزعاج كل هذا ، كانت هناك استوديوهات صور حيث يمكنهم تقديم فيلم للمطور وطبع الصور هناك.

كانت كل صورة ذات قيمة كبيرة بالنسبة لشخص سوفياتي – بعد كل شيء ، استولت هذه الصور على ذاكرتنا. العديد من ألبومات المنزل لا تزال تحمل هذه الصور العزيزة على القلب والذاكرة.

في مجموعة متنوعة من الأشخاص الذين اهتموا بشكل كبير بالتصوير في ذلك الوقت ، كان يجب أن يكون هناك مجموعة إلزامية إلى جانب الكاميرا نفسها – أفلام متنوعة ، وفوتوماشيني ، ومكبر ضوئي للصور ، وجهاز تصوير ، ومصباح صور ، بالإضافة إلى ورق صور فوتوغرافية ومواد كيميائية ضوئية.

أولا ، هناك حاجة إلى تطوير الفيلم ، لتنفيذ غسل المتوسطة ، إصلاح ، شطف في النهاية وجافة.
بعد ذلك ، تمت طباعة الصور الفوتوغرافية نفسها – بمساعدة من المكبر الفوتوغرافي ، تم عرض الصورة على الورق الفوتوغرافي المعروض.

وقد التقطت الصور بالأبيض والأسود مع ضوء أحمر خاص ، ولون – مع الأخضر خاصة. تتشابه مراحل تجهيز الورق الفوتوغرافي للصور مع مراحل معالجة أفلام التصوير الفوتوغرافي. في النهاية ، تم تعليق الصور المعروضة بشكل أنيق لتجف في نفس الغرفة.

بعض النماذج من الكاميرات السوفيتية الشعبية

حددت فقط أولئك الذين أتيحت لي الفرصة للعمل …

هواة 166 – السوفياتي الشكل المتوسط ​​العدستين الكاميرا الانعكاسيةركز على المصورين الهواة. حالة الجهاز من البلاستيك. إطارات العدسة ، رمح عدسة الكاميرا والآليات المعدنية. بنيت على أساس الكاميرا “الهواة -2”. تم إنتاجه في إصدارات مختلفة من عام 1976 إلى عام 1990.

Moscow-2 – كاميرا rangefinder السوفيتية من عائلة “موسكو”. تم إنتاجه من 1947 إلى 1956 من قبل مصنع كراسنوغورسك في مدينة كراسنوغورسك ، منطقة موسكو. مجموع صدر 197640 قطعة.

النموذج الأولي بمثابة كاميرا ألمانية زايس سوبر Ikonta C. الكاميرا قابلة للطي ، يتم توصيل العدسة بالكاميرا مع الفراء والجلود ، والتي يتم سحبها على نظام الرفع تلقائياً عند فتح الغطاء الأمامي. حالة معدنية مع غطاء خلفي مفصلي. عدسة “Industar-23”.

موسكو 5 – مزيد من التحسين للنسخة الثانية من موسكو -2. لديه جسم أكثر متانة وصلبة ، يتم تثبيت عدسة من فتحة أكبر مع البعد البؤري أقصر. كان هذا هو نموذج الإنتاج الأخير في عائلة المعدات في rangefinder و rangefinder موسكو. تم إنتاجه من 1956 إلى 1960 من قبل مصنع كراسنوغورسك في مدينة كراسنوغورسك ، منطقة موسكو. تم إنتاج 216457 قطعة.

المصور رقم 1 (أيضا “Fotokor-1” ، في كثير من الأحيان – فقط “Photocor”) – السوفياتي للطي الكاميرا قابلة للطي 1930-1940 المنشأ. كانت كاميرا مستطيلة عالمية ذات شكل 9 × 12 سم مع جدار أمامي دفاعي وامتداد مزدوج للفراء. أنتجت أول كاميرا جماهيرية سوفييتية – أكثر من 11 سنة من الإنتاج (من 1930 إلى 1941) أكثر من مليون نسخة.

