صورة FE مقاس 600 مم برقم بؤري F4 موديل GM مع OSSصور FE ‏85 مم ببعد بؤري F1.4 مع GM

سوني

صورة FE 135mm F1.8 GM

سوني
تاريخ شركة سوني.. من تصنيع الراديو إلى PS4


معلومات عامة
تاريخ التأسيس 7 مايو، 1946
النوع عام
بورصة طوكيو: 6758

بورصة نازداك: SNE

البورصة بورصة نيويورك (SNE)[1]
بورصة طوكيو (6758)  تعديل قيمة خاصية (P414) في ويكي بيانات
الدولة

اليابان  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

أهم الشخصيات
المؤسس ماسارو إيبوكا
أهم الشخصيات هاورد سترينجر
ريوجاي تشوبتشاي
كازو هيراي
المقر الرئيسي

طوكيو، اليابان

الشركات التابعة سوني موبايل،  وسوني أونلاين إنترتينمنت،  وسوني ميوزيك،  وسوني إنتراكتيف إنترتينمنت،  وسوني بيكتشرز أنيميشن،  وسوني بيكتشرز إنترتينمنت،  ومجموعة روكويل للتشغيل الآلي  تعديل قيمة خاصية (P355) في ويكي بيانات
عدد الموظفين 131,700 (31 March 2015)[2]
مناطق الخدمة عالمية
الصناعة إلكترونيات
الترفيه
المنتجات صوت
بلاي ستيشن
تجارة إنترنت
موسيقى
تلفاز
فيديو حواسيب
موقع ويب Sony.net
ايرادات وعائدات
العائدات

¥8٫215 trillion (2015)[3]

ربح

US$ 515.603 مليار (2014)

الربح الصافي US$ 159.714 مليار (2014)[4]

شركة سوني (بالإنجليزية: Sony Corporation) باليابانية: ソニー株式会社، سوني كابوشيكي كايشا؟) هي مجموعة رائدة ومتخصصة في صناعة إلكترونية، ولها مقران رئيسيآن في نيويورك وطوكيو تعتبر واحدة من أكبر الشركات العالمية .

أسسها في عام 1946 م “أكيو موريتا“، وكانت تحمل اسم “شركة طوكيو التقنية للاتصالات عن بعد” (Tokyo Tsushin Kogyo Kabushiki Kaisha)، سنة 1950 م يقوم “ماسارو إيبوكا” (أحد شركاء موريتا) برحلة إلى أمريكا صادفت اختراع المقحل، استطاع “إيبوكا” الحصول على رخصة من مخابر شركة بل الأمريكية لاستخدامه في أغراض تجارية، كانت المرة الأولى التي تم فيها التفكير في استخدام الاختراع الجديد لأغراض مدنية. أصبحت أجهزة الراديو المحمولة أول منتج اشتهرت به الشركة.

استبدل اسمها في سنة 1958 م بـ”سوني“. ثم أنشئ فرع جديد للشركة في شمال أمريكا، واحتضنت مدينة نيويورك مقرها الجديد، ،أصبحت “مجموعة سوني لأمريكا” (Sony Corporation of America) في العام التالي 1961، أول شركة يابانية يتم تداول أسهمها في سوق وول ستريت للأوراق المالية. مع انتشار المنتجات الإلكترونية الرائدة أصبح لـ”سوني” فروعا عديدة في أمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، أوروبا، الشرق الأوسط وأستراليا.وفي عام 1990 اعلنت سوني عن مصنع رئيسي في أمريكا الشمالية لكثرة الضغوط على المصانع اليابانية وهو الان أحد أهم المصانع للشركة ويصنع الاجهزة الأوروبية .

سبب التسمية

أخذ اسم الشركة من الكلمة اللاتينية (سوناس) (باللاتينية: Sanus) وتعني الصوت ، وتم دمجها مع الكلمة الأمريكية العامّية (سونـني) (بالإنجليزية: Sonny) والتي تعني الشاب المشرق .[5]

المنتجات

مسجل سوني-tc-630 يعود إلى سنة 1950 م.
مسجل سوني-tc-630 يعود إلى سنة 1950 م.

