الجديد
الرئيسية / الكل / أخبار التصوير / يوم أغلق عام 2010م #معرض_ فوتوكينا.. أبوابه، وهو أكبر معرض للتصوير في العالم. وقدم 1250 عارضا من 45 دولة هذا العام أحدث تقنيات التصوير.. – إعداد: عبد الرحمن عثمان – مراجعة: طارق أنكاي
يوم أغلق عام 2010م #معرض_ فوتوكينا.. أبوابه، وهو أكبر معرض للتصوير في العالم. وقدم 1250 عارضا من 45 دولة هذا العام أحدث تقنيات التصوير.. – إعداد: عبد الرحمن عثمان – مراجعة: طارق أنكاي

يوم أغلق عام 2010م #معرض_ فوتوكينا.. أبوابه، وهو أكبر معرض للتصوير في العالم. وقدم 1250 عارضا من 45 دولة هذا العام أحدث تقنيات التصوير.. – إعداد: عبد الرحمن عثمان – مراجعة: طارق أنكاي

زار معرض فوتوكينا خلال ستة أيام أكثر من مائة وخمسين ألف شخص

اختتام أكبر معرض للتصوير في العالم

أغلق الأحد 26 أيلول سبتمبر معرض فوتوكينا أبوابه، وهو أكبر معرض للتصوير في العالم. وقدم 1250 عارضا من 45 دولة هذا العام أحدث تقنيات التصوير، مثل الكاميرات المدمجة التي يتم تطويرها باستمرار لتصبح أصغر حجما وأكثر تسطحا.

زار معرض فوتوكينا خلال ستة أيام أكثر من مائة وخمسين ألف شخص

كاميرا ثلاثية الأبعاد

Flash-Galerie Photokina 2010 Fuji

بعد السينما والتليفزيون، أصبحت الكاميرا اليوم ثلاثية الأبعاد، وقد عرضت عدة شركات كاميرات ثلاثية الأبعاد. ولرؤية هذه الصور يحتاج المرء إلى شاشة تلفزيون أو كمبيوتر ثلاثية الأبعاد مع النظارة اللازمة لذلك. وهذه الكاميرات مزودة بعدستين فتظهر الصورة على الشاشة وكأن المشاهد يراها بعينيه الاثنتين. في العام الماضي اشترى الألمان ثمانية ملايين كاميرا وقد يزداد العدد هذه السنة وفي السنوات القادمة مع ظهور تقنية الأبعاد الثلاثة كما تتوقع صناعة الكاميرات أن تبيع هذا العام 140 مليون كاميرا.

سوق التصوير الهائلة

Flash-Galerie Photokina 2010 Canon

ويسلط المعرض، الذي يقام كل عامين، الضوء هذا العام على الكاميرات متغيرة العدسة غير العاكسة، أي التي تعمل بدون مرآة وعلى الكاميرات المدمجة ذات العدسة الثابتة، والتي ساعد ثمنها المنخفض على اقتناء ملايين البشر لكاميرات بعد أن كان قلائل يملكون كاميرا خاصة بهم في الماضي. واليوم يتم التقاط 1000 صورة في الثانية الواحدة في ألمانيا.

جذب الزبائن

Flash-Galerie Photokina

تبارت الشركات لجذب زوار المعرض الذين فاق عددهم ألـ 150 ألف زائر خلال أيام المعرض الستة. في الصورة نظارة عملاقة لشركة أولومبوس يمكن للزائرين تصويرها أو التقاط صورة تذكارية معها. وطبعا لم تغب الشركات العملاقة عن الفوتوكينا مثل شركة نيكون التي عرضت الطراز الجديد من كاميرا بمرآة للمحترفين هي كاميرا “دي 7000”.

تعالَ صورني

Flash-Galerie Photokina

لجأت شركات كثيرة إلى جمال المرأة لاجتذاب الزبائن مثل شركة هاسيلباد التي تنتج بعضا من أغلى الكاميرات في العالم، وفي الصورة موديل حسناء مع قوس النصر في باريس كخلفية. وكان جليا أن المرأة كانت عنصر الجذب الأول في معرض فوتوكينا لكي يختبر الزائرون الكاميرات الجديدة، وحتى الذين يفضلون تصوير الطبيعة…

نسور جارحة

Flash-Galerie Photokina

.. فقد وجدوا ما يصورونه في المعرض. حديقة الحيوانات في مدينة كولونيا القريبة من مقر المعرض، أخرجت عددا من النسور والعقبان من أقفاصها وجاءت بها إلى المعرض حيث تحلق المصورون حولها وقاموا بتصويرها.

رقم قياسي عالمي

Flash-Galerie Photokina

علق في سقف أحد ممرات المعرض أكبر مجسم لكرة أرضية في العالم، يبلغ قطره ستة أمتار. وقد رصعت القارات بمائة ألف صورة. وقد دعي الزوار إلى التقاط صور للمجسم وطباعتها على الورق ووضعها على جدران القاعة.

العدسة هي الأساس

Flash-Galerie Photokina

عرضت شركة تسايس الألمانية مجسما عملاقا لعدسة. وهذه الشركة هي من أشهر الشركات وأعرقها في صناعة العدسات في العالم. إضافة إلى ذلك تصنع هذه الشركة مرايا عملاقة للتليسكوبات الأرضية ولتلك التي تسبر الفضاء الخارجي.

وللمصورين مكانتهم أيضا

Flash-Galerie Photokina

إلى جانب الكاميرات ولوازم التصوير كان للمصورين مكانهم في معرض الفوتوكينا، فقد شاركت عشرات دور نشر الكتب والمجلات المصورة في المعرض. كما شارك أيضا موقع فوتوكوميونيتي على الانترنت، الذي يضم أكبر عدد من المصورين وهواة التصوير في ألمانيا ويشارك فيه عدد من المصورين العرب. هذا الموقع يمنح العضوية بدون رسوم لمن يكتفون بنشر صورة واحدة أسبوعيا، أو برسوم مقابل نشر 10 صور أسبوعيا على الموقع، وهو باللغات الألمانية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والايطالية، ويضم أكثر من 100 ألف عضو.

ماذا رأيت؟

Flash-Galerie Photokina

في الساعة السادسة مساء يغلق المعرض أبوابه فيتجمع الآلاف عند المدخل يتبادلون الأحاديث عن ما رأوه وجربوه من كاميرات وأجهزة أخرى. ولا تنتهي العلاقة بالصورة والتصوير عند الساعة السادسة، ففي المساء يغتنم كثيرون فرصة وجودهم في مدينة كولونيا لزيارة بعض معارض الصور التي يتم تنظيمها على هامش المعرض، أو يذهبون إلى الحفلات التي تشهدها المدينة بهذه المناسبة.

إعداد: عبد الرحمن عثمان

مراجعة: طارق أنكاي