Smena-8 (my first) !، 8M – كاميرا مدرسة سوفياتية أنتجتها جمعية LOMO منذ عام 1970. تم إصدار Smena-8 و Smena-8M كليًا بمبلغ 21،041،191 (حتى عام 1995).

أصبح “التغيير -8 مليون” معروفًا باسم “التغيير -9” ، ولكن في حالة معدلة كان مختلفًا في هذا التركيز يمكن أن يتم ليس فقط على نطاق المسافة ، ولكن أيضًا على مقياس الأحرف. عدسة – “Triplet” T-43 4/40 (3 عدسات في 3 مكونات) ، غير قابلة للاستبدال ، مستنيرة. مجال الرؤية الزاوية للعدسة هو 55 درجة. الحجاب الحاجز القزحية

Smena-35 هي كاميرا ذات مقياس سوفيتي أنتجتها جمعية LOMO منذ عام 1990. كانت الكاميرا عبارة عن نسخة أعيد تصميمها من “Change-8M” في المبنى الجديد مع اتصال مركزي للمزامنة. عدسة – “Triplet” T-43 4/40 (3 عدسات في 3 مكونات) ، غير قابلة للاستبدال ، مستنيرة. مجال الرؤية الزاوية للعدسة هو 55 درجة. الحجاب الحاجز القزحية

Etude – أبسط كاميرا متوسطة الحجم تم إنتاجها في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية من قبل جمعية BelOMO. العدسة عبارة عن عدسة بلاستيكية واحدة مقاس 9/75 مم (11/60 مم) مثبتة على مسافة مفرطة التركيز.

Lomo-135 هي كاميرا مدرسة مصنوعة من قبل LOMO. منذ عام 1975 ، تم إنتاج 85 902 نسخة. اختلف النموذج المسمى “M” في الرمزية فقط. أنتجت هذه الأخيرة 89500 نسخة. عدسة “Industar-73” (2.8 / 40). التركيز على مقياس المسافة.

Lomo-Compact Automat (LCA، LCA) هي أول كاميرا جيبية سوفييتية مزودة بمصراع الكتروني أوتوماتيكي واسع النطاق يتم التحكم فيه بواسطة جهاز قياس التعرض الإلكتروني. تتميز الكاميرا بجسم متين وخفة ومكثفة ، فضلاً عن سهولة الاستخدام.

Falcon-2 – نادرة فيلم الكاميرا يأتي إطلاق الشركة في أوائل الثمانينات. العدسة “Industar-702 F = 50 mm 1: 2.8. عملت الكاميرا في وضعين: يدوي والآلي. تأخذ الأتمتة في الاعتبار جميع الفلاتر المثبتة وفوهات.

Vilia ، Vilia-auto – كاميرات المدارس السوفييتية. أنتجت في 1973-1985. ، إنتاج BelOMO. صدرت إصدارات محسنة تحت أسماء “Silhouette-Electro” (1976 – 1981) و “Orion-EE” (1978-1983) (الأسماء الأصلية هي “Vilia-electro” و “Vilia-EE” ، على التوالي).

عدسة “Triplet-69-3” 4/40 (3 عدسات في 3 مكونات) ، غير قابلة للاستبدال ، خيط لمصباح الضوء M46 × 0.75. التركيز على مقياس المسافة (الشخصيات). التركيز على الحدود من 0.8 متر إلى ما لا نهاية. يقع الحاجز ذو الفتحة الأربعة خارج الوحدة البصرية للعدسة خلف الغالق.

“Vilia-auto” – الطراز الأساسي ، “Vilia” – وهو طراز مبسط بدون أدوات أوتوماتيكية أوتوماتيكية وجهاز قياس التعرض.

حاد-4. الكاميرا السوفيتية من عائلة أجهزة التصوير قياس المسافة “شارب”. أنتجت من قبل Krasnogorsk الميكانيكية النباتية (KMZ) في مدينة كراسنوغورسك ، منطقة موسكو في 1956-1973. إنها كاميرا متطورة “Zorkiy-3C”. النموذج الأكثر شعبية والمتقدمة تقنيا بين الكاميرات “شارب”. مجموع صدر 1715677 جهاز كمبيوتر شخصى.