تقوم الشركة بتصميم، إنتاج وتسويق المعدات والأجهزة الإلكترونية. تعتبر “مجموعة سوني” رائدة عالميا في مجال تطوير الأجهزة الإلكترونية الموجهة للاستهلاك العام، أجهزة مسجلات الفيديو، قارئات الأقراص المدمجة، أجهزة المرناة (التلفزيون). قامت سوني عام 1970 م بتسويق منتج جديد هو الـ”والكمانوكمان، وظيفته قراءة أشرطة التسجيلات الصوتية، من خصائصه الفريدة أنه كان متنقلا، كما تم تزويده بسماعتين. عرف الجهاز نجاحا عالميا كبيرا. أطلقت “سوني” بعدها بسنوات جهاز “واتشمان” وهو جهاز مرناة (تلفزيون) مدمج داخل ساعة يدوية. كان لـ”سوني” السبق في تسويق منتجات أخرى كـ”مسجل الفيديو” (videorecorder)، رغم أن مواصفات الأشرطة الذي قامت باعتمادها (Betamax) تم التخلي عنها جزئياً لاحقا لصالح الـفي إتش إس والذي قامت بتطويره شركة “RCA” الأمريكية (Radio Corporation of America).

الفلسفة

كانت فلسفة “أكيو موريتا” هي الفاصل في توجهات سياسة الشركة. التوجه الرئيسي لهذه السياسية هو إعطاء الأولية للإبداع والابتكار الدائم. يتم تحفيز المهندسين والموظفين على إبداء روح الابتكار وطرح أفكار جديدة، ويتم لهذا الغرض وضع كل الوسائل المالية والمادية تحت تصرفهم حتى يحققوا الهدف المنشود. تنظم مسابقة سنوية حتى يتمكن التقنيون من عرض النماذج الأولية للتصميمات واختبارها. إذا ما حقق أحد التصاميم إجماعا يتم البدء في إنتاجه بكمية محدودة، ويسوق على سبيل التجربة، على أن يتم لاحقا طرحه في السوق على نطاق واسع.

الإستراتيجية الجديدة

منصة سوني بلاي ستيشن 3 (PlayStation 3).
منصة سوني بلاي ستيشن 3 (PlayStation 3).

بفضل شراءها لـ”تسجيلات سي بي إس” (CBS Records, Inc.) في عام 1988 م، ثم شركة “كولومبيا” (Columbia Pictures Entertainment) في العام التالي، أصبح لـ”سوني” موطئ قدم راسخ في عالم الإنتاج السمعي البصري والتسجيلات. لم تعد شركة “سوني” تكتف بإنتاج أجهزة التلفزيون ومسجلات الفيديو وغيرها، أصبحت تنتج البرامج والمواد المرافقة لها أيضا. منذ 2002 م تحالفت “سوني” مع مجموعة “Vivendi Universal Entertainment” (كانت المالكة لشركة “Universal Pictures” الأمريكية قبل أن تتخلى عنها في 2002 م)، لوضع خطة مشتركة لتسويق مجموعتهما السمعية البصرية عبر الإنترنت، فقد كانت المجموعتان تستحوذان على أكثر من 40٪ من السوق العالمية.

قامت “سوني” بدخول عالم ألعاب الفيديو عام 1994 من خلال منصة “بلاي ستيشن“، أصبح هذا المنتج شعار الشركة الجديد، ويدر وحده عليها نصف الأرباح سنويا. وأصبحت هذه الأجهزة في إصداراتها الأخيرة قادرة على الدخول إلى الشبكة العالمية للإنترنت ومن ثمة تحميل الأغاني ومشاهدة الأفلام.

تقدم سوني عدد من المنتجات في مجموعة متنوعة من تشكيلة المنتجات في جميع أنحاء العالم. طورت سوني روبوت مشغل للموسيقى يسمى رولي Rolly، وروبوتات على شكل كلاب تدعى ايبو AIBO وروبوت بمواصفات البشر يسمى كريو (QRIO) .

اعتبارا من 1 أبريل 2012، نُظمت سوني في قطاعات الأعمال التالية: منتجات التصوير والحلول (IP & S)، والألعاب، والمنتجات النقالة والاتصالات (MP & C)، والترفيه المنزلي والصوت (HE & S)،و الأجهزة والصور والموسيقى ، والخدمات المالية وغيرها الكثير.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.