تم بيع “Zorky-4” كاملة مع واحدة من عدستين – “Jupiter-8” 2/50 (خيار أكثر تكلفة) أو “Industar-50” 3.5 / 50. هناك أدلة على أن عددًا صغيرًا من الأجهزة كان مجهزًا بعدسة Jupiter-17 2/50. يسمح باستخدام عدسات قابلة للتبديل.

على أساس الكاميرات “Zorky-4” كما صدر:

“مير” هو جهاز أرخص ، والذي يختلف عن النموذج الأساسي في تصميم مبسط: سرعات مصراع أوتوماتيكية هي فقط من 1/500 إلى 1/30 ثانية ، وآلية التعرض الطويل غير موجودة. ربما ، ل “العوالم” تم استخدام مصاريع مصنوعة ل “Zorkki-4” ، ولكن رفض بسبب غامض العمل من التعرض 1/1000 مع. العدسات هي Industar-50 ، أكثر نادرا Jupiter-8 أو Industar-26M 2.8 / 50. في 1959-1961 تم إنتاج 156229 قطعة.

“Sharp-4K” مع آلية تصويب لفصيل وملف استقبال ثابت. الأهداف – Industar-50 أو Jupiter-8. في 1972-1978 و 1980. أصدرت 524646 جهاز كمبيوتر شخصى.

مسجلات صور متنوعة للاستخدام في المعدات العلمية والعسكرية. وقد تم تجهيزها بوحدة ملحقة خاصة بالقناة البصرية للجهاز المقابل. لم تكن هناك حاجة غير ضرورية في هذه الحالة ، عدسة الكاميرا ، تحديد المدى ، الحذاء للفلاش. جامعي الأجانب استدعاء هذه الكاميرات “لابو”

كييف 4 ، 4 أ. وتستند كاميرات المسافة كييف على بناء الأجهزة كونتاكس الثاني والثالث الألمانية. تم نقل الوثائق والأدوات وقطع الغيار الخاصة بكاميرات Contax إلى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية من ألمانيا بسبب تعويضات بعد الحرب العالمية الثانية من مصانع زايس ايكون.

في الواقع ، تم ملاحظة الأقساط الأولى للكاميرات Kiev-2 و Kiev-3 على أجهزة Contax. من نموذجها الأصلي ، ورثت كاميرات كييف تصميم معقد للغاية من سرعة مصراع الكاميرا ، والتركيز وآليات rangefinder. اختلفت الكاميرات Kiev-4 و Kiev 4-a عن وجود ووجود عداد التعريض الداخلي ، وتم إنتاجهما من عام 1958 إلى عام 1985.

تم تصميم كاميرا 60-Kiev TTL – كاميرا منعكسة بحجم 6 × 6 سم من نظام TTL لتصوير الهواة وتم إنتاجها منذ عام 1984. تم تصميم الكاميرا لاستخدام فيلم خالٍ من البكرات بعرض 60 مم (النوع 120). عند استخدام هذا الفيلم ، يتم الحصول على 12 إطارًا

FED-1 أو مجرد FED! – كاميرا rangefinder السوفيتية. التي تنتجها خاركوف جمعية الهندسة الصناعية “FED” 1934-1955

تحدث معظم الأسئلة عن نظام الترقيم (أو بالأحرى عدم وجود نظام مفهومة) لكاميرات FED للسنوات الأولى من الإصدار. في الوقت الحالي ، فإن النسخة المقبولة بشكل عام في دائرة الهواة هي أن “الكروم” ، “الزنك” ، “النيكل مطلي” ، إلخ. “FED” كان لها خطوط ترقيم مختلفة.

تم إنتاجه من عام 1934 حتى منتصف خمسينيات القرن العشرين ، عندما جاء FED-2 ليحل محله. تحت اسم “FED” (النموذج الأول) ، تم إنتاج عدد لا يحصى من المتغيرات وترقيات هذه الكاميرا.

من المعروف أن “FED” كانت نسخة من Leica II ، أنتجتها شركة Kharkov الصديقة للعمالة. كان مصراع الستائر ستارة من الستائر النسيج بالمطاط مع التعرض: B (أو Z) ، 20 ، 30 ، 40 ، 60 ، 100 ، 250 ، 500.

كان لدى الباحث عن النطاق ومحدد المنظر (مثل “البادا”) نوافذ عرض مختلفة ؛ كان لواحد من المنظر 0.44 x ، وكان rangefinder قاعدة من 38 ملم وزيادة قدرها 1.0. لشحن الكاميرا فتحت الغطاء السفلي.

لم يكن المزامنة والموقت الذاتي. وقد تم تجهيزها بعدسة “FED” (فيما بعد “Industar-10” ، “Industar-22”) 3.5 / 50 في أنبوب قابل للسحب مع خطوات الحجاب الحاجز التالية: 3.5 ، 4.5 ، 6.3 ، 9 ، 12.5 ، 18 (تم إنتاج أول دفعة تجريبية من العدسات في VOOMP ، وحسب في GOI). ربط العدسات مترابطة – M39.

FED-2. أنتجتها جمعية الهندسة الصناعية خاركوف “FED” من 1955 إلى 1970. الانتهاء من عدسة مضيئة “Industar-26M” 2،8 / 50 ؛ وكان مصراع سرعات مصراع B ، 25 ، 50 ، 100 ، 250 ، 500.

يمكن ضبط سرعة الغالق فقط بعد غلق المصراع (في عام 1956 تم إعادة تشغيل رأس سرعة الغالق ، ونتيجة لذلك كان من الممكن ضبط سرعات الغالق قبل مصراع المغلاق) ، تم تدوير رأس المصراع.


يتم دمج عدسة الكاميرا في مجال عرض واحد مع قاعدة من نواقل النطاق 67 مم وزيادة قدرها 0.75x. تم توفير الكاميرا لإمكانية تعديل الديوبتر.

لشحن الكاميرا فتحت الجدار الخلفي. تم استخدام كل من الكاسيت القياسي أحادي الأسطوانات وأشرطة الكاسيت ذات الأسطوانتين ، والتي كانت ، عند إغلاق القفل الخلفي ، مفتوحة وشكلت فتحة واسعة ، مما يقلل بشكل كبير من احتمال تلف سطح الفيلم أثناء تقدمه. ظهر اتصال متزامن في نماذج لاحقة (1956).

في عام 1958 ، ظهر مؤقت ذاتي على الكاميرا بوقت عمل يتراوح بين 9 و 15 ثانية ، وفي نفس العام تم تقديم GOST جديد لعدد من التعرضات – 1/30 ، 1/60 ، 1/125 ، 1/250 ، 1/500 ، منذ 1957 تترافق مع العدسة “Industar-26m” ، منذ عام 1963 – “Industar-61l / d” 2.8 / 52 مع اللانثانم البصريات (“FED-2n”). منذ عام 1969 ، لم يتم تثبيت فصيلة رافعة مع آلية قفل ، ومبنى جديد مع قاعدة إطلاق أقل. تم إصدار 16،63200 قطعة من مجموع النماذج تحت اسم “FED-2”.

FED-3. تم إنتاجه من قبل جمعية خاركوف لهندسة الإنتاج “FED” من عام 1961 إلى عام 1979. وبالمقارنة مع النموذج السابق ، تم تمديد نطاق التعرض ، 15 ، 8 ، 4 ، 2 ، و 1 ثانية ، وبالتالي زاد الحجم الرأسي للكاميرا. يمكن أيضا أن تكون مجهزة عدسة “Industar 61 2.8 / 52”.

خفضت rangefinder قاعدة إلى 41 ملم ، بزيادة قدرها 0.75 x عدسة الكاميرا مع تعديل الديوبتر +/- 2 DPT. اختلفت اختلافات الإخراج في شكل إطار عدسة الكاميرا ، وجود رأس فصيل أو فصيلة رافعة ، ونقش “FED-3”. منذ عام 1966 تم إنتاجه مع فصيلة رافعة ، منذ عام 1970 تم إدخال آلية لمنع تشغيل المحرك السفلي.

مجموع صدر 2086825 جهاز كمبيوتر شخصى. كانت تسمى الكاميرا Revue-3 في الولادات في الخارج (خاصة بالنسبة لـ Foto-Quelle).

تم إنتاج FED-4 من عام 1964 إلى عام 1980. والفرق الرئيسي لهذا النموذج من FED-3 هو وجود مقياس التعرض للسيلينيوم. أنتجت عدة أنواع من الكاميرات ، وميزات تصميم مختلفة. كان إصدار التصدير للكاميرا يسمى Revue-4.

أنتجت FED-5V من قبل جمعية الهندسة الصناعية خاركوف “FED” من عام 1975 إلى عام 1990. تختلف الكاميرا عن النماذج السابقة بسبب عدم وجود عداد التعريض وإطار مضيئة مع علامات المنظر.

يوفر وجود مصراع شيت الستارة اختبار التعرض من 1 ثانية إلى 1/500 ثانية. الكاميرا هي ميكانيكية بالكامل. ﯾﺗم ﻗﯾﺎس اﻟﺗﻌرض ﻓﻘط ﻣﻊ ﻣﻘﯾﺎس اﻟﺗﻌرض اﻟﺧﺎرﺟﻲ. تسمح عدسة الكاميرا العدسة بالتركيز ضمن نطاق صغير ، اعتمادًا على طريقة العرض.

تم إنتاج FED-Micron من قبل جمعية هندسة الإنتاج خاركوف “FED” من 1978 إلى 1986 ، تم إنتاج ما مجموعه حوالي 35 ألف قطعة.


تم تصميم الكاميرا للتصوير الهاوي والمهني على نمط قياسي بالأبيض والأسود والأفلام الملونة 135 مع تنسيق إطار 24 × 36 ملم. قدمت العدسة غير القابلة للإزالة “Industar-81” حدود تركيز من 1 متر إلى ما لا نهاية.

The Seagull (72 إطارًا :) (“The Seagull” ، “The Seagull-2” ، “The Seagull-2M” ، “The Seagull-3”) عبارة عن سلسلة من الكاميرات السوفياتية ذات الحجم النصف الحجم.
تمت تسميته على شرف Valentina Tereshkova (علامة النداء الخاصة بها أثناء رحلة فضاء – “The Seagull”).

أنتجت في السنوات 1965-1974 في جمعية بيلوروسيا الميكانيكية الضوئية (بيلومو) مينسك الميكانيكية المسمى باسم S. I. Vavilov.

Lens – Industar-69 2.8 / 28. بدءًا من نموذج “Chaika-2” ، العدسة عبارة عن خيط قابل للإزالة ، يربط بين M39 × 1 ، مثل جهاز الالتقاط FED و “Vigilant” ، ولكن الجزء الخاص بالعمل مختلف (27.5 مم) ، لذا فإن العدسات من كاميرات نطاق الإطلاق إلى Chaikas على العكس) لا يصلح.

Zenit-4 – كاميرا عاكسة سوفياتية أحادية العدسة مع مصراع مركزي ، تم تطويرها في محطة Krasnogorsk الميكانيكية (KMZ) ومتوفرة تجاريًا من 1964 إلى 1968. النموذج الأساسي للعائلة ، والذي شمل أيضًا سيارات Zenit-5 و Zenit-6 و Zenit-11 (أول سيارة تحت هذا المؤشر غير متسلسلة). أول كاميرا تسلسلية KMZ مزودة بمقياس التعرض المدمج.

زينيت -6 – اختلف عن Zenit-4 فقط في مجموعة كاملة: تم بيعه مع عدسة Rubin-1C بطول بؤري متغير (لأول مرة في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية). في 1964-1968 ، تم تصنيع 8،930 قطعة.

في الفيلم الكوميدي ل E. Ryazanov “Zigzag of Fortune” ، زينيت -6 هو حلم البطل ، المصور Oreshnikov. ينظر إلى الكاميرا في نافذة المتجر مع ثمن – 400 روبل.

Zenith-E هي أكبر كاميرا انعكاسية أحادية العدسة في الاتحاد السوفياتي تم تطويرها في مصنع Krasnogorsk الميكانيكي (KMZ) وتم إنتاجها بكميات كبيرة في عام 1965-1982. في KMZ ومنذ عام 1973 (وفقًا لبيانات أخرى ، من عام 1975) إلى عام 1986 في المصنع البصري الميكانيكي في مدينة Vileyka من جمعية البصريات والميكانيكية البيلاروسية (BelOMO).

صدر في كمية أكثر من 8 ملايين جهاز كمبيوتر شخصى. (منها في KMZ – 3334540 جهاز كمبيوتر شخصى.) – وهو رقم قياسي عالمي للكاميرات المنعزلة ذات العدسة الواحدة. تم تعيين المؤشر “E” للكاميرا تكريماً لمدير KMZ من 1953 إلى 1965 N. M. Egorov.

بيعت الكاميرا كاملة مع واحدة من عدستين: هيليوس -44-2 (البعد البؤري 58 ملم ، الفتحة النسبية 1: 2) أو Industar-50-2 3.5 / 50.

سعر التجزئة “Zenith-E” في عام 1980. مع عدسة “Helios-44-2” كان 100 روبل ، مع الرموز الأولمبية 110 روبل. ، مع عدسة “Industar-50-2” – 77 روبل.

إذا كان هناك خيار ، فالمشترون يفضلون الكاميرات المصنوعة من قبل KMZ ، بدلا من BelOMO ، ليس بدون سبب ، معتبرين أنها ذات جودة أعلى (وهذا ينطبق على النماذج الأخرى التي تنتجها شركتان).

خارج الاتحاد السوفياتي ، تم بيع “Zenit-E” تحت الاسم الأصلي (في الكتابة اللاتينية – “Zenit-E”) ، وتحت العلامات التجارية “Revueflex-E” (ألمانيا) ، “Phokina” ، “Photokina-XE” (فرنسا) «Kalimar-SR200»، «Kalimar-SR300»، «Prinzflex-500E»، «Spiraflex»، «Cambron-SE» (USA)، «Meprozenit-E» (اليابان)، «Diramic-RF100» (كندا).

زينيت ET – تحديث الكاميرا “زينيت- E” ، كان لديه سرعة مصراع غير الدورية ، مع التركيز على الشاشة microraster وتحسينات أخرى. أنتج مصنع Vileika BelOMO هذا الموديل في العديد من الإصدارات ، بما في ذلك تلك المشغلات بمحركات غشاء الضغط ، بدون مقياس التعرض ، إلخ. تم إنتاجه – CMH – 1981-1988 ، 61099 جهاز كمبيوتر ، ومصنع Vileika – من عام 1982 إلى منتصف التسعينات حوالي ثلاثة ملايين قطعة

Zenit-11 – كاميرا عاكسة أحادية العدسة مصممة لمجموعة كبيرة من المصورين الهواة.

تم بيع الكاميرا بأحد العدسات: هيليوس -44 ام ، ام اس هيليوس -44 ام ، هيليوس -44 ام -4 ، ام اس هيليوس -44 ام -4. المجموع أنتج 1 481 022 نسخة. إنه جهاز Zenit-E متقدم (تمت إضافة آلية الحجاب الحاجز للضغط ، رأس مصراع غير دوار ، حذاء ساخن للومض ، شاشة التركيز مع microrash ، وتم إجراء تغييرات طفيفة أخرى).

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.